13 نيسان, 2017

تعريف الأوميغا 3 و6 و 9 وأهم مصادر كل واحدة

 

لابد وأنك سمعت عن الأوميغا من ذي قبل من طرف صديق لك أو في مكان ما ، ولكن هل تعرف ماهي أنواع الأوميغا ؟ ولماذا هي ضرورية للجسم ليس فقط من أجل بناء العضلات أو نقصان الوزن بل للصحة بصفة عامة؟ ماهي أهم مصادر الأوميغا الطبيعية ؟

الأميغا هي 3 أنواع أوميغا 3 و 6 و 9 . الأوميغا 3 و 6 لايقوم الجسم بإنتاجها لذلك يجب الحصول عليها من الطعام العادي أو المكملات الغذائية . لذلك في هذه المقالة سنتعرف عن فوائدها الصحية و أهم مصادرها .

 

الأوميغا 3

 

الأوميغا 3 عبارة عن حمض ذهني ضروري فهو يلعب دورا مهما في عمل الدماغ يساعد على الحماية و محاربة مشاكل القلب . لهذا يوصي المركز الصحي الأمريكي في التركيز في حميتك الغذائية على الأسماك.

 

ومن أهم فوائد الأوميغا 3 أنها تساعد على الحماية من الربو و من هشاشة العظام و مشاكل الجلد و تساعد على حماية الجسم من مجموعة من السرطانات .

ومن أهم مصادر الأوميغا 3 :

 

بذور الخردل

بذور اليقطين

زيت بذور الشيا

زيت بذرة القمح

زيت بذور اللفت

الخضار الورقية الخضراء

 

الأوميغا 6

 

الأوميغا 6 تتوفر تقريبا على نفس فوائد الأوميغا 3 ، ولكن الإختلاف في مابينهما هو أن الجسم يحتاج كمية أوميغا 6 مضاعفة على الأوميغا 3 . لهذا في حميتك الغذائية التركيز على الأوميغا 6 ولأنه كما ذكرنا أن جسمك يحتاج إلى ضعف كمية الأوميغا 3 في اليوم.

ومن أهم مصادر الأوميغا 6 :

زيت نبات القرطم

زيت عباد الشمس

زيت بذرة القطن

المكسرات النيئة والبذور

زيت الزيتون

بذرة الحنطة

الفستق

 

الأوميغا 9

 

هذا النوع من الأوميغا وعلى عكس باقي الأنواع فهي حمض ذهني غير ضروري أي أن الجسم يقوم بإفرزاه بشكل طبيعي و ذلك إذا ما توفرت باقي أنواع الأوميغا ، أي إذا كنت تعاني من نقص في الأوميغا 3 و 6 فمن الطبيعي أنك ستعاني من نقص في الأوميغا 9.

والأوميغا 9 تلعب دورا مهما في الجسم فهي تعمل على تعديل مستويات الكوليستيرول في الدم و كذلك تقوية الجهاز المناعي و الحفاظ على صحة القلب.

 ومن أهم مصادرها:

الأفوكادو

الكاجو

اللوز

البندق

الفستق

الزيتون

 

ذو صلة :  7 نصائح لزيادة قوة العضلات

 

كانت هذه بعضا من أهم فوائد الأوميغا 3 و 6 و9 وكذلك أهم المصادر للحصول على هذه المكونات الغذائية الضرورية للجسم.

بناء العضلات أو نقصان الوزن ليس هو الهدف الرئيسي من الرياضة فالهدف الرئيسي و السامي هو الحفاظ على الصحة بصفة عامة . لهذا لايجب التركيز على الكاربوهيدرات و الذهنيات و البروتينات ، بل كذلك جسمك في حاجة إلى مواد أخرى كالفيتامينات و الألياف و الأحماض فهي ستساعدك على البقاء بصحة جيدة مما سيساعدك في تمارينك.

 

طباعة

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين