01 كانون الأول, 2014

أنواع الخبز وعلاقته بالسمنة وتخفيف الوزن

يعتبر الخبز بشتى أنواعه من المنتجات الغذائية التي لا تخلو منها الموائد العربية، وقد كان الخبز ولازال موضوع نقاش بخصوص تأثيره على الوزن، واختلفت الآراء و تباينت بين مؤيد لتناول الخبز باعتباره غذاءا صحيا و معارض يتهم الخبز بكونه المسؤول الأول عن زيادة الوزن، و قبل أن نتطرق إلى دور الخبز في زيادة الوزن دعونا نتعرف أولا على الخبز وأنواعه ومزاياه.



الخبز من النشويات

قبل كل شيء لابد أن نتعرف على الخبز كمادة غذائية، فالخبز من الأغذية النشوية التي يجب أن تتوفر في نظامنا الغذائي، والتي ترتبط كميتها بالسعرات الحرارية التي يحرقها الشخص في اليوم، وبالتالي فكمية النشويات التي يحتاجها الشخص الرياضي النشيط ليس هي الكمية ذاتها التي يحتاجها الشخص الذي لا يمارس أي نشاط. ولكنك لن تقلق على كمية ونوعية الخبز اذ اشتركت بخدمة ترانسفورم مي سوف تقوم الخدمة بتحليل متغيرات ومقاسات جسمك وربطها بهدفك لتزودك ببرنامج تغذوي وتدريبي خصيصا لك 



أنواع الخبز

هناك الكثير من أنواع الخبز ولكن أشهرها هو الخبز الأبيض والخبز الأسمر، ومن حيث عدد السعرات الحرارية تبين وِفق العديد من الدراسات أن كلا النوعين يوفران نفس الكمية من السعرات الحرارية ولكنهما يختلفان في كمية السكريات والألياف التي يوفرانها، حيث أن الخبز الابيض يوفر القليل من الألياف والكثير من السكريات بينما الخبز الأسمر يوفر الكثير من الألياف ونسبة أقل من السكريات وبالتالي فهو مُشبع أكثر.



هل الخبز طعام صحي؟

قد تستغرب ولكن الإجابة هي نعم، وهذا ما أقرته الكثير من الدراسات وآخرها دراسة استرالية تبين أن الخبز غذاء صحي فهو يوفر مجموعة من المغذيات الضرورية للجسم، ويقدم العديدً من الفوائد الصحية للقناة الهضمية، كما أنه يُعززمستويات الطاقة وصحة القلب والدماغ و يحتوى على الألياف الطبيعية التى تساعد فى الهضم وتحفز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة فيتامين ب  Bوالمغنسيوم والحديد.



هل يحتوي الخبز على الدهون؟

الخبز لا يحتوي على نسبة كبيرة الدهون إلا إذا وضعت عليه طبقة من الزبدة أو الجبن أو عجة بيض مطبوخة بالزبدة فهنا فقط يتحول إلى منجم دهون! الدهون موجودة بنسب أكبر أو أقل تبعا لنوع الخبزفهناك أنواع من الخبز لا تحتوي إلا على كمية قليلة من الدهون لا تتعدى 0.3 في المئة مثل الخبز العضوي، ولكن أيضا لأولئك الذين يحاولون أكل صحي، حال خبز الحنطة و الخبز البلدي والخبز الكامل الذي لم تُضف إليه الدهون أثناء إعداده، وهناك أنواع من الخبز تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل الخبز الفرنسي وخبز المكسرات و الزيتون و غيرها. تعرف أكثر على تأثير الدهون على صحتك.


!معلومة: مع خدمة ترانسفورم مي مي سوف تحصل على نظام غذائي مع تدريب كل يوم بيومه، لن تقلق ما ومتى وكم تآكل بعد اليوم. 

الخبز و الكربوهيدرات

الخبز هو من الأغذية النشوية التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة وهي مصدر مهم للطاقة، كما أنها من أفضل أنواع الغذاء وذلك لأنها بطيئة الإحتراق ما يجعلها من المعززات الجيدة للشبع، و يُنصح بأن تشكل 50٪ من السعرات الحرارية اليومية، و لكن نسبة الكربوهيدرات و كذلك نوعها مرتبط بشكل أساسي بنوع الخبز حيث أن الخبز الأبيض يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة بينما الخبز الأسمر غني بالكربوهيدرات المعقدة.


اقرأ عن المبادئ السبعة للحمية الغذائية الصحيّة.



هل يسبب الخبز زيادة الوزن؟

هذه الفكرة قديمة و لازال هناك من يؤيدها رغم أن خبراء التغذية فنّدوها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة، فالخبز بحد ذاته لا يسبب زيادة الوزن وعموما ليس هناك طعام بحد ذاته يسبب زيادة الوزن، وإنما المشكلة تكمن في طريقة إعداد الخبز والإضافات التي تُضاف إليه ليصبح ذو لون ذهبي جميل و بنكهة جميلة، من السكر والدهون والحليب وغيرها، فهذه الإضافات وكذلك طريقة صتع الدقيق هي التي تُحول الخبز من غذاء صحي إلى غذاء مرتفع الدهون والسعرات الحرارية والسكريات، بالإضافة طبعا إلى الكمية التي نتناولها منه.



علاقة الخبز الأبيض بالسمنة

يرتبط استهلاك الخبز الأبيض بزيادة الوزن والسمنة، وفقا لدراسة قدمت في المؤتمر الأوروبي حول السمنة، فقد درس ميغيل مارتينيز جونزاليز من جامعة نافارا (اسبانيا) وزملاؤه تغذية أكثر من 9000 طالب جامعي، و لاحظوا أن أولئك الذين تناولوا حصتين من 60 غرام من الخبز الأبيض (أو 3 أو 4 شرائح) يوميا مُعرضون لخطر زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40٪ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل، وكذلك أولئك الذين تناولوا الخبز الأسمر.



كيف يسبب الخبز الأبيض زيادة الوزن؟

المشكلة هي أن الخبز الأبيض يُعد عادة من الطحين المكرر الذي يتم امتصاصه بسرعة لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي يتم تحويلها بشكل سريع إلى دهون في الجسم، كما أن الخبز الأبيض أيضا يفقد محتواه من الألياف أثناء عملية التكري، و لذلك يُنصح باستبداله بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة و خاصة بالنسبة للأشخاص الذين عادة ما يتناولون الكثير من الخبز، و قد وجدت بعض البحوث أيضا أن هناك علاقة بين النظام الغذائي الذي يتضمن تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.



هل الخبز الأسمر أو الكامل يسبب السمنة؟

رغم أنه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تمنح شعورا بالشبع وكذلك الألياف إلا أن الخبز الأسمر قد يُسب السمنة إذا تم تناوله بكميات كبيرة، أو مع الزبدة و الجبن الدسم وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون، وبالتالي يبق الخيار الأمثل هو تناول الخبز و لكن بكميات معتدلة وبطريقة صحية والحرص على اختيار أنواع الخبز التي توفر لك المغذيات التي يحتاجها جسمك بدون إضافة كيلوجرامات زائدة إلى وزنك.



أنواع من الخبز صحية و يمكن أن تساعدك في معركتك ضد الوزن الزائد

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فهذ لا يعني أنه يجب عليك تجنب تناول الخبز، حيث أن هناك أنواع من الخبز يمكن أن تساعدك في معركتك ضد الوزن الزائد، وهي ليست جيدة فقط للأشخاص الذين يحاولون انقاص الوزن بل أنها جيدة لكل من يرغب في تناول أكل صحي ومنها:


- خبز بذور الكتان

من بين أصح أنواع الخبز وهومصدر ممتاز من المنغنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والألياف الغذائية، و الإستروجين النباتي الذي من شأنه تعزيز صحتك ومنحك الجسم المثالي الذي تحلم به.


- خبز الجاودار

خبز الجاودار هو بالتأكيد واحد من أصح أنواع الخبز التي يمكنك أن تتناولها يوميا دون الحاجة إلى القلق حول السعرات الحرارية، فهو خال من القمح، ويمكن أن يساعد في تخفيف عدم الراحة والانتفاخ، كما أنه يوفر نسبة قليلة من السعرات الحرارية.


- خبز الشوفان

إذا كنت ترغب في الحد من تناول الكربوهيدرات، وتراقب نسبة الدهون في الأطعمة التي تتناولها فيمكنك اختيار خبز الشوفان بدلا من الخبز الأبيض العادي، فهو مصدر رائع من الكربوهيدرات المعقدة التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن.


- خبز الأرز البني

من أنواع الخبز التي تعتبر مثالية لفقدان الوزن، ويحتوي على نسبة قليلة من السكريات، والسعرات الحرارية وبالتالي فهو مثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية أو نظام غذائي صارم حيث يمكنهم تناول القليل منه مع الخضروات و الفواكه.


- الخبز الخالي من الغلوتين

هذا النوع من الخبز ليس خاصا فقط بالأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين بل هو مثالي لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد أو الذين يرغبون في تناول أكل صحي، الشرط الوحيد للإستفادة من خصائصه هو اختيار خبز الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين.



أخيراً

فقدان الوزن الزائد لا يستلزم بالضرورة استبعاد الخبز من نظامك الغذائي، يكفي أن تحسن اختيار نوع الخبز الذي تتناوله وأن تحرص على  تناول كميات معتدلة منه ومراقبة كل ما تضيفه إليه من دهون وسكريات من قبيل الجبن والزبدة والمربى وغيرها، إليك النصائح التغذوية هذه التي قد تغيّر حياتك.

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين