13 تشرين الثاني, 2014

ما هو الإدمان على الطعام وكيف يمكنك التغلب عليه؟

إذا كنت تعاني من مشكلة الإدمان على الطعام فإنك تعلم حتما أنها تشكل عائقا بينك وبين حلمك في فقدان الوزن الزائد، وتعلم أيضا أن التخلص من هذا العائق هو سبيلك إلى الرشاقة والصحة الجيدة. فما هو الإدمان على الطعام وما هي الطرق العملية للتغلب عليه.

 

 

ما معنى الإدمان على الطعام ؟؟

الإدمان على الطعام يعني ميل لا يقاوم لتكرارفعل الأكل حتى لو كان الشخص غير جائع، وهو تماما مثل الإدمان على الشراء والإدمان على الكحول أو المخدرات، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من إدمان الطعام يشعرون أنهم عاجزون أمام حاجتهم الملحة والمفرطة للغذاء، وفي الغالب يعاني هؤلاء من السمنة المفرطة وتراكم الدهون في أجسامهم ومهما حاولوا التخلص من الوزن الزائد فإنهم يفشلون بسبب ضعفهم في مقاومة الأكل.

 


التغلب على الإدمان على الطعام لانقاص الوزن

لا أحد يستطيع إجبارك على التحكّم في أكلك للتخلص من الوزن الزائد، ولكن إذا كنت حقا قلقاً بشأن صحتك، وإذا كنت على استعداد للسيطرة على عاداتك الغذائية لانقاص وزنك فلابد أن تتعلم كيفية وقف استخدام الغذاء كوسيلة للتفريغ العاطفي أو كوسيلة للهروب من المشاعر المؤلمة وضغوطات الحياة.

 

 

إدمان الطعام: مشكلة سلوكية

كونك مدمن على الطعام لا يعني أنك تدمن على نوع معين من الطعام و إنما هو إدمان سلوكي فأنت لا تأكل لأنك جائع جسديا، بل غالباً تأكل لأنك جائع عاطفيا بسبب الإحباط والإنزعاج والغضب، أو تأكل لأنك تريد الهروب من التوتر والإجهاد أو من شيء آخر يسبب لك الإزعاج.

قد تعتقد انك تتناول الطعام لأنه يبدو شهيا أو لأن رائحته شهية، لكن الخبراء يعتقدون أن المتعة ليست بالضرورة عنصرا هاما عندما يتعلق الأمر بالإدمان، بل أن العنصر الأهم هنا هو استمرار تلك الدورة التي تتمثل في تناول الطعام ومن ثم الشعور الجيد و هكذا.

وليس كره الطعام هو المطلوب عندما يتعلق الأمر بالإدمان على الطعام، بل المطلوب هو قدرتك بالتحكم واتخاذ القرار بتناول الطعام أو عدمه، فعندما تملك حرية تناول الأطعمة فأنت تتمتع بعلاقة صحية مع الغذاء.

 

 

ما هي علامات إدمان الطعام؟

الحالات التالية تتواجد غالبا في المدمنين على الطعام:

  • إذا كنت تفكر في تناول الطعام في وقت لاحق وأنت لم تنته بعد من وجبتك التي بين يديك، كأن تفكر في تناول وجبة خفيفة أثناء تناولك لوجبة الغذاء.  
  • إذا كنت لا تمر أمام مكان لبيع طعام معين دون التوقف للشراء.
  • إذا كنت تتناول شيئا من المواد الغذائية التي اشتريتها لوجبة العشاء مثلا فوردخولك إلى المنزل دون القدرة على الإنتظار.
  • إذا كان لابد أن تأكل شيئا في المتجر أو في الشارع أو في السيارة.
  • إذا كنت تعود باستمرار إلى المطبخ للبحث عن بقايا الطعام.
  • الأكل إلى حد الشعور بالمرض أو الغثيان.
  • إذا اكتشفت نفاذ نوع من الطعام من مطبخك تخرج فورا لشرائه ولا تستطيع الإنتظار.
  • إذا كنت تتناول الطعام عادةً رغم أنك لست جائع.
  • إذا كنت تشعر بالحرج من حضور مناسبات يُقدم فيها الطعام لأنك تعلم أنك ستفقد السيطرة على نفسك.

 

 

كيف يضر إدمان الطعام بصحتك ؟

بالإضافة إلى ارتفاع خطر السمنة، يؤثر الإدمان على الطعام أيضا على صحتك النفسية حيث يسود لديك الشعور بعدم التحكم في نظامك الغذائي، وعندما يتحكم هذا الإدمان في دماغك تُصبح المشكلة أكبر حيث تصبح عاجزا على تأدية مهامك اليومية دون التفكير في تناول الطعام في وقت قريب.

 

بالإضافة إلى أن زيادة الوزن من شأنها أن تؤثر على صحة الركبتين والكاحلين والرقبة والعمود الفقري، فإن إدمان الطعام يؤثر على احترامك لذاتك، وقد تصبح معرضا للكثير من المخاطر الصحية الأخرى بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وضيق في التنفس، ومرض السكري، وتراكم الدهون حول الخصر و البطن.

 

 

بعض النصائح الأساسية للتغلب على إدمان الطعام

إذا كنت قد قررت التغلب على إدمانك للطعام وبالتالي إنقاص وزنك فعليك اتباع النصائح الأساسية التالية:

 

1) الإحتقاظ بمذكرة لتدوين الطعام

من المفيد أن تحتفظ بمذكرة تدون فيها كل ما تتناوله من طعام وشراب على مدار عدة أيام، كما يمكن أن تزن نفسك بانتظام لفهم كيفية استخدام جسمك للطعام.

 

2) مراجعة وتحليل مذكرات طعامك

احرص على مراجعة اليوميات الخاصة بك من وقت لآخر لأن هذا من شأنه أن يساعدك في اكتشاف بعض الأخطاء التي تقع فيها مثل تناول بعض الأطعمة الغير صحية التي يمكنك الإستغناء عنها بسهولة، أو تناول الكثير من الطعام الغير الضروري، كما وتساعدك على تمييز الظروف التي تصاحب كثرة الأكل، كالتلفاز ووجود الأصحاب أو المزاج وغيرها.

 

3) الأكل بوعي

عليك أن تتعلم أن تأكل ببطء وأن لا تأكل حتى تصل للإمتلاء، وأن تحرص على مضغ الطعام جيدا ومحاولة التركيز على النكهات بدلا من الإسراع والأكل دون تذوق ما تتناوله.

 

4) تناوُل وجبات صغيرة

الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المواد الغذائية في كثير من الأحيان يتناولون وجبات كبيرة ودسمة لأن الإشارات التي تخبر الجسم تقليديا لوقف الأكل لا يبدو أنها تعمل لديهم ولكن وفقا لمارك جولد - رئيس قسم طب الإدمان في جامعة فلوريدا/كلية الطب-، يمكنك إعادة تدريب الدماغ ليرسل إشارات بالشبع إلى الجسم بعد تناول كمية أقل من الطعام ولذلك عليك تبدأ باستخدام أطباق أصغر، وبالتالي ستعوّد نفسك على تناول وجبات أصغر.

 

اقرأ المزيد في 12 نصيحة تغذوية قد تغير حياتك.

 

5) التخفيض التدريجي للطعام الذي يشكل نقطة ضعفك

فمثلا لو كان السكر هو نقطة ضعفك، حاول خفض كمية السكريات التي تتناولها  وتضيفها إلى مشروباتك تدريجيا، ومع مرور الوقت سوف يصبح ذوقك أكثر حساسية للسكر، وكذلك نفس الشيء بالنسبة للدهون حيث يمكنك استبدال المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة منها بأخرى أخف ويمكنك تعلم استعمال طرق طهي جديدة بكميات دهون أقل.

 

6) مارس الرياضة

ممارسة الرياضة يمكن أن تغيرالكيمياء الحيوية في الجسم، مما يساعد على تعويض بعض الاختلالات الفسيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى إدمان الطعام، كما أن التمارين الرياضية ستشغلك عن التفكير في الطعام وتمنحك شعور بالقدرة على التحكم بالنفس وضبطها.د

 

بالإضافة إلى ما سبق، تعرّف على 10 عادات يومية صغيرة تساعدك في تخفيف الوزن.

 

 

أخيرا وليس آخرا

التغلب على الإدمان على الطعام لانقاص الوزن قد يبدو وكأنه مهمة مستحيلة، إلا أن تطبيقك للإرشادات السابقة سيساعدك على التحكم في كميات أكلك والظروف التي تدعوك للإكثار من الطعام. إن قمت بتطبيق الوسائل السابقة لفترة من الزمن ولكنك لاتزال تواجه مشكلة في ذلك، يُفضّل استشارة طبيب مختص بهذا الأمر ليقدم لك المساعدة.

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين