16 تموز, 2015

رجيم النقاط

يعتبر رجيم النقاط مرنا وسهل التطبيق وقد يشكل تحدي للعديد من الاشخاص كما يعمل رجيم النقاط على اعطاء كل شخص عدد من النقاط المسموح بها له خلال اليوم، ولكل نوع طعام عدد معين من النقاط،وعلى الشخص الالتزام بعددها كما يمكنه تناول ما يشاء منه بشرط الالتزام بعدد النقاط، ولكن ما هو ريجيم النقاط وما المبدأ الذي يرتكز علية و هل يراعي هذا الرجيم الاسس الصحية والتغذوية السليمة ؟!

ما هو رجيم النقاط؟

رجيم النقاط أو نظام مراقبة الوزن (Weight Watcher) واختصاره WW، وهو عبارة عن نظام غذائي يعتمد علي المواد الغذائية الغنية بالألياف والقليلة في السعرات حرارية، وذلك لما للألياف من قدرة علي المساعدة في محاربة الإمساك وتحسين عملية الهضم فضلاً عن خروجها من الجسم مع الفضلات.

مبدأ رجيم النقاط؟

يعتمد الرجيم في الأساس علي نظام النقاط الذي يمكن من خلاله حساب كل نوع من الأغذية أو الأطعمة علي هيئة نقاط، مما يسمح لمتبعية  بتوفير نقاط يومية،كما يتم حساب ممارسة الرياضة في صورة نقاط سلبية، فمثلاً ممارسة رياضة الجري لمدة 30 دقيقة يومياً تعادل خسارة 7 نقاط، الأمر الذي يؤدي إلي تسريع عملية خسارة الوزن والسماح بعدد إضافي من النقاط ليزيد باليوم مع ملاحظة ضرورة عدم تناول عدد أقل من النقاط المحددة يومياً بحيث لا يتم تحفيز الجسم علي تخزين الدهون.

ما هي النقاط المسموح بها؟

النقاط المسموح بها هي ( 18 أو 20 أو 22 ) حسب الوزن و العمر.

 

كيف تحسب النقاط؟

 

حسب


النقاط

الجنس

امرأة

رجل

7

15

العمر

12-20 سنة

21-35 سنة

36-50 سنة

51-65 سنة


5

4

3

2


الوزن

79 كيلوغرام

58 كيلوغرام

7

5

الطول

أقل من 161 سم

أكثر من 161 سم

1

2

النشاط البدني

عمل مكتبي دون حركة

عمل فية حركة خفيفة

عمل ذو مجهود بدني

0

1

2


ميزات ومضار رجيم النقاط وهل يراعي الأسس الصحية والسليمة؟!!

الميزات:

  • الرجيم لا يحذف أي مجموعة من المجموعات الغذائية.
  • الرجيم مرن ولا يعتمد على الحرمان.
  • الرجيم مناسب للأشخاص النباتين.
  • اعتماده على أسلوب المكافئات عند توفير النقاط.
  • تحفيز متبع النظام لممارسة الرياضة من أجل الحصول على نقاط إضافية.

السلبيات:

  • بما أن مبدأ الرجيم تناول ما تشاء من الأطعمة ولكن ضمن النقاط المسموح بها فإن هذا يؤدي الى تفضيل أطعمة عن أخرى وبالتالي عدم التوازن في تناول الكميات الصحية من  المجموعات الغذائية .
  • تكلفة عالية سواء كانت للإشتراك فية أو من أجل المتابعة الأسبوعية أو الشهرية.
  • يسمح بتناول بعض الاطعمة غير الصحية والتي قد تزيد الكولسترول  والدهون في الجسم اذا ما استمر الشخص بتناولها على فترة طويلة.
  • متابعي مشتركي نظام رجيم النقاط ليس على خبرة و تدريب كاف لمساعدة المشتركين بجميع ما يلزمهم ويواجهم انما هم فقط على اطلاع بتجارب ناجحة من متبعي رجيم النقاط.
  • تخفيف الوزن يحتاج لوقت أطول من الحميات الأخرى.

قبل أن تختار اتباع نظام غذائي

إن الحميات الغذائية كثيرة و متنوعة فكيف لك أن تختار الأنسب بينها؟

عليك أن تمتلك القدرة على تمييز الحميات الغير صحيّة من غيرها حتى تتجنّب الوقوع بها، ويبقى اتباع نظام غذائي متوازن يقوم على تغطية احتياجاتك ومساعدتك على اكتساب عادات إيجابية جديدة، هو الحل و السبيل الوحيد لفقد الوزن دون الإضرار بصحتك، أو التعرّض لأثار جانبيّة غير مرغوبة، أو استعادة الوزن الذي خسرته بعد التوقّف عن الحمية. ولتبدأ برحلة تغيير إيجابية لصحّتك ولياقتك تعرّف على خدمة ترانسفورمي التي يقدمها لك موقع فتنس يارد.

 

لمعرفة المزيد عن خدمة ترانسفورمي انقر هنا.

 

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين