08 تموز, 2019

كل ما يجب عليك معرفته عن ألواح البروتين، هل هي فعلًا صحية؟

هل ألواح البروتين صحية حقًا، أم أنها تدمر نظامك الغذائي، وتفسد تمارينك الراياضية؟ نحن نبسط لك الإجابة.

عادًة ما تستخدم ألواح البروتين من قبل الرجال مفتولي العضلات في الصالات الرياضية، ومع ارتفاع اهتمام النساء بتمارين الأثقال؛ أصبحت هذه الألواح عنصرًا مهمًا في شنطهن أيضًا.

لكن، هل هذه العادة الغذائية جيدة؟ وهل ألواح البروتين مجرد قطع من الحلوى التي تصلح لأن تكون ضمن نظام أكل صحي؟ إليك ثلاث أسئلة عليك معرفة اجابتها؛ لتعرف إذا ما كان لوح البروتين الذي تتناوله صحيًا أم لا.

مما تصنّع ألواح البروتين؟

تحتوي ألواح البروتين في معظم الأحيان على مصدر للبروتين على شكل مصل اللبن، ومصل اللبن هذا يحتوي على بروتين البازلاء، أو بروتين البيض، أو حتى ذلك الذي يحتوي على الجوز.

ينصح الخبراء الأشخاص الذين يتناولون ألواح البروتين كنوع من المكملات الغذائية الضرورية، بالتحقق من قائمة المحتويات، والتأكد دائمًا من أن يكونوا على معرفة بما وضع في اللوح ومدى جودة البروتين المستخدم فيه. على سبيل المثال، الألواح المصنوعة من الشوفان والحبوب الكاملة، أو زبدة الجوز، أكثر صحة من تلك المصنوعة من فول الصويا.

  هل من الصحي تناول البيض كل يوم؟ الإجابة هنا.

هل ألواح البروتين مفيدة لك فعلًا؟

يعد البروتين مهمًا ليس لزيادة كتلة العضلات فحسب، فهو يساهم أيضًا في رفع معدل الأيض، وإطالة فترة الشعور بالشبع، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول 25- 35 جرامًا منه في كل وجبة.

لكن تحديدنا لمدى كون ألواح البروتين صحية يعتمد على احتياجات الفرد الشخصية، فقد تكون بحاجة لتناول المزيد من البروتين لتعويض فقد العضلات أثناء الحمية الغذائية.

من جهة أخرى، عادًة ما تحتوي هذه الألواح على كيس سكر مضاف، لذا يتوجب عليك الانتباه فإذا كان السكر المضاف غير صحي فقد يؤدي إلى عدّة مشكلات صحية، أهمها مقاومة الأنسولين.

 

كم مرّة تتناول ألواح البروتين؟

لا بأس في تناول لوح من البروتين من فترة لأخرى، حيث يعتمد ذلك على أهدافك وأسلوب حياتك الخاص. فمعظم الأشخاص الذين يمارسون الكثير من التمارين الرياضية، يزيدون من احتياجهم للبروتين والسعرات الحرارية، لذلك إذا كنت رياضيًا منافسًا، فإنك تستطيع تناول ألواح البروتين ذات الجودة العالية وفق ما يتناسب مع احتياجاتك، نظرًا لأن مدخولك الأنسب من البروتين يمكن أن يرتفع من 1.2 إلى 2 غرام لكل كيلوغرام من وزن جسمك، وبحسب خطة تدريبك وكثافتها. إليك أهم مصادر للبروتين الطبيعي من هنا.

كما ننوه على ضرورة توزيع كمية البروتين التي تتناولها بالتساوي على طول يومك لبناء العضلات بشكل صحي وسريع.

ولمعرفة ما يتناسب مع احتياجاتك لبناء العضلات وتضخيمها والنظام الغذائي الأفضل لك، حمل تطبيق ترانسفورم مي من فيتنس يارد وأحصل على برنامجك الخاص.

المصادر : 1 2

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين