01 تشرين الأول, 2018

طرق صحية للرياضيين للحفاظ على ثبات وزنهم ، اكتشفها معنا

يظن الكثير من الأشخاص الرياضيين ، وخاصة الرياضيين الشباب ، الذين يمارسون مجموعة من أنواع الرياضة التي تتطلب منهم الحفاظ على ثبات وزنهم ، أن القيام بفقدان الوزن خلال فترة زمنية قصيرة هو أمر صحي للوصول الى الوزن المثالي (قم بحساب الوزن المثالي المناسب لك من هنا) وسيحسن من أدائهم الرياضي ، هذا الأمر الشائع والمتداول بينهم من الممكن أن يؤدي الى الكثير من المشاكل .

 

إن فقدان الوزن بسرعة يؤدي الى فقدان الرياضي للطاقة اللازمة والقوة والقدرة على التحمل ، بالإضافة الى الإصابة بالجفاف ، كما ان استخدام الطرق السريعة  لفقدان الوزن مثل التعرق بإستخدام بدلات الساونا أو استخدام مدرات البول يسبب أيضاً الجفاف والإرهاق ويؤثر على أداء الرياضي .

 

في هذا المقال من فيتنس يارد ، نقدم لكم مجموعة من الطرق الصحية للرياضيين للحفاظ على ثبات وزنهم دون الإخلال بقدرتهم على اداء رياضتهم بالشكل المطلوب .

 

التزم بجدولك الغذائي

 

الإلتزام بالجدول الغذائي المعد خصيصاً لك هو أمر في بالغ الأهمية ، حاول الحفاظ على روتين تناول الطعام لديك ، تناول وجباتك في موعدها ، بالإضافة الى تناول التسالي والوجبات الخفيفة بينها ، إن عدم الإلتزام بروتين غذائي يومي سيؤدي الى الشعور بالجوع والذي بدور سيسبب خللاً في نظامك الغذائي ووزنك .

 

وازن بين المجموعات الغذائية في جدولك الغذائي

 

إن التنويع في وجبات الطعام التي تتناول ضروري جداً ، تأكد من تواجد أهم العناصر الغذائية في وجبات طعامك مثل الكالسيوم والبروتينات الخالية من الدهون ، أكثر من تناول الخضار والفواكه ،والحبوب أيضاً التي ستقلل من السعرات الحرارية في جسمك (قم بحساب السعرات الحرارية الأساسية في جسمك مع هذه الأداة )

 

قلل نسبة الدهون في جسمك

 

تجنب تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، استبدل الوجبات المقلية بالمشوية ، بدلاً من تناول البطاس المقلية قم بإستبدالهم بالمشوية التي تحتوي على سعرت حرارية أقل .(قم بحساب كتلة جسمك الغير دهنية مع هذه الأداة)

 

امنع نفسك من تناول الأطعمة المغرية !

 

السكريات ، الصودا ، الحلويات ومشتقاتها الشهية ، هي مغريات تستنزف مصروفك وتمنعك من الحفاظ على وزن مثالي ، تجنبها ولاحظ الفرق !

 

تناول التسالي والوجبات الخفيفة ، بذكاء !

 

التسالي والوجبات الخفيفة مهمة جداً بين الوجبات اليومية ، ولكن ينصح بتناولها بذكاء ، حاول اختيار التسالي الصحية التي تحتوي على نسب خفيفة من الكربوهيدرات والدهون ، جرب تناول التفاح من زبدة الفول السوداني ، اللبن الزبادي قليل الدسم ،الخضار النيئة مع الجبن ، حبوب الطعام مع الحليب قليل الدسم .

 

 

تناول طعامك بحرص شديد !

 

عند شعورك بالجوع من الممكن أن تنسى نفسك وأن لا تلتفت لمؤشرات الشبع في حسمك ، احرص على الإكتفاء لحظة شعورك بالشبع .

اليك أيضاً..نصائح مهمة لإتباع نظام غذائي يساعد على خسارة الوزن في أسرع وقت

قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة من الطرق الصحية للرياضيين للحفاظ على ثبات وزنهم دون اللجوء لطرق فقدان الوزن السريعة والمضرة ، إذا كنت تطمح للحفاظ على ثبات وزنك ، جرب هذه النصائح المقدمة من خبراء التغذية ، ولاحظ الفرق !

 

المراجع : Link

طباعة

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين