18 حزيران, 2019

دليلك الكامل لمعرفة فوائد بذور الشيا وتأثيرها على جسمك!

عندما تسمع كلمة "بذور الشيا"، قد يكون تصورك الأول هو خلطات العناية بالبشرة وما إلى ذلك من مستحضرات. ولكن هل تعلم أن بذور الشيا يمكن أن تكون إضافة صحية لنظامك الغذائي؟

فمنذ اكتشاف بذور الشيا وهي تحصد اهتمام الناس؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية غنية مهمة لصحة العقل والجسد.

 العناصر الغذائية في بذور الشيا

تحتوي الأونصة من بذور الشيا على حوالي 140 سعرة حرارية، توفر هذه السعرات، 4 غرامات من البروتين، و9 غرامات من الدهون، و9 غرامات من الكربوهيدرات، و 10 غرامات من الألياف.

 احسب السعرات الحرارية التي تحتاجها من هنا.

الفوائد الصحية لبذور الشيا

·        الألياف

تعد الألياف من العناصر الغذائية المهمة والمهملة في النظام الغذائي، ووفقًا لدراسة أميريكية فإن معظم الناس يستهلكون نصف الـ 25 غرام الموصى بها من قبل خبراء التغذية، وبسبب المحتوى العالي للألياف في بذور الشيا فإنها تساعد في امداد الجسم بما يحتاجه منها.

·        ألاحماض الدهنية أوميغا 3

وجدت دراسة بأن الأشخاص الذين يقومون بإضافة بذور الشيا إلى نظامهم الغذائي يحصلون على زيادة في معدل حمض ألفا لينولينيك المعروف بأوميغا 3 في الدم

.  تعرف على فوائد أوميغا 3 لجسدك من هنا.

·        البروتين

تحتوي بذور شيا على كمية جيدة من البروتين و 18 نوعًا من 20 من الأحماض الأمينية الأساسية على عكس زبدة الفول السوداني التي تحتوي على كمية جيدة من البروتين ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون أيضًا، لذا فهي تعد مصدر غني وصحي للبروتين.

·        الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس. في الواقع، تحتوي البذور على كميات أعلى من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم من الحليب!.

تعد الشيا أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين "ب"، حيث تحتوي عليه أكثر من العديد من الحبوب وأنواع الشوفان، مما يجعلها خيارًا رائعًا لأولئك الذين يعانون من أمراض الاضطرابات الهضمية أو الحساسية للقمح.

وإلى جانب فوائدها المعدنية والفيتامينية المذهلة، اكتسبت بذرو الشيا مكانةً مرتفعة في قائمة الأطعمة المضادة للأكسدة. حيث تعد مضادات الأكسدة المسؤول الأول عن عدد من الأنشطة في الجسم، بما في ذلك الحماية من أضرار الجذور الحرة وغيرها من الدهون التي يمكن أن تصبح زائدة وتضر بالجسم، كما أنها تحافظ على البشرة من الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر.

الأعراض الجانبية لبذور الشيا

تعتبر بذور الشيا آمنة ومن المكملات الطبيعية المهمة للنظام الغذائي، كما لا توجد أي آثار جانبية من استهلاك بذور الشيا، بخلاف الإزعاج المعدي أو المعوي المعتدل بسبب الألياف إذا كان الشخص يتناول الكثير منها. 

تعرف على هذه الحقائق عن المكملات الغذائية من هنا.

كيف تؤكل بذور الشيا؟

لتلقي معظم العناصر الغذائية من بذورالشيا، انقع 1.5 ملعقة كبيرة في كوب واحد من الماء لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين، كما يمكنك طحن أو سحق البذور للابتلاع، بالإضافة إلى امكانية استخدامها كبديل للدقيق في بعض الوصفات.

 

الكمية الموصى بها

إلى الآن لم يصدر الخبراء توصية بالكمية المسموح بها، ولكن أخصائيو التغذية ينصحون بتناول أونصة واحدة من البذور لكل يوم.

وفي النهاية تعد بذور الشيا بديل صحي وقليل السعرات الحرارية لأولئك الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد، ولكنها ليست حًلا سحريًا لخسارة الوزن!

المصادر: 1  2 3

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين