04 أيار, 2016

هل حقا وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم؟!

من منا لم يسمع مقولة أن وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم، ويجب أن تكون وجبة صحية ومتكاملة، ويجب أن تكون في وقت محدد لا يجب تجاوزه. كلنا نسمع أو سمعنا هذا من قبل، ولكن هل هذا صحيح؟  وإذ كان كذلك لماذا؟!

كل هذه الأسئلة و المزيد سنتعرف على إجابتها الآن..

 

فوائد الفطور على الصحة

تقوم وجبة الفطور بتزويد الجسم بالوقود بعد صيام دام الليل كاملا، لهذا سميت هذه الوجبة بالفطور، وبدون هذه الوجبة فأنت تمشي على بطن فارغ كمن يحاول قيادة السيارة وهي فارغة من الوقود.

وكما ينصح خبراء التغذية فيجب تناول وجبة الفطور بعد مدة لا تتجاوز ساعتان بعد الاستيقاظ من النوم  كما أن الفطور يجب أن يمد الجسم بحوالي 20 إلى 33% من عدد السعرات الحرارية التي عليك تناولها في اليوم.

كما أن وجبة الفطور تقوم بمد الجسم بعدد مهم من المكونات الغذائية المهمة للجسم مثل البروتين و الكالسيوم و الحديد و الفيتامين بـي، كما أكد الخبراء إذا لم يتم استهلاك هذه المكونات الغذائية في وجبة الفطور فإن احتمالية الحصول عليها في باقي الوجبات يكون ضئيل. وتعتبر الفواكه مصدرا مهما للفيتامينات لذلك احرص على إدخالها في وجبة فطورك اليومي مثل الموز أو تفاحة أو كأس عصير.

 

السمنة

إن وجبة الفطور هي وجبة مفيدة للخصر، كما أكد الخبراء أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور يوميا لا يعانون من مشكلة السمنة ودائما ما يكونون في وزنهم المثالي، على عكس من لا يتناولون وجبة الفطور كل صباح، لذلك حاول أن تتناول وجبة الفطور كل صباح وذلك حتى لا تتعرض لمشكلة ارتفاع ضغط الدم أو تعرض نفسك لتناول وجبات غير صحية في باقي اليوم.

 

فوائد وجبة الفطور على الدماغ

وجبة الفطور تساعد على إعادة تخزين مستويات الجلوكوجين التي عي عبارة عن كربوهيدرات ضرورية في عمل الدماغ.

كما هنالك عدة أبحاث أظهرت أن طريقة تناول وجبة الفطور يعمل على تحسين الذاكرة و القدرة على التركيز، ويعمل على جعلنا سعداء و ذلك عن طريق تحسين المزاج و تقليل القلق. كما هنالك أبحاث أجريت على الأطفال الصغار أظهرت أن تناولهم وجبة الفطور كل صباح تساعدهم على زيادة التحصيل وتساعد على زيادة الذكاء لديهم مقارنة مع الأطفال الذين يتجاوزون هذه الوجبة.

 

فوائد الفطور في مد الجسم بالطاقة

تختلف حاجة الجسم من شخص لآخر وذلك بحسب العمل اليومي و المجهود المبذول، ولكن على العموم فإن حاجة الرجل للطاقة تكون أكثر من المرأة.

كما أن الطفل الذي في طور النمو يحتاج إلى طاقة أكبر، مثلا طفل في عمر 7 إلى 10 سنوات يحتاج إلى حوالي 1970 كالوري في اليوم، أما البنت في عمر 7 إلى 10 سنوات فتحتاج إلى حوالي  1740 سعرة حرارية في اليوم.

لذلك فإن وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة.

 

كانت هذه بعضا من العوامل التي تجعل وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لأنها تعمل على الحفاظ على صحة الإنسان على المدى البعيد و كذلك مده بما يحتاج إليه من الطاقة. كما أن وجبة الفطور تكون فرصة لاجتماع كل العائلة على المائدة في الصباح مما يحافظ على الروابط الأسرية.

 

و الجدير بالذكر أن تطبيق ترنسفورم مي يوفر لك نظام غذائي متكامل يشتمل علي الوجبات الرئيسية و كذلك الوجبات الخفيفة و الوجبات تتنوع كل يوم و كل أسبوع مما يساعدك على تناول وجبات فطور مختلفة لذيذة و صحية و تخدم أهدافك. 
طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين