11 كانون الأول, 2014

كيف تستعد قبل أن تبدأ باتباع أي حمية غذائية؟

ما إن اتخذت القرار الحاسم بتخفيف وزنك أو بناء عضلاتك أو أي هدف صحيّ آخر، وقبل أن تبدأ فعلا بأي خطّة تغذوية كنت تنويها، من الضروري أن تستعدّ بشكل صحيح حتى تضمن استمرارك بتطبيق الخطة، وحصولك على النتائج التي تريد بالوقت الذي تريد. لهذا إليك هذه النصائح التي يجدر بكل مراعاتها قبل بدءك بأي حمية، مع الحرص على عدم الوقوع في الأخطاء التي يمكن أن تمنعك من فقدان الوزن.

 

تعرف على أربعة أسباب تمنعك من تخفيف وزنك

 

العثور على نظام غذائي يمكن الإلتزام به لفترة طويلة، من دون الحاجة للتوقف بسبب تعقيده أو شعورك بالإحباط والحرمان


9 نصائح لتستعد جيّدا قبل أن تبدأ باتباع أي حمية غذائية:

 

1- الرغبة الشديدة في تحقيق هدفك

الخطوة الأولى هي التأكد من رغبتك الشديدة في التخلص من الوزن الزائد أو الوصول لمواصفات الجسم الذي تطمح له؛ فإن لم لديك العزم والالتزام الكافي لتحقيق ما تزعم انك ستحققه "لك أنت"، فلن تستطيع إكمال المشوار للنهاية. 

2- التخطيط السليم

ضع هدف محدد ومدّة زمنية واضحة لتحقيقه والوسائل التي ستستخدمها لتحقيقه، فأسرع وسيلة للفشل في تحقيق أي هدف هو عدم وجود خطة مدروسة. فلا تقل أنك تريد تخفيف وزنك فحسب، بل حدد كم تريد فقدانه من الوزن وما هي المدّة التي ستفقد فيها ذلك الوزن.

3- كن واقعياً

عليك أن تركز على طريقة حياتك الآن وما يمكن أن تنجزه واقعيا من حيث ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي لانقاص الوزن وينبغي أن تتمكن من تقدير جميع جوانب حياتك، بما في ذلك العمل والمسؤوليات ، فإذا كنت مقبلا على سفر مثلا فعليك التفكير في كيفية تناول الأطعمة الصحية أثناء سفرك و ضمان استمرارك على النظام الذي اخترته وحددته لنفسك. 

4- اختيار الحمية المناسبة

تجنب فكرة "كل شيء أو لا شيء" فأنت لست ملزما بالتخلي عن الأطعمة المفضلة لديك حتى لو كان أغلبها يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والسكريات أو الدهون، لكن لا بد من اتباع الحمية التي تمكنك من تحصيل نتائج ملموسة بدون تعريض صحتك للخطر، ولهذا يمكنك اختيار ما يناسبك من الطرق التالية لاتباع حميات تخفيف الوزن:

- تخفيف الوزن الصحي

- رجيم ال Zig-Zag الجديد لمساعدتك على تخفيف وزنك وتثبيته بشكل أفضل

 5- لا تنسى الرياضة

اللياقة البدنية هي العنصر الرئيسي في رحلتك لفقدان الوزن والحفاظ على ثباته، ولذلك من الضروري وضع برنامج تدريب واقعي على أساس جدول زمني يناسبك ويناسب التزاماتك. فالمدة التي تخصصها للتمرن في البداية ليست بأهمية استمرارك على التدرب وبالتالي لا تعتقد أن 10 أو 15 دقيقة من التمرين غير مجدية فهي أفضل من لاشيء إذا قررت جعل النشاط البدني جزءا من حياتك. 

إقرأ هذه المقالة لتتمكن من وضع برنامج تمارين يناسبك أنت 

6-عليك فهم ما يحفزك

هناك اسئلة عليك ان تطرحها على نفسك حيث من شأنها أن تساعدك على تحقيق أهدافك وفقدان الوزن، والإجابة على هذه الأسئلة تساعدك على وضع الخطة التي يمكنك اتباعها. اسأل نفسك:

هل أنا بحاجة إلى شريك لاتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين؟

كيف يمكن أن اكافئ نفسي بعد أن أحقق أهدافي؟

ما التمارين التي يمكنني حقا أن أمارسها والمواظبة عليها؟

ما الأطباق المفضلة لدي و التي يمكنني تناولها أحيانا أثناء حميتي لتجنب الإحباط؟ 

تعرّف على الأسباب التي تمنعك من الاستمرار في التمرين لتجد لها الحلول المناسبة 

7- بدلا من حمية مؤقّته، فكر في تغيير نمط غذائك وحياتك

لنتائج إيجابية تدوم على المدى البعيد، لا ينبغي تنظر إلى نظامك الغذائي على أنه "خطّة مؤقتة" ولكن فكر فيه على أنه"بدء إجراء تعديلات تدريجية لتصبح عادات جديدة" والتي من شأنها أن تجعل حياتك أكثر صحة، وذلك لأن فترة الحمية ستنتهي يوما ما، ولكن ستبقى العادات التي اكتسبتها، سواء فيما يتعلق بالأكل أو ممارسة التمارين البدنية. 

إليك هذه العادات الـ 10 اليومية الصغيرة لتساعدك في تخفيف الوزن. 

8- شبكة من الأصدقاء لتشجيعك

تسجيلك في أحد فصول اللياقة البدنية أو النوادي الرياضة سيمكنك من تكوين مجموعة من الصداقات الجديدة مع أشخاص يعانون من نفس مشكلتك ولديهم نفس الأهداف التي لديك، حيث أن تعايشك مع هؤلاء الأشخاص سيوفر لك دعما معنويا كبيرا كما أن هذا الأمر سيجعل رحلة تغيير الوزن أكثر متعة. 

في فتنس يارد، وباستخدام بروفايلك المجاني؛ نمكّنك من مشاركة أهدافك وانجازاتك من خلال شبكة اجتماعية تنافسية على الموقع. سجّل مجاناً الآن 

9- اطلب مساعدة المختصين

إذا كنت ما زلت تجد صعوبة في اختيار الوجبات الصحية التي ستساعدك على فقدان الوزن أو التمارين المناسبة لأهدافك، يمكنك توجيه أسئلتك واستفسارات إلى منتدى فتنس يارد وسيحرص المختصون على الإجابة عليها.

 

أخيرا وليس آخراً

فقدان الوزن والحفاظ عليه لا يرتبط بمظهرك العام فقط، بل بصحتك من الداخل أيضا، فالسمنة والنمط الغذائي –كما أثبتت مئات الدراسات- تتسبب بالعديد من الأمراض منها السكري وأمراض القلب والشرايين والسؤولة عن ارتفاع أعداد الموت المفاجئ. وبالتالي لابد من أن تعي هذه المسألة و تضعها نُصب عينيك أثناء معركتك ضد الوزن الزائد. 

حمّل تطبيق "تدريبي" الآن على هاتفك الجوّال لتحصلّ على أفضل تطبيق يمكنك من بناء وتتبّع جدول تمارينك لتصل إلى أهدافك البدنية التي تطمح لها.

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين