10 نيسان, 2017

أهم النصائح لممارسة بناء الأجسام في رمضان

 

قريبا سيحل شهر رمضان 2017 على أزيد من 1.57 بليون مسلم حول العالم ، وهو الشهر الكريم الذي نمتنع فيه نحن المسلمين عن الأكل و الشرب ،منذ شروق الشمس إلى غروبها  . ومن ضمن هؤلاء ال 1.57 بليون ، هنالك عدد كبير ممن يمارسون رياضة كمال الأجسام ، وهذا الشهر يجعلهم يتساؤلون حول العديد من الأمور ، مثل كيفية التمرين  و التغذية في هذا الشهر الكريم ، لهذا خصصنا هذا الموضوع ليكون دليلا شاملا حول رمضان و كمال الأجسام.

رياضة كمال الأجسام في رمضان 

 

التمرين في رمضان 

 

سنبتدأ بأهم نصيحة وهي التمرين ، في هذا الشهر لا يجب عليك الإنقطاع على التمرين ، وهذا غلط فهنالك الكثير من الأشخاص الذين يضنون أنه وبحلول شهر رمضان يجب عليهم الإنقطاع عن التمارين و ذلك حتى لا يفقدو العضلات . و هذا غلط ، لأنه و للحفاض على الكثلة العضلية يجب أن يتم إستعمالها فبهذه الطريقة لن يتم طمر العضلات و فقدانها . يجب أن تعلم أن التمرين في شهر رمضان الهدف منه هو الحفاض على أكبر كمية عضلات ممكنة وليس تضخيم العضلات ، لهذا لا تتوقف عن التمرين بل إستمر فيه .

 

كثافة التمارين في رمضان 

 

في الأيام العادية فأنت تقدر على حمل أوزان كبيرة وتتمرن لفترات طويلة ، فمثلا تستطيع حمل 100 كيلوغرام في تمرين الصدر بسهولة ، ولكن إذا جربت التمرن بنفس الكثافة خلال شهر رمضان ستجد بأنك غير قادر على حمل نفس الأوزان التي إعتدت عليها . وهذا أمر طبيعي فقد صمت لمدة 8 إلى 10 ساعات لهذا فإن معدلات الجليكوجين في الدم لديك تكون منخفضة لهذا فأنت غير قادر على إستعمال كامل قواك ، لهذا لا تقلق من هذا الأمر ولا تعره إهتمام ، فمباشرتا بعد إنتهاء رمضان ستعود لما كنت عليه و أحسن .

 

 

 

التغذية في رمضان  

  

البروتين

 

من المعروف على أن المكون الرئيسي وراء نمو العضلات هو البروتين ، و إذا كنت ممن إعتادو على تقسيم كمية البروتين على عدت وجبات خلال اليوم ، فمن الواضح على أن ذلك غير ممكن الآن ، لهذا حاول أن تفطر بوجبة غنية بالبروتينات ، مثل صدور الدجاج أو السمك ، وفي السحور كذلك . أما بالنسبة للمكملات الغذائية فينصح بإستعمال الكازيين ، وذلك لأن هذا الأخير معروف بصعوبة إمتصاصه ، أي أنه سيساعد على تغذية جسمك ومده بالبروتين ببطأ.

 

الكاربوهدرات

 

أما بالنسبة للكاربوهدرات فينصح بتقسيمها على وجبات صغيرة وليس تناول كمية كبيرة مرتا واحدة ، فمثلا عند الفطور لا تحاول الإكثار من الكاربوهدرات في الوجبة الأولى لأن ذلك سيمنعك من تناول الطعام في ما بعد .

 

الدهنيات

 

يجب التركيز الآن على الذهون الصحية و الإبتعاد كل البعد على الذهون الغير الصحية و السكريات كذلك . يمكنك الحصول على إحتياجات جسمك من الذهون عن طريق تناول ثمرة الأفوكادو و المكسرات و زيت الزيتون .

 

وقت التمرين في رمضان 

 

من الأمور المغلوطة في وقت التمرين هي أن الكثير يضن أن التمرين قبل الفطور هو أمر جيد ، و ذلك لأنه بعد أن تنتهي من التمرين سيذهب لتناول وجبة الفطور . وهذا غلط ، فمن المعروف على أن التمرين يحتاج الطاقة و الطاقة تأتي من الكاربوهدرات ، فكيف إذا تريد أن تتمرن و جسمك لم يتوصل بأي مكون غذائي لآخر 6 أو 8 ساعات ولن يتوصل بأي مكون غذائي إلا بعد 2 أو 3 ساعات أخرى !!!!. فإذا كنت ممن يريدون التمرن قبل الإفطار ، فأنت تعرض نفس للعديد من المشاكل أولها الجفاف و إنخفاض ضغط الدم ، كما أنك تزيد من نسبة الهدم العضلي أي عندما تتمرن فإن جسمك يتغذى على العضلات نفسها لمدك بالطاقة .

لهذا أفضل وقت للتمرن هو بعد أن تتناول وجبة الفطور أو قبل أن تتناول وجبة السحور فهكذا أنت ستمد جسمك بوجبة تساعده على التمرن . و كذلك وجبة لمساعدته على الإستشفاء العضلي .

 

الجلوتامين! ما هو ما هى فوائده و ما هى أضراره للاعبى كمال الاجسام؟

 

 

الماء

 

المكون الرئيسي و الوحيد الذي لا نستطيع العيش بدونه هو الماء ، ولأنه لا نستطيع الشرب خلال اليوم ، فيجب أن تحرص على شرب أكبر كمية ماء ممكنة من الفطور إلى السحور ، لهذا حاول أن تستمر في شرب الماء كل نصف ساعة حتى و إن لم تكن تشعر بالعطش ، فهذا كافي ليبقي جسمك رطبا طوال اليوم

 

 

طباعة
التصنيفات: مقالات رمضانية
قيّم المقال:
1.9

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين