14 كانون الأول, 2014

10 نصائح لتستهلك سعرات حرارية أقل يومياً

من المعروف أن السبيل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد هو التقليل من السعرات الحرارية اليومية ، ويعتمد هذا الأمر على تناول أطعمة متوازنة توفر لك السعرات الحرارية التي تحتاجها فقط، وهذا الأمر قد يكون صعبا ويحتاج على دراية بكميات السعرات الحرارية التي يوفرها كل نوع من الطعام على حدة، ولكن هناك طرق أخرى ستمكنك من خفض السعرات الحرارية في غذائك تعرف عليها بمتابعة القراءة.

 

1) تناول أطعمة غنية بالماء

طريقة مثالية لخفض السعرات الحرارية اليومية، حيث أن هذا النوع من الأغذية تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ومنها على سبيل المثال الطماطم والخيار، وبالتالي يمكنك أن تتعود على تناول طبق من سلطة الخيار والطماطم قبل الوجبة الرئيسية.  

2) إمنح الأولوية للبروتينات

الأطعمة البروتينية القليلة الدهون تشمل مصادر البروتين (الدجاج والسمك ولحم البقر من دون الدهون والبيض والفول وغيرها)، تناوُل هذه الأطعمة كطبق رئيسي سيمكنك من السيطرة على شهيتك ويحد من رغبتك في تناول الأطعمة الحلوة.  

3) ركّز على الألياف

الألياف هي مفيدة جدا لعملية الهضم، كما أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وتحتوي البذور والثمار على نسبة عالية من الألياف المفيدة في تقليل امتصاص الدهون في الأمعاء، و بالتالي ستحد من شهيتك لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. وهي كالخضراوات الورقية والبقوليات والعديد من أنواع الفواكه كالمنجا والجوافة والسفرجل. 

4) اختر الأطباق الصغيرة

إنها خدعة تساعدك على تناول كميات أقل في وجباتك، فالأطباق الكبيرة توحي لك بالرغبة في ملئها اثناء سكب الطعام فيها. إليك بعض من أدوات المطبخ لتساعدك على تخفيف الوزن بدون رجيم.  

5) وجبات أكثر لكن أصغر

قد يبدو هذا غريبا، ولكن يمكنك تجنب الإفراط في تناول الطعام من خلال تناول وجبات صغيرة ولكن أكثر تواترا، حيث أن قضاء وقت طويل دون تناول الطعام قد يشكل مشكلة عند بعض الأشخاصو بالتالي يمكن تناول 3 وجبات خفيفة صغيرة بالإضافة إلى 3 وجبات رئيسية.  

6) شرب الماء

أعراض الجوع والعطش متطابقة، حيث أن الكثير من الناس يعتقدون أنهم جائعون وهم في الحقيقة يشعرون بالعطش، و لذلك يُنصح بالحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب على الأقل 2 لتر من الماء يوميا لأن هذا الأمر مفيد في تسريع مستويات الطاقة وقمع الشهية والحفاظ على التمثيل الغذائي في حالة جيدة طوال اليوم، وهذا يساعد أيضا في إنقاص الوزن. 

اقرأ المزيد عن فوائد الماء لك في الماء لأسلوب حياة صحي 

7) تجنب الأكل خلال إعداد الوجبات

من العادات السيئة التي يعاني منها الكثيرون حتى أنها قد تكون سببا في زيادة وزن البعض، فالأكل أثناء إعداد الوجبات يجعلك تستهلك الكثير من السعرات الحرارية دون الإنتباه إلى هذا الأمر، والتخلص من هذه العادة سيقلص استهلاكك من السعرات الحرارية بنسبة كبيرة وبالتالي يمكنك مضغ العلكة بنكهاتها أو بعض حبات من الهيل أثناء إعداد الطعام.

8) لست بحاجة لعدّ السعرات الحرارية

يكفي أن تتخلص من بعض العادات السيئة لتخفض عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا، كما أن اكتساب عادات جديدة سيمكنك من التخلص من الوزن الزائد دون أدنى مجهود، فللكثيرين؛ يكفي أن تنتبه لكل ما تشتريه وتضعه في مطبخك، ولطريقة طبخ طعامك. 

9) أشياء لا تضفها إلى وجباتك

الجميع يعشق الجبن وصلصة المايونيز والكاتشب والصلصات الجاهزة، وقد تجد شخصا يدعي أنه يتبع حمية وعندما يجهز طبق السلطة يضيف إليه واحدا من هذه المواد أو إثنين وينسى أنه ضاعف مرتين السعرات الحرارية التي كانت في طبق السلطة، وبالتالي تخليك عن هذه الإضافات سيمكنك من خفض عدد السعرات الحرارية في طعامك. 

تعلم كيفية القيام باختيارات غذائية صحية 

10) تجنّب إضافة السكر ما أمكن

تعلم أن تشرب قهوتك الصباحية – أو أي من مشروباتك المفضلة- بدون سكر، قد يبدو هذا الأمر صعبا ولكن وضع السكر في القهوة مجرد عادة سيئة تضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، ولتنجح في هذا الأمر وتخفض عدد السعرات الحرارية يكفي أن تقلل شيئا فشيئا من مقدار السكر الذي تضيفه إإلى مشروباتك كل يوم من ملعقتين إلى واحدة إلى النصف ومن تم ستتمكن من التمتع بقهوتك بدون سكر مضاف. 

اقرا المزيد في السكر سم يباع على انه غذاء

 

أخيراً

كما تلاحظ يكفي أن تتعلم القيام ببعض التغييرات في عاداتك الغذائية لتخفض عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم، وكما أسلفنا فإن خفض السعرات الحرارية سيساعدك بشكل كبير في إنقاص وزنك، وكذلك سيساعدك على تبني عادات صحية مفيدة ستستفيد منها على المدى الطويل.

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين