14 شباط, 2018

10 معتقدات خاطئة متعلقة بالغذاء والرجيم

هذه الحقائق لأبرز المعتقدات الخاطئة المتعلّقة بالغذاء والرجيم، لتصحيح مفاهيمك حولها.


1. الحميات الغذاية القاسية تساعدك على انقاص وزنك وتثبيته.

الحقيقة: هذا النوع من الحميات يساعدك على انقاص وزنك بشكل سريع وفعال لكنها للأسف غالبا لا تراعي أهمية التوازن الغذائي وتؤثر سلباً على صحة الجسم وفي غالب الأحيان يعود الوزن المفقود سريعا بعد الانتهاء من الحمية.


2. بعض الأشخاص يأكلون ما يرغبون ومع ذلك يخسرون الوزن.

الحقيقة: انّك تخسر الوزن عندما تحرق سعرات أكثر مما تأكل، لكن هناك عوامل أخرى تؤثّر في عملية الحرق؛ كالجينات والتوازن الهرموني في الجسم، لذلك بعض الأشخاص لديهم تكوين جيني وهرموني يحفز حرق الطاقة، لكن هذا لا يعني انهم بالضرورة أصحّاء، فتكوين الجسم من الداخل ونسب الدهون والعضلات هي المهمّة للصحّة.


3. الأكل ليلاً يزيد الوزن.

الحقيقة: مجموع السعرات الحرارية في اليوم هو أهم عامل في زيادة او نقصان الوزن، فإذا كان مجموع السعرات التي تحرقها تساوي تلك التي تستهلكها لن يزيد وزنك، لكن للتوزيع الجيّد والمنطقي للسعرات الحرارية والوجبات خلال اليوم تأثير على الصحّة ايضاً.


4. اذا كان الطعام قليل الدهون أو منزوع الدسم فهو لا يحتوي على سعرات حرارية.

الحقيقة: قد يكون الطعام قليل لدهون او منزوع الدسم لكنه قد يكوي مصادر اخرى للطاقة من الكاربوهيدرات كالسكّر والطحين والقطر والنشا وغيرها.


5. اذا حذفت بعض الوجبات فسأخسر الوزن.

الحقيقة: تشير بعض الدراسات الى أنّ هناك علاقة طردية بين حذف الوجبات وزيادة الوزن، خصوصا وجبة الفطور، وذلك قد يعود لأسباب منها:

-       تخطّي او حذف أحد وجباتك قد يجعلك تأكل أكثر في وجبتك التالية لشعورك الشديد بالجوع.

 -       عندما تتخطى وجبتك سيعتقد جسمك انك في حالة مجاعة او حرمان من الطعام فيبدأ في تخزين السعرات وتقليل حرقها كوسيلة دفاعية وحماية للجسم من المجاعة.

وقد وجد أن الوجبات الصغيرة والمتكررة في اليوم تساعد الجسم على حرق سعرات أكثر من الوجبات الكبيرة والأقل تكراراً.


6. الأطعمة السريعة دائماً غير صحيّة.

الحقيقة: تصنّف الأطعمة السريعة على أنها غير صحية لاحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية والدهون بالإضافة الى أنواع غير صحية من الدهون.

لكن هناك العديد من المطاعم التي توفّر خيارات لوجبات صحيّة وغنية بالمغذيات وقليلة بالسعرات الحرارية، عليك فقط ان تكون ذكيّاً في الوجبات التي تختارها عندما تطب من أي مطعم.


7. اذا مارست الرياضة فسأخسر الوزن.

الحقيقة: توازن السعرات الحرارية المستهلكة والمحروقة هو المهم في عملية خسران الوزن، لذلك حتى وان ارهقت نفسك في التمارين، ثم لم تتحكّم بكمية السعرات التي تتناولها او التوقيت الذي تأكل فيها فلن تصل الى هدفك في خسران الوزن.


8. البطاطا والخبز والرز تسبب السمنة.

الحقيقة: البطاطا والخبز والرز مصادر للكاربوهيدرات فحسب، وأكلهم لن يؤدّي لزيادة في الوزن مالم تتجاوز الكميات المستهلكة منهم الحد المعقول، ومجموع السعرات الحرارية الملائمة لليوم الواحد.


9. انواع الرجيم التي تعتمد على نوع واحد من الأطعمة فعّالة في انقاص الوزن.

الحقيقة: ليس لفترة طويلة، وذلك لأنها:

-     لا تغيّر من السلوك والعادات الغذائية الخاطئة.

 -    غالبة تكون لفترة قصيرة، لذا فهي لا تدوم ويتم استرجاع الوزن بسرعة بعد انتهائها.

 -     هي حميات غير صحّية، فهي لا توفّر الجسم بكل العناصر الغذائية اللازمة له، وليس هناك نوع واحد من الطعام يمتلك جميع العناصر الغذائية الأساسية.

-     قد يكون لها آثار صحية جانبية مؤذية كالاسهال او الامساك او حرقة المعدة او غيرهم.


10. الخبز الأبيض يسبب السمنة، امّا الخبز الأسمر فلا.

الحقيقة: كميتين متساويتين من الخبز الأبيض والأسمر تحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية، لكن للخبز الأسمر فوائد صحية أكثر مقارنة بالخبز الأبيض، فهو يحتوي على كمية ألياف أعلى، والتي بدورها تسهّل حركة الأمعاء وتقلل امصاص الدهون و تقلل من فرص الاصابة بسرطان القولون.

تعرف على تطبيق ترانسفورم مي والذي يقدم لك جدول غذائي وتدريبي متوازن مفصل لك شخصيا 

 

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين