17 تشرين الثاني, 2014

أطعمة يجب أن تتجنبها إذا كنت تريد انقاص وزنك

إذا كنت تحاول تحسين صحتك وتخسيس وزنك الزائد، فهناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها؛ إما لأنها تحتوي على مكونات معروفة بكونها تسبب زيادة الوزن، أو لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الفائضة. وهذه بعض الأطعمة التي عليك تجنّبها إن أردت تخفيف وزنك بشكل أسرع.

 

 

1- الخبز الأبيض

الخبز الأبيض أحد المأكولات الرئيسية لدى الجميع، ولكنه في الحقيقة لا يوفر قيمة غذائية كبيرة مقارنة مع السعرات الحرارية الذي يحتويها، وغالبا ما تشعر بعد تناوله بفترات قصيرة بالجوع مجدداً، لسرعة هضمه وامتصاصه. وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الخبز الأبيض يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن ممن يتناولون خبز القمح الكامل.

على الرغم من أن كل من الخبز الأبيض والخبز الكامل يحتويان على نفس الكم من السعرات الحرارية، إلا أنه يفضّل استبدال خبز الحبوب الكاملة بالخبز الأبيض كلما أمكن ذلك، فهو يحتوي على ألياف اكثر، تقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء، ويتم هضمه بصورة أبطأ وبالتالي يُشعرك بالشبع لفترة أطول.

 

 

2- الأطعمة المقلية

من المعروف أن الأطعمة المقلية ليست صحية ويجب تجنبها كلما كان ذلك ممكنا، فبالإضافة إلى  أنها تسببب زيادة الوزن بسبب الكم الهائل من الدهون العالقة بها، غالبية هذه الأطعمة تكون ذات قيمة غذائية قليلة وتساهم في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، حيث أنها ترتبط مع ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما يجعلك أكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب أو السكتات الدماغية.

وكبديل عن الأطعمة المقلية، ابدأ بتعلّم وصفات جديدة تحتاج للشوي أو السلق أو كم قليل من الزيوت لتحضيرها، كما أنك معرفتك بأسرار الطبخ الصحّي ستساعدك أكثر على تجنّب المزيد من السعرات الحرارية المخبّأة في أطباقك.

 

 

3- صلصات السلطات

سلطات الخضار عادة مغذية جدا وغاليا قليلة السعرات الحرارية، ولكنها تصبح مصدر للسعرات الحرارية الزائدة إذا أضيف إليها الصلصة الغنية بالكريمة والدّهون. حتى تستطيع الإستمتاع بنكات لذيذة ومشهيّة في سلطاتك يمكنك إضافة القليل من الأعشاب التي تفضلها مثل ورق الزعتر وبعض البهارات، كما يمكنك شراء زيوت الزيتون المنكهة لتستخدمها مع السلطات.

 

 

4- الأرز الأبيض

الأرز هو عنصر مشترك في الكثير من الوصفات، وهو يحظى بشعبية كبيرة كطبق جانبي لمرافقة أطباق اللحوم، و يعتقد معظم الناس أن الأرزصحي، ولكن القيمة الغذائية للأرز تعتمد كليا على نوع الأرز الذي تختاره.

الأرز الأبيض هو تماما مثل الخبز الأبيض، و يمكن أن يشجع الجسم على تخزين الدهون الزائدة التي لا يحتاج إليها ويجعل إنقاص الوزن أكثر صعوبة بالإضافة إلى كون قيمته الغذائية قليلة جدا. وعندما يتعلق الأمر باختيار الأرز لتناول وجبة أو طبق جانبي، فيفضّل أن تختارالأرز البني لأنه غني بالألياف والفيتامينات والمواد المغذية حيث أن الألياف تساعدك على الشعور بالشبع، واشارت بعض الدراسات إلى أن قشور الأرز البني يمكن أن تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما ربطت بعض البحوث بين تناول الأرز البني وانخفاض الإصابة بالربو و بالسرطان.

 

 

5- شراب الذرة عالي الفركتوز

شراب الذرة عالي الفركتوز هو التحلية المشتركة التي غالبا ما توجد في المشروبات الغازية الشعبية، والأطعمة المصنعة، والسلع المخبوزة والصلصات والمعكرونة ، وهناك نقاش محتدم حول ما إذا كان شراب الذرة العالي الفركتوز جيدا أو سيئا لجسمك، ولكن الخبراء لم يصلوا بعد إلى توافق في الآراء، لكن هناك بعض الأدلة الدامغة على أن هذا الشراب يمكن أن يسبب اكتساب الوزن الزائد بشكل سريع، بل أنه يحفز الرغبة المتزايدة في السكر أو الأطعمة السكرية.

وهناك أيضا مخاوف مبررة من أن الإفراط في تناول الأطعمة السكرية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من شراب الفركتوز قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أو تطوير مشاكل صحية أخرى، و يرجع ذلك إلى حقيقة أن شراب الذرة عالي الفركتوز قد يؤدي الى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي فإنه مرتبط بارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب.

لتحصل على المذاق الحلو الذي تريد دون زيادة في الوزن، عليك تعلّم بعض المهارات والعادات الغذائية الصحيّة الجديدة لتتغلّب على عطشك للسكّر.

 

 

6- المشروبات الغازية

تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكر، و بالتالي تجعلك تستهلك الكثير من السعرات الحرارية أنت في غنى عنها، أما عن تلك الخالية من السكّر في لازالت تشكّل مخاطر على كثافة العظام وصحّتها.

 

 

7- الأغذية قليلة الدسم و الأغذية قليلة الكربوهيدرات

هي فعلا قليلة الدسم ولكنها في الغالب كثيرة السكريات حيث يتم تعويض نكهة الدهون بالسكريات ومن ثم فإن هذه الأغذية ليست صحية إطلاقا، اقرأ المزيد في 10 أغذية تعتقد أنها صحية، لكنها ليست كذلك.

المزيد

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين