14 شباط, 2018

المبادئ السبعة للحمية الغذائية الصحية

بعد ان اتخذت قرارك في بدء رجيم او حمية غذائية صحية هناك عدد من المبادئ التي عليك مراعاتها لتضمن ان الحمية صحيّة وتغطّي احتياجاتك من جميع المواد الغذائية الضرورية والطاقة اليومية اللازمة لتعزيز صحّتك، على المدى القريب والبعيد.

 

المبدأ الأول: الكفاية

وهذا يعني استهلاك كمية كافية من جميع المواد الغذائية الاساسية لتلبي احتياجات جسمك.

خذ الكالسيوم على سبيل المثال، اذا لم تأخذ كفايتك من الكالسيوم من غذاءك خصوصا في فترات النمو السريعة في الطفولة واليفاعة؛ لن تكتسب عظامك أعلى كثافة وقوة لها، وبالتالي ستزيد فرصة حدوث هشاشة العظام مبكّرا عند الكبر.


المبدأ الثاني: التحكّم بالسعرات الحرارية المستهلكة

في حال اردت المحافظة على وزنك، يجب ان تساوي السعرات الحرارية المستهلكة من الغذاء تلك التي يحرقها جسمك في العمليات الحيوية والحركة اليومية.

 

المبدأ الثالث: التوازن الغذائي

يعني ان تستهلك كمية مناسبة ومعقولة من جميع الأغذية دون افراط او تفريط، لأن الاستهلاك الزائد من نوع معين من العناصر الغذائية قد يؤثّر سلبا على امتصاص او استخدام عناصر غذائية اخرى، وهذا من شأنه ان يثير مشاكل صحية وعدم توازن سواء على المدى القريب او البعيد.


المبدأ الرابع: التنوع

التنوع مهم جدا للعديد من الأسباب:

- للاستمتاع بالطعام، فحتّى أكثر الأطعمة فائدةَ تصبح مملة اذا تم استهلاكها بتكرار كبير.

 - حتى وان تشابهت بعض الأطعمة في محتواها من بعض العناصر، فما زال كل نوع من الأغذية يحتوي على نسب مختلفة من العديد من العناصر، فالتنوع اذن يحسّن من الكفاية.

- ليست جميع الأغذية خالية من بعض المواد الضارة – وان وجدت بكميات صغيرة جدا- فبالتنوع تتجنّب امتصاص الكثير من هذة المواد الضارة.


المبدأ الخامس: كثافة العناصر الغذائية

لتأكل دون الافراط في الأكل، اختر أغذية ذات كثافة غذائية عالية: وهي الأغذية التي توفّر الكثير من العناصر الغذائية نسبة الى قلّة محتواها من السعرات الحرارية.


المبدأ السادس: الاعتدال

على الرغم من كون الأغذية الغنية بالسكر والدهون لذيذة ومغرية، الا أنها تحفّز زيادة الوزن وتخزين الدهون عند الافراط في استهلاكها. ما زال يمكنك تناول هذه الأطعمة من حين لآخر، لكن بتكرار أقل، وركّز على اختيار أطعمة قليلة الدهون والسكّر اكثر.


المبدأ السابع: كن واقعيّاً

أن تخطط لوجباتك بواقعية مبدأ مهم جدا لحمية غذائية واقعية، سهلة التطبيق وملامسة لطبيعة حياتك وعملك، فكل منّا لديه متطلبات حياة مختلفة عن الآخر، وايّاً كانت تلك المتطلبات فما زال بامكانك تطبيق المبادئ السابقة.

مثال: خطط لتناول عصير طبيعي أوسلطة غنية او اي وجبة  تتطلب قدرتك على تحضيرها عندما تكون في المنزل، بينما اختر أطعمة سهلة الحمل ولا تفسد بسرعة لأوقات العمل.

 

الخلاصة:

اي حمية او رجيم غذائي معدّ بذكاء لا بدّ ان يغطّي جميع المبادئ السابقة، جرب تطبيق ترانسفورم مي للحصول على  رجيم و برنامج تدريب شخصي


المراجع:

-         E. Whitney, S. Rofles; understanding nutrition; 12th edition.

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين