14 آب, 2014

8 وسائل تساهم في تسريع حرق الدهون وتخفيف الوزن

 هناك عدة طرق تساعدك على تخسيس الوزن وحرق الدهون لكن اذا  كنت تريد تسريع حرق الدهون وفقدان الوزن، زِد من معدل أيضك وقت الراحة لتحرق المزيد من السعرات الحرارية باستخدام هذه الوسائل:

 

1-    الماء

ان نقص الماء يؤدي الى التقليل من سرعة حرق السعرات الحرارية. حيث أظهرت دراسة أسترالية على أشخاص مصنّفين بالسمنة أو الوزن الزائد، أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة بنصف ساعة (مصحوباً بحمية قليلة نسبياً في السعرات الحرارية) ساعد في تسريع تخفيف الوزن بنسبة 44% مقارنة مع الذين يتبعون الحمية فقط، ومعدل إنقاص أكبر للوزن بنسبة 2 كيلوغرام على مدى 12 أسبوع.

 

تعرّف على أهمية الماء في الماء.. لأسلوب حياة صحي.


2-    البروتين


استهلاك المزيد من السمك، الدجاج، البيض، الجبنة، التيركي، البقوليات وغيرها من الأغذية الغنيّة بالبروتينات يساعد في إنقاص الوزن مع المحافظة على مجموع السعرات الحرارية اليومية. وذلك نظراً لامتلاك البروتين تأثير حراري غذائي أكبر بنسبة  (20-30%) بالمقارنة مع الكربوهيدرات (5-10%) والدهون (0-5%).

التأثير الحراري للغذاء: هو كمية الطاقة التي يصرفها الجسم لهضم الأغذية.

 

3-    الشاي الأخضر والكافيين


اشارت عدد من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر له دور في زيادة صرف الطاقة في الجسم وحرق الدهون وذلك لإحتوائه على الكافيين والكاتيكين (مضاد للأكسدة).

وفي دراسة اخرى لتأثير الكافيين على الأيض؛ تشير الى ان بعد ساعتين من استهلاك 100 غرام من قهوة بالكافيين، يرتفع صرف الطاقة بنسبة 16% مقارنة مع استهلاك قهوة خالية من الكافيين.

لذا شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يرفع من قيمة معدل أيضك ويوفّر لك أيضاً فوائد اُخرى من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب، بشرط عدم اضافة السكر.

 

4-    الكالسيوم


 

قد يكون للكالسيوم دور في عملية حرق الدهون واستهلاكها كطاقة، لكن مقدار مساهمة استهلاك الكالسيوم في تخفيف الوزن غير متفق عليه في الدراسات العلمية، وعلى الرغم من هذا فالكالسيوم (وخصوصا من منتجات الألبان) جزء مهم جداً من الحمية الغذائية المتوازنة ، التي تشكّل بدورها العامل الاساسي لخطّة انقاص الوزن والمحافظة عليه.

ركّز على استهلاك المزيد من منتجات الألبان وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبروكلي، اللفت، الفاصولياء، السردين والتين لتغطّي احتياجاتك اليومية من الكالسيوم.

 

5-     الفليفلة الحادة


وجد أن مادّة الكابسيسين وهي المكوّن المسؤول عن الطعم الحارّ في الفليفلة الحارّة ترفع من صرف الطاقة وتحسن من حرق الدهون، وذلك لتأثيرها على كل من الأيض والحواسّ (ارتفاع درجة حرارة الجسم والجلد عن تناولها).

لذا إن كنت من محبّي المأكولات الحارة، أضف المزيد منها لوجباتك أو الصلصات التي تستخدمها لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

6-    الحديد


يلعب الحديد دور مهم في العملية الأيضية وهو عنصر أساسي من مركب الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين في الدمّ. ان نقص الحديد يؤدي إلى التعب بسرعة وانخفاض القدرة الجسدية للشخص بسبب نقص في إيصال الأكسجين إلى الخلايا وتبطيء العمليات الأيضية ايضاً.

نصيحة: تناول 3 من الحصص اليومية الخاصة بك من أطعمة غنية بالحديد كالبيض، الكبد، الدجاج، التونه، الحبوب المدعّمة بالحديد، الفواكه المجففة والفاصوليا المجففة.

 

7-    الحبوب الكاملة


تتطلّب الحبوب الكاملة طاقة أكبر من الجسم لهضمها بالمقارنة مع الحبوب المعالجة كالأرز والخبز الأبيض، لذا اجعل أغلب اختياراتك الغذائية من الحبوب الكاملة قدر الإمكان لتعزز حرق الطاقة.

الحبوب الكاملة هي الشوفان والأرز البني والخبز الكامل (الأسمر).

 

8-    الزنجبيل

بالإضافة إلى فوائد الزنجبيل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب، أشارت دراسة الى أن شرب الزنجبيل الساخن له تأثير ايجابي في رفع صرف الطاقة وتقليل الشعور بالجوع، والتحكم بالوزن. يإمكانك أيضاً استخدام الزنجبيل كبهارات وإضافته إلى مختلف طبخاتك المفضّلة.


تعرّف أكثر على معدّل الأيض وقت الراحة وطرق اُخرى لحرق السعرات الحرارية.

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين