05 حزيران, 2014

10 أفضل أطعمة لتحفيز بناء العضلات

نضع بين يديك قائمة بأهم وأشهر 10 أنواع من الأطعمة التي تساعد في تحفيز وتعزيز بناء العضلات وكمال الأجسام، وذلك للكميّة والنوعية الممتازة للبروتين فيه:

1) الجبنة

الجبنة تحتوي كمية ممتازة من البروتين المفيد لبناء العضلات، كما أنها مصدر جيد للكالسيوم والفسفور والزنك إضافة لبعض أنواع الفيتامين ب.

2) لحم البقر المفروم

يعتبر لحم البقر من أهم المكونات التي يجب أن تدرجها ضمن قائمة نظامك الغذائي ليساعدك في رحلتك لبناء عضلات متينة وقوية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين ب12 والزنك والحديد، كما أن تناول 100 غم فقط من لحم البقر المفروم يمنحك ما يعادل 25 غراما من البروتين. 

3) البيض

من المعروف أن البيض هو أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ذو الوفرة البيولوجيّة العالية (أي ان نسبة امتصاص الجسم له واستعماله ممتازة)، مما يساعد جسمك في تحصيل كفاءة أكبر باستعمال البروتين المتناول. 

4) الدجاج(منزوع الجلد)

لا شك أن الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين أيضا، فتمنحك 100 غم من الدجاج ما يعادل 25غم من البروتين بنسبة دهون قليلة جدا تعادل 4غرامات فقط.

5) التونا وأنواع السمك الأخرى

يتمتع السمك على اختلاف أنواعه بنسبة عالية من البروتين، تقابلها نسبة قليلة من الدهون، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية للجسم أوميغا 3، الأساسية في عملية بناء الانسجة الجديدة.

6) الفواكه والخضراوات

فهي غنية بطيف واسع من الفيتامينات والمعادن، إضافة لمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز مناعة الجسم، وضرورية جدا لسلسة تحويل الطاقة في الجسم. 

7) الشوفان

من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي يجب اضافتها الى نظامك الغذائي الخاص بناء العضلات وتمارين كمال الأجسام لمنح جسمك الطاقة اللازمة للتمرين.

8) الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة في تنظيم عملية الهضم وتوفير العديد من المواد الغذائية لمنح الجسم الصحة والطاقة.

9) الدهون الصحية

هناك العديد من الدهون المفيدة لبناء العضلات كالدهون أحاديّة وعديدة الاشباع، حيث يمكنك ايجادها في سمك السلمون وأنواع السمك الأخرى اضافة للمكسرات والزيوت والبذور، وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6. 

10) البروتين (مصل الحليب)

فهذا النوع من البروتين يعتبر من أشهر المكملات الغذائية في عالم كمال الأجسام ليمنحك كمية البرويتن التي تحتاجها بسهولة وسرعة، لكن لا تعتمد عليها كليا، فلا بد من الحصول على البروتين من مصادره الطبيعية واستخدامه كمكمل غذائي ليس أكثر.

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين