18 نيسان, 2018

رجيم الفواكة لفقدان الوزن ... فوائدة واضرارة

إكتسب رجيم الفواكه شهرة واسعة في السنوات القليلة الماضية و هذا رجع إلى كمية الوزن التي يعد بفقدانها عند تناولك للفواكه فقط مما يجعل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو يودون فقدان الوزن وحرق الدهون إلى إتباع هذا النوع من الحميات، ولكن رجيم الفواكه غير مثبت علميا أي لم تتم عليه أية دراسات من أجل معرفة مدى فعاليته أو قدرته على حرق الدهون . فمامدى فعالية هذا الرجيم و ما هي أضراره؟ . هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع .

فقدان الوزن بعد إتباع رجيم الفواكة

رجيم الفواكه مثله مثل جميع أنواع الرجيم العابرة التي تظهر كل بضع سنوات ، ففكرة هذا الرجيم تتمحور حول تناول الفواكه فقط والإبتعاد عن جميع أنواع اللحوم و الخضراوات و منتجات الألبان ، وهذا الأمر يعني أنك ستتناول عدد سعرات قليلة جدا مما سيرغم جسمك على حرق الدهون المتراكمة حتى يستطيع أن يعوض السعرات الحرارية التي تحتاجها وبهذا فإنك ستخسر الكثير من الوزن في مدة قصيرة . قد يكون هذا هدفك ، ولكن المشكلة أن هذا النظام ليس على المدى البعيد ، أي النتائج التي حصلت عليها لن تدوم طويلا ، فعادةً ما يتم إتباع رجيم الفوكه لمدة أسبوع أو شهر على أقصى تقدير ، وبعد إنتهاء تلك المدة ستعود إلى تناول الطعام بشكل طبيعي وبالتالي ستكتسب كل الوزن الذي خسرته من قبل و في مدة قصيرة كذلك .

أضرار رجيم الفواكة

إذا كانت أي حمية غدائية تطلب منك تناول طعام واحد معين طوال الوقت ، فهذا يعني أنها ليست خيارا صحيا لخسارة الوزن . على الرغم من أن رجيم الفواكه يقوم بالحث على تناول الفواكه فقط و هي طعام صحي و مفيد ، ولكن يستحيل أن تمدك الفواكه بكل ما يحتاج جسمك من المكونات الغذائية التي يحتاج جسمك لأداء مهامه على أحسن وجه ، فعند تناولك للفواكه فقط فأنت تفتقد الفوائد المتواجدة في الخضراوات و الحبوب و اللحوم و البقوليات و الزيوت . فكل واحد من هذه الأطعمة يغذي الجسم بمكون غذائي مختلف يحتاجه الجسم للعمل . لهذا فإن إتباع رجيم الفواكه لمدة طويلة قد يؤدي إلى عدة مشاكل صحية وخيمة و من أهم أعراضها الدوخة و صداع الرأس و التعب و الأرق و صعوبة التركيز ، فإن لاحظت إحدى هذه الأعراض فتوقف عن إتباع الرجيم و يستحسن إستشارة الطبيب .

الخلاصة

خسارة الوزن هي أمر بسيط جدا ولا داعي للوقوع في فخ الإعلانات و المسميات الفاخرة فهي حقا لا تجدي نفعا و ضررها أكثر من نفعها . إذا أردت حقا فقدان الوزن بطريقة صحية ، فعليك أن تتبنى نمط عيش صحي أولا، و إلا ستكتسب الوزن الذي خسرته عند إتباعك لأي رجيم في العالم. إبدأ بتقليل السعرات الحرارية حتى تعود جسمك على ذلك ، ثم إبدأ في ممارسة الرياضة ومع المدة زد من نشاطك و ستلاحظ نقصانا في وزنك بعد كل أسبوع . و الأهم أنك لن تكتسب الوزن مرة أخرى لأنك ستعتاد على تناول الطعام بتلك الطريقة و على ممارسة الرياضة بشكل مستمر. أفضل حمية غذائية لخسارة الوزن هي التي تستطيع الحفاظ عليها مدى الحياة . وليس التي تتبعها أسبوع واحد فقط .

 

ريجيم الفواكة له فوائد كثيرة لكنها قد تفقدك العديد من المواد التي يحتاجها الجسم، لإنباع نظام عذائي صحي أكثر، قم بتحميل تطبيق ترانسفورم مي

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين