22 أيار, 2014

البوشار اختيار ممتاز لوجبة خفيفة وصحيّة

ان كنت ترغب بوجبة خفيفة لذيذة، ننصحك تجنّب الشيبش والبسكويت واتخاذ البوشار كبديل اشارت عدّة دراسات إلى العديد من الفوائد الصحّية للبوشار، فهو يعدّ من الحبوب الكاملة (الحبوب التي تحتوي على قشرتها الغنية بالمغذّيات) وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم.

 

 حقائق يجب أن تعرفها عن البوشار:

-  كوب واحد من البوشار – بدون اضافة زيت او زبدة- يحتوي على 31 سعر حراري فقط، و كوب من البوشار المعدّ باضافة الزيت يحتوي على 55 سعر حراري فقط، مقارنة مع 139 سعر حراري موجودة في كوب واحد من رقائق البطاطا المقلية.

-  البوشار يعدّ من الحبوب الكاملة، وهي بدورها مفيدة جدا للجسم، لأنها تمتلك القشرة والبذرة اللتان تحتويان على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية والألياف.

-  البوشار عالي بالالياف، فالحصة الواحدة تحتوي على أكثر من 3 غرامات من الألياف.

-  عند المقارنة على أساس الوزن، فإن حصة واحد من البوشار تحتوي كمية أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة مع حصة واحدة من الخضراوات او الفواكه، وهذه النتيجة لأن البوشار لا يحتوي على الكثير من الماء في تركيبه. وعلى الرغم من فوائده العديدة فإن البوشار لا يمكن أن يستبدل الخضراوات والفواكه في الحمية الغذائية السليمة.

 

البوشار يعدّ وجبة خفيفة صحيّة بناءً على طريقة تحضيره

قد يتحوّل البوشار إلى كارثة تغذويّة إن حُضّر باستخدام الكثير من الزبدة والملح، لذا يعد البوشار المحضّر بالمايكرويف (او المحضّر باستخدام الهواء فقط) صحّي أكثر لأنه أقل بالسعرات الحرارية والدهون، دون أن تنقص قيمة مضادات الأكسدة فيه.

بإمكانك تتبيل البوشار بقليل من الملح، دون الافراط فيه لأنه مرتبط بزيادة فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدمّ.


لرؤية المزيد من افكار لوجبات خفيفة صحيّة اقرأ: أفكار لوجبات خفيفة وصحية ملائمة لبيئة العمل.


المراجع:

- http://www.insidescience.org/content/health-benefits-plain-popcorn/1365

- http://www.popcorn.org/NutritionRecipes/NutritionYou/NutritionalInformation/tabid/96/Default.aspx

 

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين