24 كانون الأول, 2015

أنواع المكسرات و فوائدها

المكسرات و فوائدها! من المعروف على أن المكسرات بأنواعها تحتوي على مجموعة من الفوائد لصحة الإنسان ، فكل نوع من المسكرات يحتوي على قيمة غذائية مختلفة ، لذلك في هذا المقال سنتعرف على المحتوايات الغذائية لمجموعة من المكسرات حتى نتعرف على أيهما أكثر إحتوائا على البروتين ، و الدهون و الكاليسوم....

 

اللوز: إذا كنت ممن لا يتناولون منتجات الألبان فإن اللوز هو البديل الأمثل لمد جسمك بالكالسيوم اللازم من أجل بناء العضام ، كما أن اللوز غني بالفيتامين 'إي' والذي يساعد على زيادة نضارة البشرة و كذلك صحتها . كما أن تناول اللوز بقشوره يعمل على حماية و تقوية عضلة القلب ، وذلك لأن قشور اللوز تحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على حماية القلب.

 

الكاجو : بما أن الكاجو غني بالبروتينات ، كما أنه معروف على أنه من أهم مصادر المعادن مثل الحديد و الزنك فهذا يجعل منه خيارا رائعا لمن يتبع حمية نباتية . كما أنه غني بالماغنيزيوم الذي يعمل على تحسين الذاكرة وتأخير مشاكل التذكر الناتجة عن التقدم في العمر.

 

كستناء: تعتبر الكستناء من أكثر المكسرات التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون ولا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة . فهي غنية بالكاربوهيدرات و النشويات و الألياف الغذائية  وتعتبر مصدر جيد جدا لفيتامين 'سي' وعلى الرغم على عدم إحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات إلا أنها تحتوي على مجموعة من أنواع الفيتامين ' بي' مثل ' بي 6 '

 

البندق: عليك بتناول البندق إذا ما كنت تعاني من زيادة نسبة الحمض الأميني وهو عبارة عن حمض أميني مرتبط بمجموعة من المشاكل القلبية و الصحية مثل الشلل الرعاش. كما أن البندق مصدر غني بالحمض الفوليك والذي يعمل على تعديل نسبة الحمض الأميني في الجسم.

 

الجوز : يعتبر الجوز واحد من أكثر المكسرات إحتوائا على الدهون ، ويتم إستعماله في الطعام الحلو و المالح لإضافة المذاق على الأطباق على الرغم من إحتوائه علي الدهون الصحية و الغير مشبعة. كما أن الجوز غني بالألياف الغذائية و مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والماغنسيوم.  


الفستق : من أهم مصادر فيتامين ' بي 6 ' و الذي يعمل على تعديل نسبة الهرمونات في الجسم حتى تبقى بصحة جيدة ، كما أن الفستق هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على نسبة مهمة من لوتين وزياكسانثين وهي عبارة عن مواد أكسدة تلعب دورا أساسيا في حماية العينين ، كما أنها مصدر غني بالبوتاسيوم بحيت 30 غرام من الفستق تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في الخوخ.

 

عين الجمل :  يساعد على محاربة السرطان بسبب إحتوائة على مجموعة من المضادات الحيوية فإن عين الجمل  يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة لا تؤثر على صحة القلب ، كما أن هنالك أبحاث أكدت على أن هذا النوع من الدهون يعمل على تقليل نسبة الكوليستيرول . وأخيرا فإن عين الجمل تحتوي على الأوميغا 3 مما يجعل منها خيارا جيدا إذا لم تكن تتناول الأسماك الدهنية..

 

الفول السوداني: الفول السوداني معروف بإحتوائه على نسبة مهمة من حمض الفوليك والذي يعمل على حفط وتقوية الذاكرة ، مما يجعل من الفول السوداني خيارا رائعا لكل من يتبع حمية غذائية نباتية ، كما أنه يساعد المرأة الحامل على حماية طفلها من الإصابة بأية تشوهات  وكذلك فهي غنية بمجموعة من الدهون التي تساعد على زيادة كفائة عمل الدماغ و كذلك هي غنية بالفيتامين " إي"

 

كما رأينا فإن المكسرات بكل أنواعها لها مجموعة من الفوائد لجسم الإنسان ، لذلك عليك الحرص على تناول على الأقل حفنة واحدة في اليوم من كل نوع من المكسرات وذلك حتى يستفيد جسمك من كل تلك الفوائد العديدة.

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين