26 أيار, 2014

تعلّم أسرار الطبخ الصحّي

اختيار أطعمة صحيّة جزء مهمّ من التغذية الصحيّة،  وكذلك طريقة تحضير الطعام بطريقة صحيّة وسليمة مهمّ جداً للحفاظ على محتوى الأطعمة من المواد المغذيّة،  وتجنّب إضافة مواد غير صحيّة أو سعرات حرارية زائدة إلى الغذاء.

 

هذه بعض الأفكار لطبخ صحّي اكثر:

1.    اطبخ باستخدام أقل كمية ممكنة من الزيت.

زيت الزيتون والكانولا والقرطم من الزيوت المفيدة للصحة وللقلب، لكن كل ملعقة كبيرة من اي منها تحتوي على 135 سعر حراري، لذلك عليك تجنّب اضافة الكثير من الزيت الى طبخك الصحّي، وحاول تعلّم وصفات جديدة تستخدم كميات أقل من الزيوت في  مكوناتها.


2.    استبدل الدهون الجيّدة بالدهون السيئة.

كل ملعقة صغيرة من الدهون الصلبة - كالزبدة والسمنة- تحتوي نفس السعرات الموجودة في الملعقة الصغيرة من الزيت، لكن تكوين الدهون الصلبة يلعب دور سلبي على صحتك لكونها دهون مشبعة في الغالب –والتي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية-، لذلك ان كنت ستستخدم الدهون في طبخك على أيّة حال، استعمل الزيوت بدلا من الدهون الصلبة.

 

3.    حضّر حلويات غنيّة بالفواكه
حضّر الحلويات الغنية بالفواكه المشكّلة بدلاً من الحلويات المكدّسة بالسكريات المضافة، لتقلل من استهلاك السكّر والسعرات الحرارية الزائدة  بينما تستمتع بالطعم الحلو الذي تشتهيه والفيتامينات المغذّية في الفواكه.


4.    تجنّب تحضير الأطعمة المقلية

استخدم الشوي والسلق في الطبخ بدلاً من القلي، لأن القلي يضيف الكثير من الدهون والسعرات الحرارية للطعام.

 

5.    قلل استخدام القشطة والكريمات

الصلصات الكريميّة والدسمة غالبا يضاف لها الزبدة او القشطة او الجبنة الدسمة.  لذلك قلل من استخدامها قدر المستطاع، او استخدم الصلصات المخثّرة بالحليب قليل الدسم او الطحين بدلا من الموادّ الدسمة.

 

6.    قلل إضافة الملح إلى الحدّ الأدنى

الاستهلاك الزائد للملح مرتبط بارتفاع نسبة الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدمّ، لذا قلل استهلاكه وعوّد نفسك وعائلتك على الاستغناء عنه في الطعام تدريجياً.

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين