16 كانون الأول, 2015

أفضل أوقات تناول الطعام

من المعروف على أن الطعام الذي نتناوله له تأتير أساسي على صحتنا و في وضعية وزننا ، ولكن هل تعلم أن حتى الوقت الذي نتناول فيه الطعام يحدث فارقا ؟! لذلك فتناول الطعام في الوقت الصحيح يلعب دورا في كمية السعرات الحرارية التي نحرقها.

 

فما هو الوقت الأفضل لتناول الطعام؟!

على العموم هنالك بعض من الناس يتناولون 3 وجبات أساسية وهنالك من يتناول 3 وجبات مع سناك واحد وهنالك من يتناول 4 وجبات صغيرة مقسمة على اليوم ، لذلك حاول أن تجد الطريقة التي تناسبك في تقسيم وجباتك على اليوم حسب إنشغالاتك. المهم هو أن تحرص على تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات.

 

الفطور: احرص على الأكل بعد ساعة من الإستيقاظ. كما هو معروف فإن وجبة الفطور هي أهم وجبة في يومك ، وإذا ما أهملتها فأنت تضيع العديد من الفوائد ومنها مساعدتك على زيادة معدل الأيض لديك كما أنك تعرض نفسك إلى تناول طعام غير صحي في ذلك اليوم وبالتالي تناول عدد سعرات حرارية كبيرة فهنالك دراسة أكدت أن معظم من يتجاوزون وجبة الفطور يعانون من السمنة ، لهذا فإن لاعبو مصارعة السومو لا يتناولون وجبة الفطور بتاتا ويتناولون وجبات كبيرة وسط النهار مما يفاجئ الجسم وبالتالي يزداد وزنهم بطريقة رهيبة. وهذه الطرق تساعدك علي تناول وجبة فطور منخفضة الكاربوهيدرات.

 

الغذاء: تعتبر وجبة مهمة ولكن لا يفترض بها أن تكون كبيرة بل وجبة بسيطة ترتكز على البروتينات و الكاربوهيدرات و قليلة الدهون ، وكما قال خبير التغذية سنة 1960 ' آديل ديفيس '  ( تناول وجبة الفطور مثل الملك ، ووجبة الغذاء مثل الأمير ووجبة العشاء مثل الفقير)
فتنس يارد سوف تساعدك في أفكار لوجبات غداء صحية في مكتبة الوصفات.

 

العشاء : عليك الحرص على عدم تناول أي طعام بثلاث ساعات قبل أن تخلد إلى النوم ، وذلك لأن أية سعرات حرارية تمد بها جسمك قبل الخلود إلى النوم لن تحرق بل ستتحول إلى دهون زائدة في الجسم كما أن ذلك يساهم في الرفع من ضغط الدم في الجسم وكذلك زيادة حرارة الجسم. كل هذه العوامل تأثر على نومك . ولكن إذا كنت مرغما على تناول الطعام في وقت متأخر من الليل احرص أن تكون تلك الوجبة غنية بالبروتين و قليلة الدهون و الكاربوهيدرات حتي تكون وجبة عشاء صحية و خفيفة.

نصائح في التغدية:

 

إبدأ يومك بالبروتينات: عندما تستيقظ من النوم فجسمك يكون بحاجة ماسة إلى البروتينات حتى يحد من تآكل العضلات ومد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لذلك بدلا من تناول السكريات أو الخبز حاول أن تتناول وجبة غنية بالبروتينات أولا مثال بياض البيض و كوب من الواي بروتين مثلا. و لكن عليك أن تحسب أولا احتياجات جسمك من البروتينات.

 

تناول وجبة في أقل من 45 دقيقة بعد التمرين : عندما تنتهي من التمرين عليك أن تتناول وجبة صحية في أقرب وقت ممكن ، كما أن هذه الوجبة يجب أن تكون قليلة الدهون قدر الإمكان وعالية البروتينات و الكاربوهدرات وذلك حتى تعوض الطاقة التي فقدتها أثناء تمرنك. 

 

لا تتمرن على بطن فارغة : عندما تتمرن فإن جسمك يحتاج إلى طاقة وهذه الطاقة يستمدها من الطعام الذي تناولته قبل التمرين ، ولكن إذا كانت بطنك فارغة فمن أين سيحصل جسمك على هذه الطاقة ؟!

التمرين الوحيد الذي يمكنك ممارسته على بطن فارغة هو الكارديو ولكن في حالة واحدة، على ألا تتجاوز مدة التمرين 30 دقيقة.

 

التركيز في الأكل : عندما تكون تتناول وجبة ما ، لا تقم بأي نشاط آخر ، مثل مشاهدة  التلفاز أو إستخدام الأنترنت . ركز فقط في المضغ و في طعامك وإلا فلن تشعر بالشبع أبدا و ستضاعف كمية طعامك.

 

كانت هذه بعضا من النصائح في كيفية تناول الطعام و أفضل الأوقات لتناوله. الأهم هو تناول وجبة الفطور مباشرة بعد الإستيقاظ من النوم ولتكن وجبة غنية بالبروتينات حتى تمدك بالطاقة وتجعلك تشعر بالشبع طوال اليوم.

وفي الغداء احرص على وجبة بسيطة مثل طبق سلطة من تونة أو لحم مشوي . وكذلك العشاء ؛ والمهم هو عندم تناول الطعام مباشرة قبل النوم.

طباعة
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين