19 نيسان, 2015

فقر الدمّ وأفضل الأطعمة للتغلّب عليه

فقر الدمّ أو الأنيميا تحدث عندما يكون هناك نقص في عدد كريات الدمّ الحمراء في الدمّ، أو عندما لا يكون هناك نسبة كافية من الهيموغلوبين في تلك الخلايا (والهيموغلوبين بروتين أحمر اللون يقوم بحمل الأكسجين في الدمّ لخلايا الجسم). تقدّر منظّمة الصحّة العالمية بأن الأنيميا تصيب حوالي 1.62 بليون انسان عالميّاً، مع كون النساء –وخصوصا الحوامل- وأطفال المدار الفئات المجتمعيّة الأكثر عُرضة للمرض.

 

تتراوح اسباب  فقر الدم الحاد من اتّباع حميات غير صحيّة إلى الإصابة بأنواع من العدوى، والجروح الخطيرة والأمراض المزمنة (كالسرطانات) وغير ذلك. وإن تركت الأنيميا دون علاج فإنها تؤدّي إلى الضعف والإرهاق والدّوار وعدم انتظام ضربات القلب والصداع وألام في الصدر وشحوب في البشرة وقصر النفس وخدران وبرود في الأطراف، بالإضافة إلى الموت في الحالات الخطيرة.

 

تعتمد طريقة علاج الانيميا على أسبابها؛ وسيقوم طبيبك بتشخيص ذلك لك ووصف العلاج المناسب. في حالة كانت الانيميا ناتجة عن نقص الحديد (والذي يكون غالباً بسبب نقص كمية كبيرة من الدمّ) أو الانيميا الناتجة عن مشاكل تغذوية (كنقص فيتامين بي 12 وحمض الفوليك) فإن استهلاكك للأطعمة المذكورة أدناه سيقوم في تخفيف أو علاج الأنيميا، أو الأفضل؛ وهو الوقاية منها.

وفي الجهة المقابلة، إن كان فقر الدمّ قد نتج عن أمراض اُخرى، فإن علاج تلك الأمراض سيؤدّى غالباً للتغلّب على الأنيميا.

 

أفضل الأطعمة للتغلّب على الأنيميا المرتبطة بالتغذية

  • اللحوم

اللحوم – وخصوصا اللحوم الحمراء- كالكبد والبقر والغنم والدجاج والسمك والبيض تأتي في رأس قائمة الأطعمة للوقاية من فقر الدمّ، فهي غنيّة بفيتامين بي12 والفوليك والحديد الهيمي heme-iron (يتمّ امتصاص الحديد الهيمي والمتواجد في اللحوم مرّتين إلى ثلاث مرّات أسرع من الحديد المتواجد في النباتات وهو الحديد الغير هيمي non heme-iron).


  • الحبوب المُدعّمة

الحبوب غالباً قليلة بالحديد، لكن بسبب الانتشار الواسع لفقر الحديد والعديد من العناصر الغذائية الاُخرى، بدأ الكثير من مصنّعو الحبوب بتدعيمها بتلك العناصر.


  • الفليفلة

الفليفلة أحد أفضل الأطعمة كمصدر لفيتامين ج، ويقوم هذا الفيتامين بتحسين وزيادة امتصاص الحديد من المصادر النباتية.


  • السبانخ والخضراوات الورقيّة

السبانخ غنية بالحديد (3.2 ملغ لكل نصف كوب من السبانخ المطبوخة) وهي أيضاً غنية بفيتامين سي كما هو حال الخضراوات الورقيّة. حاول تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد لكي تزيد من فرصة امتصاصه.


  • فول الصويا

فول الصويا احد أفضل المصادر للحديد من بين الحبوب، تناولها كوجبة خفيفة، أو استخدمها في الطبخ. والحبوب الأخرى كالعدس والحمص والفاصوليا أيضا تحتوي على الحديد.


  • الفواكه المجففة

الفواكه المجففة المشمش والزبيب والخوق (البرقوق) تُعتبر غنية بالحديد ومركّزة بالعديد من الفيتامينات.


  • جبنة التوفو ومنتجات الحليب

منتجات الحليب من المصادر الأساسية لفيتامين بي12، لكن من الجدير بالذكر أنه يعاني البعض من سوء امتصاص للفيتامين هذا ولو كان متوافر بكثر في الغذاء، لذا هؤلاء عليهم أخذه على شكل كورسات من الصيدليات، ويفضل بعد استشارة الطبيب.

 

اقرأ المزيد عن التغذية السليمة في مقالات فتنس يارد.

 

المراجع:

http://www.hematology.org/

http://www.who.int/

http://www.nhlbi.nih.gov/

http://www.mayoclinic.org

http://www.cdc.gov/

https://www.womenshealth.gov
طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين