13 شباط, 2018

10 عادات يومية صغيرة تساعدك في إنقاص وزنك

هل تتسائل كيف يحافظ بعض الأشخاص على أجسام رشيقة ونحيلة دون انخراطهم في برامج الحميات والرجيم كما يفعل معظمنا؟


هناك بعض العادات اليومية الصغيرة والبسيطة لكن مفعولها كبير في  مساعدتك على انقاص وزنك والمحافظة عليه.


1.     لا تحرم نفسك.

لا يوجد نوع طعام واحد يسبب السمنة، فالمفتاح هنا هو الاعتدال، بامكانك الاستمتاع بجميع الأطعمة التي تحبّها لكن باعتدال والانتباه الى الكميات التي تستهلكها من كل طعام.


2.     توقف عن الاكل قبل أن تصل للشبع.

على الرغم من كونها نصيحة تغذويّة قديمة، لكنها فعلاً فعّالة في التحكّم في الكميات المتناولة، امضغ الأكل ببطء واترك فترة زمنية قصيرة بين اللقمة والأخرى، لتستمتع بالطعم الذي تتناوله، دون أن تصل لحدّ الامتلاء.


3.     اجعل نصف صحنك من الخضراوات.

الخضراوات غنيّة بالألياف والماء وقليلة بالسعرات الحرارية، وهي تساعد على ملىء معدتك وإشعارك بالشبع.


4.     لا تحذف أي وجبة من وجباتك.

يعتقد الكثيرين انهم اذا حذفوا احدى وجباتهم فسيساعد ذلك على خسران بعض الدهون وتخفيف الوزن، لكن للأسف لحذف الوجبات مفعول عكسي، فالجسم يحاول تخزين الدهون أكثر وتوفير صرف الطاقة عندما يتعرض لفترات من عدم وجود الطعام، كوسيلة دفاعية لحماية الجسم من المجاعة.


5.     اشرب كميّة كافية من السوائل.

كثيرا ما نخلط بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، تحتاج اجسامنا الى الماء في عمليات تحويل وصرف الطاقة، فان قابلت نقص الماء في الجسم بمزيد من الطعام انت تزيد من الوضع سواً، لذا اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، وتجنّب المشروبات العالية بالسكّر أو الملح، لأن هذه السوائل تحتاج الى كمات أكبر من الماء لتصريفها في الجسم، اقرأ: الماء لاسلوب حياة صحي.


6.     لا تأكل أمام التلفاز أو اي جهاز إلكتروني آخر.

الأكل أمام الأجهزة الالكترونية يجعلك تأكل كميات أكبر دون وعي وإدراك للكميات التي تأكلها، لذلك ابتعد عن الأجهزة وقت الوجبات وانظر الى كل لقمة تأكلها وامضغها جيّدا لتستمع بكل واحدة منها.


7.    
تجنّب الأكل بعد العَشاء.

السعرات الحرارية تعطينا الطاقة للحركة، وانت لا تحتاج الى الطاقة للنوم، لذا تجنّب الاكل قبل النوم قدر المستطاع، وان رغبت في وجبة خفيفة في السهرات الطويلة فاختر وجبات خفيفة صحيّة وقليلة بالسعرات الحرارية.


يمكنك أن تجد بعض الاقتراحات لوجبات خفيفة صحية في أفكار لوجبات خفيفة وصحية ملائمة لبيئة العمل.


8.     خذ قسطا كافياَ من النوم كل ليلة (من 6 الى 8 ساعات).

حيث أثبتت بعض الدراسات أن قلة عدد ساعات النوم ليلا تزيد الشهية وتعزز الرغبة الشديدة في الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي ستؤدي في النهاية الى زيادة الوزن.


9.     الضحك يخفف الوزن أيضاً

قد تبدو معلومة غريبة، لكن أشارت بعض الدراسات الى أن الضحك لمدة 15 دقيقة في اليوم يساعد على حرق 10 الى 40 سعر حراري حسب حجم الجسم وشدّة الضحك، وأن السعادة مرتبطة بأنماط حياة صحيّة.


10.     تحرّك من مكانك أكثر.

خذ جولة حول منزلك أو مكان سكنك، اقطر سيارتك أبعد قليلا من بوابة المتجر أو المول، اترك المصعد لكبار السنّ وللكسالى واستعمل الدرج، قم بالأعمال المنزلية بنفسك والعب مع الأطفال بين الحين والآخر، الخ.

 

كل هذه العادات والتغييرات البسيطة في حياتك اليومية تساعدك على حرق الدهون والمحافظة على وزنك والاستمتاع بالحياة والصحة اكثر.


هذه النصائح مقدمة من تطبيق ترانسفورم مي

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين