13 نيسان, 2017

أهم الأطعمة التي يجب التركيز عليها خلال فترة الرضاعة الطبيعية

 

تعتبر مرحلة الحمل و الولادة من أهم و أجمل مراحل الحياة عند النساء ، فلا يوجد أحسن من الإعتناء بجنين حديث الولادة . وفي الأشهر الأولى من عمر الجنين يوصي الأطباء دائما الأمهاة بإرضاع الجنين رضاعة طبيعية و ذلك لأن حليب الأم يحتوي على مكونات غذائية مفيدة للجنين غير متواجدة في الحليب المعلب . لهذا في هذا الموضوع سنتعرف على أهم الأطعمة التي وجب عليك التركيز عليها في حميتك الغذائية خلال مرحلة الرضاعة و التي ستساعدك على در الحليب بشكل أكثر .

 

نصائح غذائية في فترة الرضاعة الطبيعية 

 

الماء و الرضاعة الطبيعية  

 

الماء ليس طعاما ولكنه يعتبر من المكونات الرئيسية التي تساعد على زيادة نسبة در الحليب . ووفقا لآخر دراسات أن معظم العرب لا يشربون كفاية من الماء خلال اليوم . ليس مطلوب منك شرب 5 لترات من الماء ولكن على الأقل إحرصي على شرب 8 أكواب كبيرة من الماء في اليوم حتى تبقي جسمك رطبا و كذلك حتى تحافضي على نسبة الحليب في صدرك .

 

ذو صلة : تعرفي على فوائد الماء العضيمة

 

الشوفان و الرضاعة الطبيعية  

 

يعتبر الشوفان طعاما مثاليا لزيادة و حفاظ مخزون الحليب لديك ، لهذا إحرصي على تناول وجبة فطور بها الشوفان أو يمكنك طحنه و تناوله على شكل "فطائر البان كيك" في الصباح ، فالشوفان لديه عديد من الفوائد الأخرى على جسمك مثل تعديل مستوى الكوليسترول في الدم و كذلك تعديل نسبة ضغط الدم . لهذا إحرصي على إضافته إلى حميتك الغذائية خصوصا إن كنت كنت تطمحين إلى تغذية رضيعك عن طريق  الرضاعة الطبيعية  

 

الثوم و الرضاعة الطبيعية  

 

لا يجب أن تكثري منه حتى تستفيدي من فوائده ولكن إضافة القليل من الثوم إلى وجباتك لن يضيف مذاقا لذيذا إليها فقط ، بل الثوم سيساعدك على زيادة نسبة در الحليب بصدرك كذلك . لهذا فإن الثوم يتم إستعماله من طرف النساء المرضعات منذ قرون وذلك لفوائده في زيادة إنتاج الحليب . لهذا إحرصي دائما على زيادة القليل من الثوم في وجباتك اليومية .

 

الجزر و الرضاعة الطبيعية  

 

خلال مرحلة الرضاعة فإن جسمك يحتاج إلى كميات كبيرة من البيتا كاروتين ، ومن أهم و أكبر مصادر هذا المكون ، هو الجزر .كما أن الجزر غني بالكاربوهيدرات التي ستساعدك على رفع البوتاسيوم في جسمك . لهذا فإن الجزر يعتبر من الخضراوات التي يجب عليك التركيز عليها في مرحلة الرضاعة الطبيعية   .

 

 

 

الشمرة و الرضاعة الطبيعية  

 

سواء قمت بطهوها أو سلقها أو تناولها نيئة في السلطة, إلى أن الشمرة تعتبر نبات طبي يعتقد و بشكل كبير أنه يلعب دورا كبيرا في زيادة نسبة إنتاج الحليب لدى المرضعات . ليس هذا فقط بل الشمرة لها دور كبير في المساعدة على الهضم و تخليصك من الشعور بأي آلام في المعدة .

 

المكسرات و الرضاعة الطبيعية  

 

ربما من أقوى الطرق و أكثرها فعالية لزيادة نسبة إنتاج الحليب لديك هي تناول المكسرات . فتناول الكاجو واللوز، والجوز المكاديميا. تعتبر من أشهر المكسرات و أكثرها فعالية في زيادة در الحليب . ويمكنك تناولها في أي وقت تريدين و يمكنك إضافتها إلى السلطات أو العصائر .

 

 الزنجبيل و الرضاعة الطبيعية  

 

يتم إستعمال الزنجبيل منذ القدم من طرف المرضعات و ذلك لأنه يساعد على زيادة در الحليب لديهن ، وهنالك عدة وصفات صينية و هندية تستعملها النساء في فترة الرضاعة . ولكن لا تهم الطريقة التي تستهلكين فيها الزنجبيل ، المهم هو أن تحاولي إدخاله في حميتك الغذائية حتى تستفيدي من خصائصه المذهلة.

 

طباعة

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين