26 أيار, 2015

ما كمية الماء التي يحتاجها جسمك يوميا؟

الكل يعلم أن الماء جداً ضروري لصحة الإنسان وأساسي للقيام بمختلف الوظائف الفسيولوجية في الجسم، اقرأ المزيد عن الماء ووظائفه في الجسم، ولكن كم يلزمك من الماء في اليوم حتى تلبي احيتياجاتك اليومية؟ هذا سؤال بسيط ولكن له العديد من الإجابات باختلاف المراجع العلمية التي تناولت هذ الموضوع والعوامل التي ثؤثر على احتياجاتك، كالمجهود العضلي الذي تبذله في اليوم، مناخ المكان الذي تعيش فيه، أو وجود حالات صحية معينة لديك. تابع القراءة لتتمكن من تقدير احتياجاتك اليومية من الماء.

 

كم أحتاج من الماء في اليوم؟

في كل يوم يفقد جسمك الماء عن طريق التنفس، العرق، البول، وفضلات الجسم، لذلك من أجل تعويض النقص الذي يحدت في جسمك، ينصح المعهد الطبّي The institute of medicine بشكل عام بأن يستهلك الرجال 13 كوب من السوائل في اليوم (3.1 لتر)، والنساء 9 أكواب من الماء في اليوم (2.2 لتر).

 

عوامل تؤثر على كمية الماء المطلوبة

كما أسلفنا أن كمية الماء التي يحتاجها الجسم في اليوم تختلف من شخص لآخر وتختلف بسبب عدة عوامل نذكر منها:

  • التمارين: إذا كنت تمارس أي نوع من أنواع الرياضات مثلا كمال الأجسام فإن جسمك سيحتاج كمية إضافية من الماء وذلك من أجل تعويض الكمية التي فقدها بسبب العرق لذلك فإن 400 إلى 600 مللتر كافية لتعويض الجسم. ولكن إذا كنت تتمرن لمدة تزيد عن ساعة فإن جسمك سيحتاج كمية أكبر من الماء، لذلك فإن الكمية تختلف على حسب مدة التمرين وكذلك كثافة التمرين.

كثافة التمرين: خلال التمارين الكثيفة ولمدة طويلة من الزمن مثل الجري أو الماراثون، يستحسن شرب مشروبات الرياضة الغنية بالصوديوم ذلك لتعويض الصوديوم المفقود عند التعرق هذا الأخير الذي قد يهدد حياة الإنسان، كذلك إحرص  بعد الإنتهاء على الاستمرار في شرب الماء بعد الانتهاء من التمرين.

  • الجو (المناخ): تغيرات الجو تعمل على زيادة أو نقصان الكمية اللازمة من الماء فالجو الحار يتطلب شرب كمية زائدة من الماء وذلك بسبب فقذان الجسم للماء وكذلك فقدان الجلد لرطوبة على عكس الجو البارد الذي لا يتطلب منك شرب كمية زائدة من الماء.

الحمل والرضاعة: من المعروف أن المرأة الحامل أو المرضع تحتاج كمية أكبر من الماء وذلك للحفاض على رطوبة جسدها، لهذا فإن المعهد الطبي ينصح المرأة الحامل بإستهلاك 10 أكواب من السوائل طوال اليوم (2.3 لتر)، أما المرأة المرضع فعليها شرب ما قيمته 13 كوب من السوائل (3.1 لتر).

ملاحظة* السوائل تشمل الماء وغيرها كالعصائر والمشروبات الساخنة، مع الانتباه إلى أن المشروبات المحتوية على الكافيين تعمل على إدرار البول، والمشروبات الغازية الغنية بالسكر تتطلب الكثير من الماء لتصريفها في الجسم.

اقرأ أيضاً: انفوجرافيك، كل ما تحتاج معرفته عن الفيتامينات والمعادن.

 

كيف تعرف أنك تتناول احتياجاتك من الماء؟

اذا كنت تأخذ احتياجاتك اليومية من الماء فنادرا ما ستشعر بالعطش، وسيبدو لون البول لديك أصفر فاتح، واذا كان لونه غامق أو يميل للحمرة على الرغم من شربك للماء، فيجدر بك مراجعة طبيبك بالأمر.

 

شاركنا استفساراتك وتعليقاتك في الأسفل.

 

المرجع:

http://www.mayoclinic.org/

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين