07 كانون الأول, 2014

هل يمكن للتسوق بذكاء أن يساعدك على تخفيف وزنك؟

بالنسبة لأي لشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة؛ يمكن أن يشكل التسوق تحديا ومصدرا للمشاكل الصحيّة، حيث عادة ما يتعرض الشخص للإغراءات في متاجر الأغذية ويملئ سلة مشترياته بمأكولات وأطعمة تزيد سوءاّ من مشكلة زيادة الوزن التي يعاني منها. تعرّف في هذه المقالة على بعض أهم النصائح التي تعينك على التسوّق بطريقة ذكية لمساعدتك على تخفيف وزنك وتعزيز صحّتك وصحة عائلتك.



التسوق الغذائي الخاطئ طريقك إلى السمنة

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن بعض الممارسات في عملية الشراء الغذائي قد تسبب السمنة، خاصة إذا كان الشخص المتسوق جائعا أو ضعيف الإرادة وسهل الإغراء، حيث أن المتاجر الكبرى تتفنن في عرض المنتجات الغذاية بطريقة تزيد من مبيعاتها، و لذلك هناك بعض النصائح التي يمكن لمثل هؤلاء أن يلتزموا بها حتى لا يقعوا في فخ التسوق السلبي أي شراء منتجات لا يحتاجون إليها، تضيف إلى أجسامهم المزيد من الكيلوجرامات.



تسوّق بوعي وذكاء

في ظل كثرة الرفوف والمنتجات المعروضة والمنافسة الشرسة بين الشركات المصنعة لجذب انتباه المستهلك، أصبح التسوق يستلزم الوعي والذكاء، فعندما تدخل إلى متجر أو سوبرماركت تجد نفسك محاطا بأنواع وأشكال مختلفة من المنتجات، وحتى عندما تقرر التوجه إلى رفوف المنتجات الصحية تجد نفسك وسط مجموعة من الأغلفة والعبوات البراقة وأيضا الشعارات التي تسعى لإقناعك بالمنتج فمن "خالي من الدهون" إلى "لايت" ، إلى "خال من الكوليسترول" أو "مدعّم بالفيتامينات" و غيرها من الشعارات التي تجعلك تحتار، لذا لا بدّ ان تتسلّح بالمعرفة الصحيحة التي تمكّنك من الحكم على الأغذية المناسبة من غيرها.

اقرأ أيضاً 10 أغذية تعتقد أنها صحية لكنها ليست كذلك



كيف تتسوّق لإنقاص وزنك؟


1- توجه إلى رفوف الخضروات و الفواكه

الخضروات والفواكه غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع وتزودك بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك لأداء وظائفه، وهي عنصر مهم في حمية كل من يسعى لتخفيف وزنه، ولذلك إحرص على جعل قسم الخضاراوات والفواكه من الأماكن الرئيسة خلال تسوّقك.


2- اشترِ اللحوم الخالية من الدهن

الرفوف المخصصة لللحوم في المتاجر الكبرى تمنحك العديد من الخيارات، و بما أنك تبحث عن أغذية صحية فعليك استبعاد اللحوم الغنية بالدهون، وبدلا منها اشترِ لحوم صحية تزودك بالبروتين لكنها لا تحوي الكثير من الدهون، ومنها الأسماك والمأكولات البحرية عموما، لحم الحبش واللحوم الحمراء المشفّاة من الدهون جيداً.


3- تجنّب مصادر النشويات البيضاء

تجنّب رفوف الخبز الأبيض والأرز الأبيض، اشترِ المعكرونة لكن باعتدال، فكلها من النشويات الغنية بالكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها جسمك بسرعة. بدلا منها إحرص على اقتناء معكرونة بالقمح الكامل والأرز البني والخبز الأسمر بالإضافة إلى أنواع الخبز الصحية التي يمكن أن تساعدك في معركتك ضد الدهون و منها خبز بذور الكتان، وخبز دقيق الشوفان.


4- كن حذراً مع الزيوت والدّهون

تعتبر الزيوت النباتية أقل ضرراً على الصحة كونها تحتوي على دهون غير مشبعة، وأفضلها زيت الزيتون وزيت الكانولا، ولكن من الجدير بالذكر بأن كثرة استهلاك الزيوت حتى النباتية منها مضر بالصحة، فالإكثار من الزيوت النباتية كزيت دوار الشمس وزيت الذرة -عدا عن السعرات الحرارية الزائدة- يؤدي إلى خلل في توازن نسبة الأوميغا-3 إلى الأوميغا-6 في غذائك، وما زال بإمكانك استخدام الزبدة والسمن  –على عكس السائد معرفته لدى الجميع- لكن باعتدال شديد.


تعرف على تأثير الدّهون الغذائية على صحتك


5- اختر الحليب ومنتجات الألبان بعناية

أما بالنسبة لمنتجات الألبان والحليب عليك البحث عن المنتجات الخالية من الدسم مثل الحليب قليل الدسم و الزبادي و الجبن القليل الدسم أيضا، أو اختيار منتجات الصويا مع الكالسيوم المضاف، واحذر تلك التي تحتوي على السكر المضاف ولو كانت خالية من الدهون.


6- اشترِ التوابل و المنكهات والأعشاب

حتى تحصل على وجبات صحية لذيدة، لا تنس خلال زيارتك لمركز التسوق أن تلقي نظرة على رفوف التوابل والنكهات والأعشاب المنكّهة، فهي ستساعدك على إعداد أطباق صحية دون الحاجة لإضافة الدهون والكثير من الملح، أما الصلصات المصنّعة فينصح بتجنبها لاحتوائها على الكثير من الصوديوم.


7-احرص على وجود التالي في سلة مشتريات

إذا كنت تحاول التخلص من الوزن الزائد فإن سلة مشترياتك يمكن أن تشمل:

  • معلبات الخضار منخفضة في الصوديوم (الملح)

  • الخضروات المجمدة دون زبدة مضافة أو صلصات

  • الفواكه المعلبة في عصير 100٪، وليس في شراب السكر

  • الفاكهة المجمدة أو المجففة

  • الجبن مع 3 غرامات من الدهون أو أقل لكل وجبة

  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البري والشعير والبرغل

  • البيض والمكسرات

  • الفاصوليا، والعدس، والبازلاء والبقوليات عموما

  • الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون، زيت الفول السوداني، أو السمسم، ويمكن أيضا الزبدة الحقيقية وليس المارجرين


أخيراً

التسوق فن يجب أن تتقنه لتتمكن من الحفاظ على صحتك سواء كنت تعاني من زيادة الوزن أم لا خاصة في ظل الإغراءات التي تحيط بك أينما ذهبت، قد يبدو الأمر صعبا في البداية، لكن يمكنك التعوّد عليه مع الوقت حتى يصبح جزء من عاداتك الصحيّة. 
طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين