16 تموز, 2015

ريجيم البروتين

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من الوزن الزائد مما ساهم في ظهور العديد من البدع الغذائية المتعلقة في تخفيف الوزن والتي تختلف حسب أهداف الشخص ،ومن احدى هذة الصرعات ريجيم البروتين ولكن ما هو ريجيم البروتين وهل يؤثر اتباعة بشكل سلبي على الصحة؟!

ما هو ريجيم البروتين

هو نظام غذائي ابتكرة الدكتور روبرت أتكنز يعتمد على زيادة كمية البروتين المستهلكة خلال اليوم من المصادر الحيوانية له أو استخدام أكياس البروتين وحذف مصادر النشويات والكربوهيدرات حيث يعتقد أتكنز أن النشويات هي السبب الأول والرئيسي للسمنة كما يجب تجنب جميع أنواع الشحوم والدهون والسكريات.


كيف يعمل رجيم البروتين؟!

أثناء اتباع  نظام غذائي خالي تمامًا من الكربوهيدرات فان الجسم يتعرض إلى كثير من التغيرات في عملية الأيض وتسمى الكيتوزية والتي يحدث خلالها حرق لكل الدهون في الجسم على شكل وقود نتيجة لعدم وجود مدد من السعرات الحرارية الخارجية حتى تتكون الطاقة اللازمة لجميع العمليات الحيوية في القلب والمخ وباقي أعضاء الجسم. وهذه الحالة  قد تؤدي الي أن تشعرك بجوع أقل من الأوقات العادية مما يؤدي الى تناول كمية أقل من الطعام


إيجابيات وسلبيات حمية البروتين

تعطي البروتينات شعورا بالشبع لأنها تستهلك وقت طويل في هضمها، لذا هي تساعد في تقليل الإستهلاك الكلي للطعام، بالإضافة إلى أن البروتينات تتطلّب جهد أكبر من الجسم في هضمها وبالتالي تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية وهذا ما يعرف بالتاثير الحراري للغذاء.

 

متى لا يُسمح بهذه الحمية؟

قد لا تشكّل هذه الحمية خطرا على الأشخاص الأصحّاء، لكنها ستشكّل مصدر للقلق إذا كنت/كنتي:

-  مصابا بداء السكري من النوع الأول.

-  لديك أمراض الكلى الحادة.

-  مشاكل في القلب أو فشل القلب.

-  لديك فشل الكبد.

-  من الحوامل أو المرضعات.

-  و لا يُنصح به للأطفال.

بالإضافة إلى آثار الجانبية اُخرى غير السارة، أولها رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن يسبب الصداع أو الإمساك، و في هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب.

 

حذار من نقص الفيتامينات

النظام الغذائي البروتيني عادة ما يتطلب مكملات من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، لتجنب نقص المواد المغذية الضرورية للجسم، حيث أن خطر حذف الأطعمة ذات السعرات الحرارية من تغذيتك مرتبط بإزالة المغذيات المفيدة التي تحتوي عليها، كما أن شرب الكثير من الماء أثناء هذه الحمية ضروري أيضا حيث يُنصح بشرب 2 لتر من المياه أو أكثر يوميا.

المكملات الغذائية عالية البروتين تأتي كمكمل لنظام غذائي متوازن، ولا يمكن أن تكون بديلا لوجبة كاملة، وقد تجد أن بعض هذه المكملات لا تحتوي على أي نكهة و لكن عليك أن تعلم أن تلك التي تحتوي على نكهات قوية غالبا ما تحتوي على بروتين أقل وسكريات و دهون أكثر.

 

ما الحل للحصول على الجسم الذي تحلم به؟

تكمن الخطوة الأولى في تمييز الحميات السيّئة من الجيّدة حتى تتمكن من تقييم كل ما هو جديد في عالم الرجيم والصحة وبالتالي تجنّب الوقوع في الزائف منها. ثم عليك اتباع الارشادات السليمة والصحيحة للتخلص من الدهون الزائدة والوصول إلى أهدافك الصحية.

ولمساعدتك على الوصول إلى الجسم الذي لطالما حلمت به،  قام موقع فتنس يارد بتطوير خدمة الكترونية غير مسبوقة في العالم العربي، توفّر لك كل من برنامج غذائي وجدول تمارين مخصص لك أنت، ومبني على الأسس العلمية لتخفيف الوزن، بناء العضلات أو زيادة القوة الجسدية، والمتمثّلة في خدمة خدمة ترانسفورم مي.

 

 

 

 

المراجع:

 

http://www.webmd.com/diet/-high-protein-diet

 

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين