09 تموز, 2015

ريجيم الزبادي ( حمية الزبادي)

رجيم الزبادي واحد من صرعات الريجيم  التي يتم نشرها  في العديد من المجلات النسائية و مواقع التخسيس التي تزعم أنة بأمكانك خسارة 4 كيلوغرامات  اسبوعيا من وزن جسمك عند اتباعة  ولكن ما هو ريجيم الزبادي و ما مدى فعاليتة و ما هي ايجابياتة و ما مضارة ؟!

هذا المقال سيجيب عن جميع تساؤلاتك حول ريجيم الزبادي.

بداية ما هو ريجيم الزبادي:

هو ريجيم لمدة أسبوع واحد والذي يعتمد على الزبادي أو ما يعرف باللبن الرائب كمكون أساسي في الوجبات الرئيسة الثلاثة على النحو الاتي:

  •  الافطار: علبة زبادي محلاة بالعسل مع كوب شاي أو قهوة مع لبن خالي الدسم.
  •   الغذاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع قطع لحم أو دجاج مشوي وطبق سلطة.
  •   العشاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع 3 قطع فاكهة منخفضة السعرات الحرارية.

 

الايجابيات والسلبيات المترتبة على اتباع هذا الريجيم؟! 

  • الايجابيات:
  •   يتمتع لبن الزبادي بقيمة غذائية عالية ويفضل ادراجه في النظام الغذائي بشكل يومي وتناول الحصص اللازمة منه، فهو مصدر غني بالبروتين ذي الجودة العالية، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والفيتامينات من مجموعة أ،ب،د ).
  •  يسهل الزبادي عملية الهضم فهو مفيد جدا للجهاز الهضمي كما يعد علاجا مهما للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة وخاصة الحرقة.
  •   يحتوي الزبادي على مواد مضادة للبكتيريا وللأمراض التي تقوم بدورها على تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة العديد من الأمراض وخاصة الإنفلونزا والزكام.
  •  السلبيات:

بالنظر للريجيم السابق فانة يحتوي على ما يقارب 500 سعرة حرارية فقط والتي بإمكانها فعلا أن تخسرك الوزن ولكن من العضلات وليس من الدهون ويكون ذلك نتيجة للأسباب التالية:

  • احتوائة على سعرات حراراية قليلة جداً مما يجعل الجسم يبدأ في تكسير الكتلة العضلية للحصول على الطاقة  وهذا بدوره يؤدي الى تخفيض معدلات الأيض الغذائي، مما يؤدي الى التوقف فى خسارة الوزن  و الدخول في مرحلة ثبات الوزن بعد بضعة شهور بالاضافة الى  تراكم الدهون المستعصية.


  •  افتقارة الى العناصر الغذائية الأساسية  من الفيتامينات و المعادن و الألياف والذي يؤدي الى الاصابة بالضعف و تدهور الصحة و الاكتئاب و الاحباط و التعب و الدوخة و ضعف المناعة و الارق و الجوع الشديد.


  •  يكون التركيز في هذه الحمية على زيادة عدد الحصص الى اربع حصص من منتجات الالبان اليومية وبهذا نتجاوز الحصص المطلوبة للشخص الطبيعي والعادي،فهذه الحصص قد يصح بها للحامل أوالمرضع ولحالات خاصة فقط.


  • الزبادي غني ببعض الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تؤدي زيادة نسبتها في الجسم الى السمية والخطر على الصحة، مثل فيتامين أ.


  • الريجيم لا يتضمن تمارين رياضية والتي تضمن بدورها زيادة الكتلة العضلية أثناء الحمية الغذائية مما يساهم في زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون.


كثير من الأشخاص يعتقدون بأن هذة الحميات الغذائية صحية وسهلة التطبيق وتعطي نتائج أسرع في فقدان الوزن ولكنها على خلاف ذلك تبتعد كل البعد عن الحميات الصحية و تمهد الطريق للجسم باكتساب وزن أكثر من الوزن السابق لأنها بالعادة تكون شديدة الانخفاض بالسعرات الحرارية مما يزيد من كفاءة الجسم في تخزين الدهون والاحتفاظ  بها لتجنبة الحرمان الشديد الذي يتعرض له.


ما الحل؟

يكون الحل بالابتعاد عن المعتقدات الغذائية الخاطئة وبناء عادات غذائية سليمة وصحية قائمة على أساس التوازن والاعتدال من خلال الحصول على احتياجاتك من العناصر الغذائية اللازمة لك حسب مؤشر كتلة الجسم لديك وربطها بنظام من التمارين الرياضية التي من شأنها أن تقوم بحرق الدهون و استبدالها بعضلات مما يزيد من كفاءة العمليات الحيوية بالجسم ويحفز عمليات الأيض وهذا تحديدا ما تقوم به خدمة ترانسفورمي التي توفر لك خطة أسبوعية متكاملة مبنية على احتياجاتك من  الغذاء والتمارين الرياضية والتي تضعك على المسار الصحيح لاتباع نمط حياة صحية وخالية من الأمراض.

لمعرفة المزيد عن خدمة تراتسفورمي والتسجيل بها انقر هنا

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين