12 شباط, 2017

كيف تستمر في تناول طعام صحي و محاربة مغريات الوجبات السريعة

الطعام الصحي فوائده لا تعد ولا تحصى على المدى  القريب و البعيد و هذا شيئ لا يختلف عليه إثنين . فإلتزامك في تناول الطعام الصحي و الإبتعاد عن كل الأطعمة الغنية بالدهون الغير الصحية التي تدمر الجسم و تؤدي إلى العديد من المشاكل أولها السمنة و زيادة ضغط الدم و السكري.

ولكن الإلتزام بتناول الطعام الصحي و الإبتعاد عن كل الأطعمة السريعة شيئ يصعب القيام به ، خصوصا في هذا العصر بحيث يتواجد مطعم وجبات سريعة في كل مكان تذهب إليه. لهذا سنقدم لكم بعضا من أهم الخطوات التي وجب إتباعها للحفاظ على نظامك الغذائي على الرغم من كل الظروف.

 

حدد أهداف واقعية

بالفعل تناول وجبات صحية له عدة فوائد من أهمها فقدان الوزن ، ولكن قبل أن تبدأ في إتباع أي برنامج غذائي فعليك أن لا تتوقع من أنك ستفقد وزنا كبيرا في وقت قصير . لأن ذلك قد ينقلب ضدك فبدل أن تفقد الوزن قد تبدأ في تناول الوجبات الغير صحية بشكل أكبر و بالتالي زيادة أكثر في الوزن.

وهذا وفقا لدراسة أكدت أن الأشخاص الذين يتبعون رجيم جديد من أجل فقدان الوزن في وقت قصير ينقطعون عن الرجيم و يبدؤون في تناول الطعام بشكل أكثر و بالتالي يزدادون في الوزن.

لهذا قبل البدأ في أي رجيم عليك أن تحدد هدفا صغيرا و يكون معقولا مثلا فقدان 3 إلى 4 كيلو في الشهر ( وهذا هو الرقم الطبيعي و الموصى به وأي رجيم يفقدك كمية كبيرة من الوزن فهو غير صحي).

 

حافظ على حماسك

عندما تتذكر السبب وراء إتباعك للرجيم قد يساعدك ذلك على الحفاظ عليه وعدم الضعف أمام الطعام ويمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة قائمة لأهم الأسباب التي دفعتك على البدأ بإتباع برنامج غذائي صحي و أبقي تلك القائمة معك أينما ذهبت ، و إذا ما وجدت نفسك محاطا بالمغريات من أطعمة سريعة و أطعمة غنية بالدهون و السكريات أخرج تلك القائمة حتى تذكر نفسك لماذا بدأت كل هذا ، فذلك كافي لردعك و تحميسك أكثر على الحفاظ على الرجيم.

 

تخلص من ما هو غير صحي بالمنزل

من الصعب جدا الحفاظ على نظام غذائي صارم و أنت محاط بأطعمة غير صحية من كل جهة. و إذا كنت تعيش مع عائلتك وهم يتناولون تلك الأطعمة على الأقل أطلب منهم إخفائها عنك بدل وضعها في المتناول.

كما أن تواجد الطعام في كل مكان في البيت بأماكن يسهل ملاحظتها تم ربطه بشكل مباشر مع السمنة هذا ما أكدته إحدى الدراسات.

 

حمل وجبات خفيفة صحية

الحفاظ على برنامج الرجيم قد يكون صعبا خصوصا إذا ما كنت بعيدا عن المنزل لمدة طويلة ولسوء الحظ عندما ستشعر بالجوع ستتناول أي شئ تقع عليه يداك وغالبا ما يكون طعاما مصنعا لن يشبعك لفترة طويلة و سيؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في جسمك فقط. لذلك حاول أن تحمل معك بعضا من السناكس الصحية مثل المكسرات كاللوز والفول السوداني و الفستق... فهي غنية بالبروتينات و الألياف الغذائية مما سيشعرك بالشبع لمدة كافية و كذلك ستحافظ على حميتك الغذائية.

التخطيط قبل تناول الطعام خارجا

الإلتزام بالرجيم أثناء تناول الطعام في مطعم ما ، هو إمتحان صعب . ولكن هنالك حل لهذا المشكل وهو قبل الذهاب إلى المطعم حدد مسبقا ما ستتناوله و إحرص ألا يكون غنيا بالدهون مثلا إحرص على أن تكون الوجبة الرئيسية غنية بالبروتين مثل السمك و الدجاج و اللحم و حاول الإبتعاد عن السكريات ، فبهذه الطريقة عند وصولك للمطعم لن تحس بالجشع و تبدأ في طلب كل طبق تقع عليه عينك.

 

تقاسم التجربة مع شريك

الحصول على شريك يقاسمك تجربة الرجيم و التمارين هو شئ مفيد خصوصا إذا ماكان هذا الشريك هو شخص قريب مثل الزوج أو الأخ فبهذا سيشجع بعضكم البعض على الإلتزام و إحترام الرجيم.

وقد أجريت دراسة على 3000 من الأزواج بحيت أظهرت على أنه إذا ماقام أحدهم بتغيير ما في نظام العيش مثل زيادة النشاط الرياضي أو إتباع برنامج غذائي صحي فإن الشريك الأخر تكون له قابلية كبيرة في القيام بنفس الشئ.

 

وجبة غنية بالبروتين في الفطور

إذا تناولت وجبة فطور صحية و غنية بالبروتينات في الصباح فإنك ستحافظ على نسبة السكر في الدم لديك وستتناول عدد سعرات حرارية أقل عند نهاية اليوم.

في إحدى الدراسات أظهرت أن النساء اللواتي يتناولن 30 غ من البروتين في وجبة الفطور يشعرن بالشبع  بشكل أكبر من دونهن و تناولن عدد سعرات حرارية أقل من النساء اللواتي لم يتناولن وجبة فطور بها بروتينات.

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين