19 تشرين الثاني, 2014

10 أدوات مطبخ تساعدك على تخفيف وزنك

عندما تقرر التخلص من الوزن الزائد فإنك تدخل في معركة حقيقية للتخلص من هذه الدهون المتراكمة التي يمكن أن تضر بصحتك قبل أن تضر بمظهرك ولياقتك، وفي هذه المعركة ضد السمنة؛ عليك أن تتسلح بالإرادة والتحدّي أولاً، وبوسائل تساعدك على الوصول إلى هدفك ثانياً، ولعلّ أبرز هذه الوسائل هي بعض أدوات المطبخ التي من شأنها أن تساعدك في التحكّم بالكميات التي تتناولها، أو تساعدك على تحضير وصفاتك بطرق صحيّة أكثر وبسعرات حرارية أقل

فيما يلي 11 من هذه الأدوات التي يُفضّل أن تحرص على توفّرها في مطبخك...


تعرف  أيضاً على المبادئ السبعة للحمية الغذائية الصحية.

 

1- ملاعق القياس

إذا كنت تحاول تخفيف وزنك، فلا بد أن تتواجد ملاعق القياس في مطبخك، صحيح أنك قد لا تستخدمها كل يوم و لكنك حتما ستحتاجها  لقياس صلصة السلطات أو الزبدة أو الزيت وبالتالي فإن التعود على استخدامها حتما سيساعدك على أن تكون أكثر ادراكاً للكميات التي تستهلكها من هذه الأغذية وأكثر قدرة على التحكّم بها.

وإذا كنت تعتقد أن هذه الملاعق جيدة فقط لقياس السوائل فأنت مخطئ، حيث يمكنك استخدامها لرش السكر (8 سعرات حرارية لكل ملعقة شاي 2/1)، أوالمكسرات (15 إلى 20 سعرة حرارية لكل ملعقة شاي)، أو رقائق الشوكولاته صغيرة (20 سعرة حرارية لكل ملعقة شاي).

 

2- أكواب القياس

الأداة الثانية التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن هي أكواب القياس فهي ستساعدك على تحديد عدد الحصص التي تتناولها من الأغذية وبالتالي ضبط السعرات الحرارية التي تتناولها، أما السكب العشوائي للأكل فلن يساعدك في معرفة الكميات التي تناولتها فعلاً.

 

3- قوالب الكعك الصغيرة

قوالب الكعك من الأدوات الضرورية تساعد على إعداد حصص صغيرة من مختلف الأطباق، خصوصا تلك التي تحتاج إلى الشواء، بالإضافة إلى سهولة استخدامها.

 

4- الأطباق والأوعية الصغيرة

استخدام الأطباق الكبيرة يزيد من فرصة الإفراط في سكب الطعام وتناوله، وبالتالي فإن استخدام الأوعية والأطباق الصغيرة من شأنه أن يساعدك على تجنب الإفراط في الأكل، ومن ثم خفض السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.

 

5- رقائق الألومنيوم

صحيح أن رقائق الألومنيوم ليست من الأدوات المطبخية ولكنها ستفيدك في حربك ضد الوزن الزائد لأنها توفر لك إمكانية طهي الطعام في الفرن بدلاً من استخدام القلي وبالتالي التخلّي عن الكثير من الدهون الغير مرغوب فيها، كما يمكنك استخدامه لحفظ الأطعمة المطبوخة.

تصفّح مكتبة الوصفات لتجد العديد من الوصفات الصحية التي تناسبك.

 

6- ميزان المطبخ

قد يكون الميزان من أهم الأدوات المطبخية التي يجب أن تقتنيها عندما تقرر إنقاص وزنك، صحيح أن توزين أطعمتك قد يكون متعب وغير عملي في كثير من الأحيان، إلا أنه أكثر الوسائل دقّة لتقدير الكميات التي تتناولها، وما إن تتعوّد على استهلاك الكميات المناسبة لإحتياجاتك، لن تحتاج بعدها لاستخدامه، فعندها تكون قد اكتسبت القدرة الذاتية على تقديرها بنفسك.

 

7- مقشرة الخضار

هذا الجهاز أو الأداة لا تستعمل فقط لتقشير الخضارحيث يمكنك استخدامها للحصول على شريحة الجبن أو الشوكولاته التي لا تتعدى 10 سعرات حرارية، أو لقطع الكوسة أو الباذنجان على شكل أشرطة تُطهى و تُؤكل مثل السباغيتي، ولكن مع أقل من نصف السعرات الحرارية!

 

8- أوعيه التخزين البلاستيكية

يمكنك تحديد الأوعية (حافظات الطعام) التي تتسع لوجبة تناسبك ومقدّرة السعرات الحرارية، وبالتالي استخدامك لنفس الحجم من هذه الحافظات يحدد كميات وجباتك ويقيك من الإفراط في الطعام، وهي مناسبة خصوصاً للوجبات التي تحضرها مسبقاً، او لتأخذها خارج المنزل.

 

9- طبّاخ الأرز

عدا عن طبخ الأرز فيه، يمكنك استخدامه لطهي الخضارعلى البخار بدلا من سلقها، حيث أنك بهذه الطريقة تحتفظ بالفيتامينات والمعادن، التي يتم فقدها في الماء اثناء سلق الخضار.

تعلّم أسرار الطبخ الصحّي لمساعدك في تخفيف الوزن.

 

10- أكياس الطعام القابلة للإغلاق

بدلا من شراء الأطعمة الجاهزة التي يمكن أن تخرب حميتك باحتوائها على سعرات حرارية زائدة أنت بغنى عنها، يمكنك اقتناء أكياس الطعام القابلة للإغلاق لحمل وجباتك الخفيفة التي قمت بتجهيزها مسبقاً في المنزل.

 

التغير الحقيقي يعتمد على تغيير العادات الغذائية على المدى البعيد، إليك 10 عادات يومية صغيرة تساعدك على تخفف الوزن لتبدأ في تطبيقها.

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين