10 آب, 2015

الألياف الغذائية..... الحل السحري لتخفيف الوزن

يكثر من حولنا الحديث عن الألياف الغذائية وعن دورها في تخفيف الوزن وأهميتها في تطهير الجهاز الهضمي، لكن ما هي الألياف الغذائية وما أنواعها ومصادرها وكيف يساعد تناولها على تخفيف الوزن؟؟!!

جميع هذة التساؤلات سنجيب عنها في هذا المقال...

أولاً:

ما هي الألياف الغذائية وما مصادرها؟!

هي إحدى مكونات الأغذية النباتية التي تكون طبيعتها غير قابلة للهضم في جسم الإنسان ولكنها تساعد على دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي ويوجد منها نوعين:

  • ألياف قابلة للتحلل تمتص الماء لتصبح مادة هلامية كالجل والتي تقوم بدورها بإبطاء عملية الهضم وبالتالي تقليل امتصاص السكر والكولستيرول من الأمعاء وتقليل نسبتهما في الدم.


  • ألياف غير قابلة للتحلل والتي تزيد من عملية مرور الطعام في المعدة والأمعاء وبالتالي تزيد من حجم الإخراج.

لمساعدتك على إدخال الألياف الغذائية في وجباتك اتبع النصائح التالية:

1)      استبدل كوب العصير الذي تتناولة بحبة فواكة كاملة.

2)      إجعل الخضراوات وجبتك الخفيفة بين الوجبات.

3)      ابدأ يومك بتناول حبوب الإفطار ذات المحتوى العالي من الألياف الغذائية مع الفواكة وكوب الحليب.

4)      تناول حبوب أكثر.

5)      أضف المكسرات الى برنامجك الغذائي ولكن مع مراعاة الكمية المتناولة حيث أنها مصدر غني بالألياف إضافة الى السعرات الحرارية.

ثانياً:

كيف يساعد تناول الألياف على تخفيف الوزن؟

  • الشعور بالشبع حيث ان أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد يكون عن طريق التحكم بالجوع وبما أن الجوع يتأثر بما نتناول وبمحتويات الوجبة من المجموعات الغذائية،لذلك فإن تناول وجبة ذات محتوى عال من الألياف الغذائية يساعدك على الشعور بالشبع مما يجعلك غير قادرً على تناول كميات أكبر،إضافة الى أنها تحتاج لوقت أطول في المضغ مما يعطي الدماغ الوقت الكافي لإرسال السيالات العصبية بأنة لا حاجة لتناول المزيد من الطعام.


  • تخفيف مشاكل الإمساك: لأن مبدأ عمل الألياف في تنظيم حركة الأمعاء  يكون كجدار يحيط بالأطعمة مما يمكن الجسم من امتصاص ما يحتاجه من العناصر الغذائية المهمة و تقليل امتصاص  الدهون التي تحتاج لفترات طويلة جدا لهضمها مؤدية للشعور بالإمساك والتخمة.


  • تقليل محيط البطن: عن طريق تنظيمها لحركة المعدة والأمعاء مما يساهم في الحصول على معدة مبسطة وتخفيف الدهون المتراكمة حول منطقة البطن.

 

 

خير معلومة

ان اتباع  حمية صحية من أجل تخفيف الوزن لا تتلخص فقط بتخفيف كمية الطعام المتناول إنما تكون بالانتباه الى الطعام المتناول كما ونوعاً وربط الحمية الغذائية بجدول من التمارين الرياضية التي تعمل على تعزيز قدرتك البدنية، يمكنك الإستعانة بموقع فتنس يارد وتحميل  خدمة ترانسفورمي لبناء خطة متكاملة صممت خصيصا لك تتكون من برنامج تغذية اسبوعي و خطط تمارين رياضية تناسب وقتك و أهدافك. أشترك الان 

 

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين