30 نيسان, 2018

6 طرق تساعد علي تناول الطعام الصحي للاطفال

الكل يعلم بأهمية وفوائد تناول الأطعمة الصحية للاطفال، ولكن يستحيل أن تقنع الأطفال بذلك ، لهذا فهم دائما ما يميلون إلى تناول الأطعمة الحلوة و الغنية بالدهنيات ، فكل ما يبحثون عنه هو المذاق وليس الفوائد الغذائية . لهذا فمن واجب الآباء أن يعودوا أطفالهم على تناول الوجبات الصحية و يحببوهم فيها لأنها ستساعدهم على النمو و الحفاظ على صحتهم . وفي هذه المقالة سنتعرف على بعض الطرق و الوسائل البسيطة التي ستساعدك على جعل أطفالك يحبون تناول الأطعمة والوجبات الصحية .

طرق تشجيع الاطفال علي تناول الاكل الصحي:

  • التخطيط

من أسرع الطرق لجعل الأطفال يتناولون الأطعمة الصحية هو التخطيط المسبق للوجبات ، لهذا حاولي أن تضعي 3 وجبات صحية رئيسية مع وجبة أو وجبتين صغيرتين على شكل سناك فهكذا ستكون لك فكرة أولية على ما ستقومين بطهوه في ذلك اليوم ولن تضطري لتحضير أيا كان . لأن الأطفال يحتاجون إلى تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات .

  • أشركيهم معك

حاولي أن تشركي أطفالك معك عندما تذهبين للتسوق و خدي رأيهم في إختيار أنواع الطعام و ليعلموا أن لهم رأي على الرغم من صغر سنهم . و كذلك إجعليهم يساعدوك في الطهو و التنظيف ، و شوقيهم في تناول ما أعدوه هم ، فبهذه الطريقة سيحبون تناول الوجبات الصحية لأنهم يشعرون بأنه كان لهم دور في إعدادها .

  • أريهم المصدر

بدلا من الذهاب دائما للتسوق من المتاجر المعتادة حاولي المرة القادمة الذهاب إلى إحدى المزارع القريبة لك للإقتناء الخضراوات و الفواكه الطازجة حتى يشاهدوا كيف تتم زراعة الخضروات و هكذا أكيد سيحبون تناولها . و إن كنت ممن يحبون الزراعة فلما لا تقومين بزراعة بعض من الخضار في حديقتك و تجعلي أطفالك يساعدوك في التنظيف و سقيها من الحين إلى الآخر ؟ فكل هذه وسائل فعالة في تحبيبهم في الأكل الصحي و الإبتعاد عن الأطعمة السريعة .

  • الوجبات الخفيفة

كما أشرنا فإن الأطفال يكونون في حاجة إلى وجبة كل 3 إلى 4 ساعات ، لهذا إن كنت خارج البيت أو في سفر فيجب أن تأخدي معك بعض من الوجبات الصحية الخفيفة مثل المكسرات و اليوغورت أو عصير فواكه أو شطيرة دجاج . فهكذا سيبقى طفلك شبعانا إلى أن تصلوا إلى البيت ولن يشعر بالجوع في منتصف الطريق مما قد يضطرك للشراء أي شيئ حتى و إن لم يكن صحيا .

  • العصائر

تعتبر العصائر طريقة سهلة في جعل الأطفال يتناولون الفواكه و الخضار الصحية فهو من افضل الاطعمة الصحية للاطفال، فبدلا من وضعها في طبق ، حاولي أن تمزجي بين الفواكه الموسمية و تقديمها لطفلك على شكل عصير ، فالأطفال معروفون بحب العصائر خصوصا الحلوة منها ، و من المعروف على أن الفواكه حلوة طبيعيا لهذا فلن تحتاجي إلى إضافة السكر .

  • كوني قدوة

لايمكنك إجبار أطفالك على تناول الاكل  الصحي وهم يشاهدونك دائما تأكلين البرغر و البيتزا و المشروبات الغازية . فهم بطبيعة الحال سيميلون إلى تناول تلك الأطعمة أيضا . لهذا حاولي أن تغيري طعامك أولا ، حتى تكوني قدوة لأطفالك وسيبدأون بحب و تناول الأطعمة الصحية ، لأن الطفل يتعلم بالتقليد أكثر مما يتعلم بالأمر، كما يمكنك تحميل تطبيق ترانسفورم مي الذي سيعد لك نظام عذائي صحي ويحسب لك السعرات الحرارية.

 

كانت هذه بعض من الطرق البسيطة التي ستساعدك على جعل أطفالك يحبون تناول الأطعمة والوجبات الصحية ، وهذا أمر مهم فكلما ركز أطفالك على تناول أطعمة صحية منذ الصغر كلما قلت فرص إصابتهم بالسمنة عند التقدم في السن . وكذلك حاولي أن تعرفي أطفالك على الرياضة منذ الصغر . فكما يقال التعلم في الصغر كالنقش على الحجر .

 

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين