17 حزيران, 2019

اليك أبرز مصادر للبروتين الطبيعي ومن دون التأثير على ميزانيتك!

من أبرز العوائق التي ترافق الالتزام بالطعام الصحي والغذاء الغني بالبروتين هي التكلفة العالية، فإذا ما أراد الشخص الالتزام بحمية صحية بنسبة مئة في المئة يتوجب عليه تناول الدهون الصحية والبروتين عالي الجودة والمنتجات الطازجة، لكن هذا العائق لن يبقى طويلًا.

سنتناول في هذا المقال 6 أنواع من البروتين عالي الجودة، قليل التكلفة.

1.البيض مصدر البروتين الأول

يعد البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة التكلفة بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، بواقع 6 غرامات من البروتين و70 سعرة حرارية لكل بيضة. كما تشير الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون البيض خلال وجبة الإفطار، يشعرون بالشبع لفترة أطول، كما أنهم يحافظون على نسبة مستقرة من سكر الدم، لكن عليهم الحرص على تناوله بطريقة صحية أي بلا إضافات. 

هل من الصحي تناول البيض يوميًا؟ الإجابة هنا.

2.الفاصوليا السوداء

قد تكون الفاصوليا السوداء خيارًا أكثر تكلفة بالمقارنة مع البيض، لكن عند مقارنتها باللحوم فإن النتيجة مرضية حتمًا. يحتوي نصف كوب من الفاصوليا السوداء على 7.5 غرامات من البروتين و 7.5 غرامات من الألياف و 112 سعرة حرارية. وتساعد الفاصوليا السوداء في الابقاء على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن النشا الموجود فيها يساهم في تحسين عملية الهضم لتغذيته للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

3.الحمص

يحتوي نصف كوب من الحمص على 120 سعرة حرارية مع 6 غرامات من البروتين و6 غرامات من الألياف. ومثل الفاصوليا السوداء يساعد الحمص في الشعور بالشبع لفترة أطول. والأفضل من ذلك، فهو مليء بالعناصر الغذائية مثل المنغنيز الذي يعد مفتاح لصحة العظام ووظائف الدماغ، والفولات، العنصر الأساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة.

 يمكنك حساب نسبة العناصر الغذائية المنتجة للطاقة من هنا.

4.العدس البني

يعد العدس البني مصدرًا غنيًا بالألياف غير القابلة للذوبان، والنشا، بالإضافة إلى كمية كبيرة من البريبايوتك، الذي يعد غذاءًا جيدًا للكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي، كما أن العدس البني يساهم في انخفاض خطر الإصابة بالسكري والسمنة والسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

5.التونة المعلبة

لطالما ارتبطت التونة المعلبة بالطعام الصحي، فالعلبة الواحدة تحتوي على 70 سعرة حرارية و16 غرامًا من البروتين، وهي من أفضل الأسماك التي يتم تناولها لخسارة الوزن الزائد، كما تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تحول دون الإصابة بأمراض القلب وقد تقلل من ضغط الدم لديك. لكن عليك الانتباه لغسل التونة بالماء قبل تناولها لتخفيف تركيز الصوديوم بها.

6.الفول السوداني

الفول السوداني مصدر رخيص للعديد من العناصر الغذائية المهمة في خسارة الوزن وبناء العضلات، حيث تحتوي حفنة الفول السوادني على 7 غرامات من البروتين، والنحاس الذي يساهم في بناء خلايا الدم الحمراء وقوة العظام، والمنغيز الضروري لوظائف الدماغ والجهاز العصبي وبناء العظام.

  تعرف على حمية البروتين الغذائي من هنا.

ولجعل الأمور أكثر بساطة، وأقل تعقيدًا، احرص على تناول جميع المواد الغذائية المذكورة في نظامك الغذائي لتحصل على حمية صحية بأقل التكاليف ودون اللجوء إلى الخلطات والوصفات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

المصدر: myfitnesspal

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين