26 آب, 2019

حيل غذائية صحّية عليك إضافتها الى نظام الرجيم الخاص بك إذا شعرت أنك لا تخسر الوزن!

يرغب معظمنا في خسارة الوزن، وليس سرّاً أن هذه العملية تستغرق وقتًا طويلًا، ويرجع ذلك الى العديد من الأسباب منها عدم الإلتزام بـجدول الرجيم الخاص بك، عدم التزامك بجدول التمارين الرياضية، وغيرها الكثير من العوامل التي تؤثر في هذه العملية.

 

ولكن؛ هناك العديد من الإستراتيجيات والحيل الذكية التي من الممكن أن تساعدك على تجاوز هذه العقبة، عقبة خسارة الوزن ووقوفك على الميزان بدون أي نتيجة، في هذا المقال من فيتنس يارد نعرّفك على أبرزها، ولكن بشرط الإلتزام بهذه الحيل حتى تحصل على النتيجة التي لطالما حلمت بها..

 

 

1- سجّل جميع الوجبات التي تتناولها!

 

نعم هذه الطريقة فعّالة للغاية، كيف ذلك؟ بكل بساطة حاول تسجيل جميع الوجبات التي تتناولها، عن طريق ورقة وقلم، أو عن طريق أحد تطبيقات التمارين الرياضية الذكية المنتشرة مثل تطبيق ترانسفورم مي من فيتنس يارد. عند إتّباع هذه الطريقة، فأنت الآن أصبحت قادرًا على تحديد أهدافك، يمكنك إزالة الوجبة الخفيفة التي تتناولها في الصباح بعد وجبة الفطور مثلًا، أو تقليل عدد حبّات البطاطس المقلية التي تناولتها في اليوم السابق الى النصف!

 

2- لا تقيّد نفسك كثيرًا

 

ماذا يعني ذلك؟ في بعض الأحيان أنت تتعامل بصرامة مع جسمك، تحاول منع كافة أنواع الطعام عنه حتى لا تغدر بجدول الرجيم الخاص بك، يغريك عقلك بتناول قطعة من الشوكولاتة الشهية أو نصف رغيف من الخبز الساخن الذي جلبته للمنزل قبل قليل، ولكن أنت مصرّ على رأيك، والذي لا تعرفه يا صديقي أن هذه الطريقة ليست فعّالة كما تتخيل! نعم فجسمك يحتاج الى الطعام كل يوم وبكمّيات معقولة، وإذا منعت الطعام عنه فسيقوم بمحاربة جهودك الساعية لخسارة الوزن!

 

عند منع جسمك عن الطعام، أو تناول الطعام بكميات قليلة للغاية، أنت بذلك تبطئ من عمليات الأيض الحاصلة في جسمك، مما لا يؤثر كثيرًا على وزن الجسم وخسارته، حاول الالتزام بالجدول الغذائي الصحّي المصمم لك، وتناول الأطعمة التي تحتوي على عدد السعرات الحرارية الموضوع لك يوميًا من دون التشدّد وتقييد نفسك الى أقصى درجة.

 

اقرأ ايضًا.. تعرّف معنا على كمية البروتين، والدهون، والكربوهيدرات التي تلزمك لزيادة وزنك

 

3-عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا مهم للغاية

 

كثيرًا ما تتغاضى عن رؤية جدول القيم الغذائية الموجود على أي نوع طعام تتناوله، أنت بهذه الطريقة تزيد من كمّية السعرات الحرارية المخصصة لك يوميًا وأنت لا تدري، إن هذه الزيادة تؤثر بشكل كبير في عملية خسارة الوزن لديك، لذلك حاول حساب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا وتقيّد بالكمية الموصى لك بها من قبل أخصائي التغذية الخاص بك. يمكنك أيضًا تقسيم نوع الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية الى أجزاء منفصلة وتناوله في أوقات مختلفة حتى تحافظ على نظامك.

جرّب هذه الأداة لحساب السعرات الحرارية اليومية في جسمك من هنا

 

4-الخضروات الغير نشوية، طريقك لخسارة الوزن بسرعة!

 

نعم هذه المعلومة صحيحة مائة بالمئة، الخضروات الغير نشوية هي تلك الخضروات الصحيّة الشهية التي لا تحتوي على النشويات والسعرات الحرارية العالية، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعدك على خسارة الوزن. الفلفل والخيار والفطر والقرنبيط والفليفلة الخضراء جميعها مثال على هذه الخضروات المفيدة لرحلتك، فهي تشعرك بالشبع، وستشعر أنك تناولت وجبة دسمة تطفئ بها جوعك، من جانبنا ننصحك بتناولها مشوية حتى تحصل على الطعم الشهي بالإضافة الى الفائدة :)

 

5-تلذّذ بطعامك!

 

هل هناك أسهل من هذه الطريقة لخسارة الوزن؟ لا أظن ذلك، نعم استمتع بطعامك وتناوله بكل تركيز، وتلذذ مع كل قضمه شهية تدخل الى فمك، دع المذاق يداعب مشاعرك :) السؤال الذي يتبادر في ذهنك الآن، ما الفائدة من ذلك؟ بحسب المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية فإن الإنسان يتناول الطعام أكثر عند قيامه بعدة أنشطة ومهام في وقت واحد. مثلًا عند تناولك لوجبة العشاء وأنت تشاهد التلفاز أو تتصفح تطبيق الفيسبوك على هاتفك الذكي، تلاحظ بأنك أنهيت طعامك من دون أن تدري وترغب بالمزيد، أمّا عند جلوسك في المطبخ واستمتاعك بالطبق الشهي فأنت تمنع جسمك من الإفراط في طلب الطعام، نصيحة بسيطة وفوائدها كثيرة.

 

تابع معنا.. كيف تزيل الكافيين من نظامك الغذائي بشكل كامل؟

 

6-ابتعد عن الإجهاد والتوتر

 

يعمل الإجهاد والتوتر خلال يومك على طلب جسمك للمزيد من الأطعمة والوجبات، لأن هرمون الكورتيزول يرتفع في الجسم مما يزيد من شغفك بالأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. هذه العملية تساعد الجسم مؤقتًا على تخفيف مستويات الإجهاد وتمنحك كمية من الطاقة.

 

هناك العديد من الطرق للتخلص من الإجهاد والتوتر خلال يومك، تناول كوبًا من الشاي بالنعناع في نهاية اليوم على شرفة منزلك وسط نسمات الليل اللطيفة، الحديث مع شخص تحبه، أو جولة ليلية هادئة على قدميك لمساعدتك على التخلص من التوتر والإجهاد.

 

7- النوم، والكثير منه!

 

من المؤكد أنك لاحظت خلال قراءتك لمقالاتنا أننا نذكر نقطة النوم عند أي موضوع يختص في خسارة الوزن أو زيادته، فالنوم بعدد ساعات كافي يعمل على تثبيت مستويات الأيض ومستويات الجوع في جسمك، فأنت عندما تكون محرومًا من النوم، تميل إلى الشعور بالجوع وتناول الطعام والوجبات الغير صحيّة أكثر مقارنةً بالوقت الذي تكون قد حصلت على كمية ساعات كافية من النوم، لذلك احرص على النوم لسبع ساعات على الأقل كل ليلة حتى تساعد جسمك على خسارة الوزن.

 

ذكرنا لك في هذا المقال بعض العادات الصحّية والإستراتيجيات المثالية التي تساعدك على خسارة الوزن، حاول الإلتزام بها وتتبّع النتائج، نحن في فيتنس يارد ننتظر اليوم الذي ستخبرنا بالنتيجة!

 

المراجع: 1

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين