03 أيلول, 2019

هذه المشروبات من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على الحمية الغذائية الخاصة بك!

يعتبر التخطيط السليم لجدولك الغذائي من أبرز عوامل نجاح الحمية الغذائية التي تتبعها، خاصّةً إذا كنت تتّبع جميع النصائح التي يزودك بها أخصائي التغذية الخاص بك. ولكن؛ هناك بعض الأمور التي تغض الطرف عنها أثناء إعدادك لجدول الرجيم، المشروبات على سبيل المثال!

إن عدم إتباعك لقواعد "الأكل الصحي" الذي يجب أن يتواجد بكثرة في جدولك الغذائي من الممكن أن يسبب لك العديد من المشاكل. هل تذكر آخر مرّة فكرّت فيها بأن نوع المشروب الذي تضيفه الى الجدول الغذائي الخاص بك من الممكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم؟

جرّب استخدام حاسبة السعرات الحرارية اليومية من هنا

في هذا المقال من فيتنس يارد نعرض لك عدّة أنواع من المشروبات التي تضيفها الى نظامك الغذائي بشكل متكرر، مع ذكر الإيجابيات والسلبيات الموجودة فيها..

 

العصائر الطبيعية

 

تعتبر الفواكة من أبرز أنواع الأكل الصحي لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر التي يطلبها جسمك. ولكن؛ عندما تقوم بعصر برتقالة واحدة في مطبخك مثلًا لإعداد كوب من العصير، أنت بهذه الطريقة تزيل جميع العناصر التي تحتويها هذه البرتقالة من الألياف والمواد الغذائية وتترك شيئًا واحدًا فقط، السكر!

بالإضافة الى ذلك، فإن بعض أنواع العصائر الطبيعية المعبئة تحتوي على كميات إضافية من السكر، الذي يساعد على تحسين النكهة مثل عصائر التوت البرّي. إذًا كيف تحقق الإستفادة المطلوبة من العصائر إذا كانت تحتوي على السكر؟

يمكنك فعل ذلك عن طريق الكثير من الوسائل الصحّية، مثل إضافة هذا العصير الى الكوكتيل الخاص بك ودمجه مع مشروب البروتين الذي تتناوله، وإضافة أنواع من الخضروات الصحية الى العصير الخاص بك لتعويض النقص الحاصل من الفيتامينات أثناء عملية العصر، أو إضافة العصير الى نصف كوب من الماء الفوّار. لا تقلق، لن تؤثر هذه الطرق على النكهة، أنت بهذه الوسائل تحصل على كافة الفوائد الموجودة بالعصير بالإضافة الى ثبات النكهة.

اليك أيضًا.. تعرّف معنا على كمية الدهون، والبروتين، والكربوهيدرات التي تلزمك لزيادة الوزن

القهوة

 

لا شيء أفضل من فنجان القهوة مع الإستماع الى أغاني السيدة فيروز في الصباح، أراهنك على ذلك :) تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة عند الجميع، لأنها تمدّك بالطاقة اللازمة لإكمال يومك، والكافيين الذي يعمل على إيقاظك، ولكنها تحتوي على السكر أيضًا.

هنا تكمن المشكلة، إن إضافة السكر الى القهوة الصباحية يساعد على إفساد جدولك الغذائي. إذا كان هدفك هو خسارة الوزن فإن كميّات السكر الموجودة في طعامك ومشروباتك لن تساعدك على ذلك، أنت لا تريد المزيد من السعرات الحرارية، ما الحل؟

هناك العديد من الحلول للتخلص من السكر الموجود في قهوتك، بداية من تقليل كمّية السكر التي تضيفها الى القهوة، وبعدها الإستغناء عنها بشكل كامل. ستحتاج الى الكثير من الوقت لتعتاد على نكهة القهوة بدون سكر، ولكن هذا الأمر أفضل لك بكل تأكيد. هناك بعض الأشخاص أيضًا يستخدمون المُحليّات الطبيعية مع القهوة، مثل إضافة حليب اللوز أو حليب الصويا الى القهوة للحصول على أقل عدد من السعرات الحرارية.

 

المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية

 

تعتبر المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية من أبرز الخيارات التي يستخدمها الطامحون لخسارة الوزن، نظرًا لخلوّها من مشتقات الدهون المختلفة التي تؤثر على الحمية الغذائية التي يتّبعونها، ولكنها بذات الوقت تحتوي أيضًا على السكر.

قم بحساب نسبة الدهون الموجودة في جسمك من هنا

جميعنا نعرف كيف يؤثر السكر على الحمية الغذائية ومسارها، ولكن كيف نتخلّص منه في المشروبات الغازية بالتحديد؟ لا توجد أي طريقة، عليك اللجوء الى البدائل الطبيعية، مثل الماء الفوّار بالنكهة الطبيعية، أو منتجات المشروبات الغازية الصحّية ذات النكهات الطبيعية التي تحتوي على كمّيات مخفّضة من السكر.

تابع معنا.. حيل غذائية صحية عليك إضافتها الى جدول الرجيم الخاص بك إضا شعرت أنك لا تخسر الوزن

المياه الممزوجة بالفيتامين

 

هناك العديد من منتجات المياه الممزوجة بالفيتامين والتي تحتوي على كميات مضافة من السكر والفركتوز على وجه التحديد، والذي من الممكن أن يلحق الضرر بنظامك الغذائي والصحّي. ماذا عن البدائل؟ يمكنك صنع مياه الفيتامين الخاصة بك في المنزل، عن طريق إضافة العديد من المكونات الطبيعية الى كوب الماء الخاص بك، مثل الفواكه الطازجة المفرومة أو الليمون أو أوراق النعناع والخيار أو مسحوق الشاي الأخضر أو ​​ماء جوز الهند، إضافات صحّية وبديلة للمشروبات السكريّة.

 

ذكرنا لك في هذا المقال العديد من السلبيات الموجودة في بعض المشروبات الموجودة في نظامك الغذائي. هل تريد المزيد من التفاصيل عن كيفية إنشاء جدول غذائي خاص بك أنت فقط بقيم غذائية صحّية وبحسب الهدف التي تطمح للوصول له؟ حمّل تطبيق ترانسفورم مي  من فيتنس يارد واستمتع بتصميم جدولك الغذائي الّذي يناسب طبيعة جسمك.

 

المراجع: 1

 

 

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين