27 نيسان, 2015

انفوجرافيك | كل ما تحتاج معرفته عن الفيتامينات والمعادن

أصبحنا نعيش حياة مليئة بالضغوطات اليومية وضيق الوقت الذي أدّى إلى تقصيرنا غالباً في توفير ما تحتاجه أجسامنا من العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على سلامة وظائف الجسم. لذا نوفّر لك هنا تذكير بأبرز الفيتامينات والمعادن، أهميتها لجسمك وصحّتك، والأطعمة الغنيّة بها لكي تبدأ بالتركيز عليها في وجباتك، ثم بعض التفصيل عنها لمزيد من المعلومات.

 



ما هي الفيتامينات؟


الفيتامينات مركّبات تتواجد طبيعيّا في الأطعمة، وهي ضرورية للحفاظ على سلامة العمليات الفسيولوجية في الجسم، أحد أهم وظائفها هو العمل كمساعدات للانزيمات. وبينما تعدّ الفيتامينات من العناصر الأساسية (أي عليك الحصول عليها من غذائك) إلا أنها على عكس الكاربوهيدرات والدهون والبروتينات؛ لا تُنتج الطاقة.

احتياجاتنا من الفيتامينات تختلف بشكل كبير، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر عليها ؛ كالجنس وسلامة الجهاز الهضمي والأدوية والضغوط النفسية وممارسة الرياضة والتغييرات المزامنة للتقدم في العمر.

أنواع الفيتامينات:

تُصنّف الفيتامينات بناءً على قابليتها للذوبان في الماء إلى:

1- الفيتامينات الذائبة في الماء: وهي تشمل (فيتامين ج ومجموعة فيتامينات ب) تعتمد على البروتينات والماء لنقلها في الجسم، ويتم اخراج الفائض منها ونوائج أيضها عن طريق البول.

بسبب خاصية ذوبانها في الماء؛ لا يتم تخزين كميات كبيرة منها في الجسم ولذلك من المهم تناولها يوميا أو اسبوعيا على الأقل. من الجدير بالذكر أيضا أنه يسهل خسران هذه الفيتامينات أثناء الطبخ والتخزين، كسلق الطعام والتخلص من ماء السلق بعد ذلك، لذا من الأفضل استخدام طرق الطبخ كالتبخير والتحميص والتقلاية أو المايكروويف.

 

2- الفيتامينات الذائبة في الدهون: وتشمل (فيتامين ك، ي، أ، د) يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي ونقلها منه مصاحبةً للدهون الغذائية، واخراج الفائض منها عن طريق الفضلات. تتواجد هذه الفيتامينات عادةً في الجزء المحتوي على الدهون من الخلايا - كغشاء الخلية مثلاً- ولهذا تتميّز بقدرة الجسم على تخزينها لفترة أطول وبكميات أكبر مقارنة بالفيتامينات الاُخرى، وبالتالي ليس بالضرورة تناولها كل يوم.

 

ما هي المعادن؟

المعادن هي مواد غير عضوية موجودة بشكل طبيعي في القشرة الأرضية وتحتاجها أجسامنا – كالفيتامينات تماما- للنمو والمحافظة على أداء وظائف الجسم بشكل طبيعي من خلال عملها كإنزيمات أو مساعدات إنزيمات أو أملاح. تنتقل للإنسان عن طريق تناول النباتات مباشرة أو الحيوانات التي تتغذّى بدورها على النبات.

المعادن لا تُنتج الطاقة كذلك، لكن على عكس الفيتامينات، فإن المعادن مستقرّة كيميائياً؛ فهي لا يمكن أن تتحول إلى مركب آخر ولا يمكن أن تتحطّم بالحرارة أو الهواء أو الأحماض أو خليط منها؛ يمكن فقدان المعادن من الغذاء فقط عندما ترتشح في مياه الطبخ التي تُصفّى ويُتخلّص منها.

 

من المهمّ الانتباه إلى أن تناول المكملات لاستبدال فيتامين أو معدن معيّن لا يُعطي نفس الفائدة كما لو تناولته من مصادره الغذائية الطبيعية، فالغذاء يحتوي على مجموعة من المكونات الاخرى بنسب ممتازة يصعب التعويض عنها من خلال المكملات وحدها.

تعرّف أكثر على المكملات الغذائية وكيفية التعامل معها.

 

المرجع:

مقال صادر عن الجمعية الدولية لعلوم الرياضة

International Sport Science Association

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين