16 تشرين الثاني, 2014

طرق سهلة لتناول وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات

لا أحد يستطيع أن يُنكر دور وجبة الإفطار وضرورتها للصحة العامة، حيث يعتبر تَخَطي هذه الوجبة أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقترفها خاصة إذا كنت تحاول التخلص من الوزن الزائد، ومازالت الدراسات تحث من حين إلى آخر على ضرورة تناول وجبة الإفطار، والسبب هو أن هذه الوجبة تعطي دفعة لعملية التمثيل الغذائي و تمنحك النشاط و قوة التركيز حتى وقت الغداء.

 

 

تناول وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات

سواء كنت تحاول أن تتخلص من بعض الوزن الزائد أو فقط تريد أن تتناول وجبة صحية أكثر في الصباح، يُفضّل أن تتناول وجبة فطور منخفضة الكربوهيدرات، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن بدء اليوم بالمزيد من البروتين بدلا من الكربوهيدرات يمكن أن يقي من التعب، ويعزز التركيز الذهني، ويحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويقمع الشهية، ويجعل مستويات الانسولين أفضل ويزيد من كتلة الجسم الخالية من الدهون. بالاضافة الى ذلك، يمكن أن يساعد على فقدان الوزن.

 

 

إليك بعض الطرق السهلة لتناول وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتين:

1- عصائر السموثيز

إذا كنت عادة تحب أن تبدأ يومك بعصير صحي فيمكنك جعله أكثر صحة باستخدام الحليب و ¼ كوب فاكهة، وإضافة الخيار، أوالسبانخ، والقليل من مسحوق الكاكاو، وعند اختيار الفاكهة لإعداد العصير تأكد من استخدام التوت مثل العليق بدلا من الموز.

 

2- دقيق الشوفان

عندما يتعلق الأمر بدقيق الشوفان، فإن واحدة من أفضل الطرق لتناول وجبة فطور منخفضة الكربوهيدرات هي استخدام ¼ كوب الشوفان بدلا من ½ كوب وطبخه مع بياض البيض (وحليب اللوز أو دقيق جوز الهند إذا كنت نباتي)، و بالتالي ستخفض محتوى الكربوهيدرات وتزيد محتوى البروتين في نفس الوقت.


3- الخضار

الخضار توفرالكثير من الفوائد الصحية حتى انها بالتأكيد تستحق أن تضاف إلى وجبة الإفطارحيث يمكنك إضافة أي نوع تفضله من الخضراوات الغير نشوية، فهي تحتوي الخضار على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم و السيطرة على مستويات الانسولين، وتقليل امتصاص الدّهون وبالتالي تساعدك في زيادة الوزن (يمكنك التعرف على مجموعة الخضراوات هنا).

 

4- البيض

البيض اختيار مثالي  للإفطار لأنه غني بالبروتين، وهناك العديد من الطرق لطهي البيض، و إذا كنت لا تحبه فيمكنك الإكتفاء بإضافة بياض البيض إلى دقيق الشوفان أو إلى العصير حيث أنه يمكن أن يساعدك على خفض الرغبة الشديدة في السكر في أي وقت من الأوقات!

جد المزيد من الإقتراحات في مكتبة الوصفات.

 

5- مسحوق البروتين

مسحوق البروتين هو مفيد جدا لصنع وجبة فطور منخفضة الكربوهيدرات خصوصا في الأيام التي لا تجد فيها الوقت الكافي لتحضير وجبة طعام، شرط اختيار النوعية التي لا تحتوي على السكر والمكونات الاصطناعية، وتلك التي منخفضة في الكربوهيدرات والدهون، ويمكنك إضافته إلى دقيق الشوفان، أو إلى العصير.

 

6- القهوة

إذا كنت لا تستطيع أن تتخيل يومك دون فنجان من القهوة، فربما عليك الإكتفاء بكوب واحد فقط، فبينما كوب واحد من القهوة يوميا يمكن أن يحسن الأنسولين، يمكن لبضع كؤوس أن تؤثر على مستويات الانسولين تماما مثل علبة السكر، و لذلك يُفضل شرب الشاي الأخضر بدلا من القهوة.

 

7- تجنب السكر المضاف

واحدة من أسهل الطرق لتناول وجبة فطور منخفضة الكربوهيدرات هو تجنّب السكريات المضافة إلى أطعمتك وأشربتك التي تتناولها، فاستهلاك السكّر في الصباح يزيد من رغبتك في تناوله بقية اليوم. اقرأ المزيد في السكر سم قانوني يباع ويسوق على أنه غذاء.

 

8- الزبادي

الزبادي هو طريقة جميلة وصحية لتبدأ يومك حيث أن هناك اصناف من الزبادي منخفضة الكربوهيدرات، كما أنها من  المصادر الغنية للكالسيوم، و يمكن أن تساهم في صحة هضمية جيدة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

 

9- البروتينات الحيوانية

لمحبّي اللحوم، هناك خيارات أخرى للحصول على وجبة إفطار غنية بالبروتين حيث يمكنهم اختيار اللحوم الخالية من الدهن مثل التيركي أو الجبن بأنواعه مع كم قليل من الخبز أو الحبوب.

 

تجنّب المعلومات الغذائية الخاطئة، تعرّف على 10 أغذية تعتقد أنها صحيّة لكنها ليست كذلك.

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين