02 كانون الثاني, 2016

الفيتامينات الضرورية للجسم و مصادرها

إذا كنت تركز على نتائجك الرياضية مثل فقدان الوزن أو إكتساب العضلات ، فمن الضروري إذا أن تركز أيضا في حميتك الغذائية  وكذلك على الكمية اليومية التي يحتاجها جسمك من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات و الكاربوهيدرات و الدهون الصحية.

ولكنك تعلم أن مراقبة السعرات الحرارية وحدها لن يؤدي إلى تحسين صحتك بصفة عامة ، لذلك وجب عليك مراقبة المغذيات الدقيقة وهي الفيتامينات و المعادن ، فهي ما سيساعدك على الحفاظ على صحتك و حمايتك من الأمراض.

لذلك نقدم لك مجموعة من أهم الفيتامينات التي عليك أن تركز حميتك الغذائية عليها حتى تحمي صحتك

 

فيتامين باء 1

الدور الرئيسي لهذا الفيتامين في الجسم هو مساعدة جسمك على إستعمال كل الكاربوهيدرات التي تستهلكها بشكل يومي كمصدر للطاقة.

كما أنه يساعد على الحفاظ على النظام العصبي للجسم و يساعد على الحفاظ على انتقال الإشارات العصبية السليمة في جميع أنحاء الخلايا.

مصادره: من المصادر التي تمد الجسم بهذا المكون الغذائي نجد بذور عباد الشمس بحيث ربع كوب يمد الجسم بـ 50% من إحتياجه اليومي من هذا الفيتامين وهنالك أيضا التونة الصفراء، والفاصوليا السوداء، والعدس.

 

فيتامين باء 2

واحد من أنواع الفيتامين باء وهو يعمل على مساعدة الجسم على إمتصاص المكونات الغذائية البروتينات و الكاربوهيدرات و الدهون ، كما أنه يساعد على تقوية جلد البشرة وزيادة نضارتها..

مصادره: واحد من أقوى مصادر هذا الفيتامين هو كبد العجل وذلك لأنه يمد الجسم بـ100% من إحتياج جسمك اليومي من الفيتامين باء 2 ، كما أن كوب واحد من الحليب يمد الجسم بـ 30% من إحتياج جسمك من هذا الفيتامين.

 

فيتامين باء 3

يلعب هذا الفيتامين دورا كبيرا في إنتاج الطاقة في الجسم كما يحافظ على تعديل النظام العصبي في الجسم كما يساعد على تقوية جهاز الهضم.

 

فيتامين سي

من أشهر الفيتامينات وذلك لأنه معروف بقدرته على محاربة نزلات البرد وذالك بفضل إحتوائه على مضادات حيوية تعمل أيضا علي زيادة قوة المناعة لديك، كما أن الفيتامين سي له دور هام في الحفاظ على الأنسجة في جميع أنحاء الغضاريف والأوتار في الجسم.

مصادره: من أشهر مصادر الفيتامين سي عند الناس هو البرتقال ، ولكنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين على عكس الفراولة، البروكلي، الفلفل الأحمر، والبابايا والكيوي الذي يمد الجسم بـ 300% من إحتياجاته اليومية من هذا الفيتامين.

 

فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورا أساسيا في الحفاظ على الرؤية وكذلك الحفاظ على النظام المناعي في الجسم ، كما أنه هو المسؤول عن تشكيل الغشاء المخاطي و كذلك تشكيل العظام لذلك فمن الضروري للشباب أن يحرصوا على إستهلاك مايحتاجه جسمهم من هذا الفيتامين.

مصادره: أهم مصادر هذا الكون هو الجزر بحت يمد الجسم بحوالي 600% من الإحتياج اليومي ، و من المصادر الأخرى نجد السبانخ، والبطاطا الحلوة، الكوسا واللفت.

 

فيتامين دال:

يطلق عليه إسم فيتامين أشعة الشمس ، وذلك لأن الجسم قادر على إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي إذا ما تعرض لأشعة الشمس لوقت كافي والدور الأساسي لهذا الفيتامين في الجسم هو الحرص على مساعدة الجسم على إمتصاص الفوسفور و الكالسيوم وذلك حتى تحرص على أن عظامك ستنمو بشكل قوي و صحي.

مصادره : من المصادر الأخرى دون أشعة الشمس نجد ؛ سمك السلمون والجمبري، والبيض كاملا كما أن كوب واحد من الحليب يعطيك حوالي 25٪ من إجمالي إحتياج جسمك من هذا الفيتامين.

 

فيتامين إي:

هذا الفيتامين أيضا يلعب دور المضاد الحيوي في الجسم ويساعد على جعل نضال المناعة أكثر صحة و قوة  كما أنه يلعب دورا أساسيا في تعديل و تحسين الدوره الدموية و علاج الخلايا المتضررة و بالتالي سيساعدك على الإستشفاء العضلي.

مصادره: واحد من أهم المصادر هو حبوب عباد الشمس بحيث ربع كوب فقط يمد الجسم بحوالي 90% من إحتياجاته ، ومن المصادر الأخرى؛ اللوز والزيتون والسبانخ، والبابايا، واللفت.

 

فيتامين كاف:

آخر فيتامين الذي عليك أن تركز عليه في تغديتك هو الفيتامين كاف بحيث يساعد على زيادة جلطات الدم ، وفي حالة إذا ما جرحت يديك وأنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين فهذا قد يتسبب لك في مشكلة كبيرة.

مصادره: واحد من أهم مصادره نجد الكرنب بحيث أن كوب واحد فقط يمد جسمك بـ100 % من إحتياجك اليومي و من المصادر الأخرى نجد السبانخ، وبراعم بروكسل، والبروكلي، والخس.

 

في البداية إحرص على مد جسمك بما يحتاج من المكونات الغذائية الرئيسية وهي البروتينات و الكاربوهيدرات و الدهون الصحية ، وبعد ذلك تأكد من أنك تمد جسمك بهذه الفيتامينات الأساسية ، وهكذا ستضمن قوة و صحة داخلية و خارجية لجسمك.

و من الجدير بالذكر أنه يمكنك الاستعانة بمكتبة الوصفات التي توفر لك وصفات مختلفة للوجبات الثلاث و الوجبات الخفيفة أيضا مع ذكر كل ما تتضمنه الوجبة من سعرات حرارية و قيم غذائية.
طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين