16 شباط, 2017

أسباب الجوع في الليل و طرق الوقاية منه

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تناول الطعام في وقت متأخر من الليل على الرغم من تناولهم لوجبة العشاء، وهذه عادة سيئة لأنها تقود إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم بشكل كبير ، لأن ذلك الطعام الذي نتناوله في أواخر الليل لا يتم حرقه لأن الجسم لا يقوم بأي مجهود عضلي في الليل بالتالي يتم تحويله بشكل مباشر إلى دهون.

لهذا إليك بعض النصائح التي ستساعدك على التخلص من الشعور بالجوع في جوف الليل.

أسباب الشعور بالجوع في الليل

تناول الطعام في آخر الليل هو مشكلة تحدث بسبب عدة عوامل من ضمنها تناول كمية قليلة من الطعام أثناء النهار بفعل العمل أو ربما بسبب نظام غدائي ما

(وهذا غير صحي بحيث أي رجيم يجعلك تتضور جوعا فهو غير صحي)

وقد تكون مجرد عادة قد إعتاد عليها الإنسان و قد تكون بسبب الملل . لذلك عليك أن تعرف السبب الرئيسي الذي يدفعك إلى الشعور بالجوع في ساعات متأخرة من الليل و ذلك حتى تتغلب عن هذه العادة السيئة و الغير صحية والتي لها أضرار وخيمة على جسم الإنسان في المدى البعيد.

كيف تتخلص من هذه العادة السيئة؟

تناول وجبة الفطور

تعتبر هذه الخطوة هي الحل الأمثل لوقف تناول الطعام في الليل و ذلك لأنه عندما تتناول الطعام في آخر الليل و تنام ، عند الصباح لا تشعر بالجوع ولا تتناول وجبة الفطور لأنك لا تزال تشعر بالشبع ، والحل هو كسر تلك القاعدة عن طريق تناول وجبة الفطور . وعليك الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالبروتينات مثل البيض أو مكمل غدائي مثل الواي بروتين ، فهذا سيمدك بالطاقة التي تحتاج إليها طوال اليوم وسيمنعك ذلك من تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

لا تشرب طعامك

إذا كان لديك طعام على هيئة مشروبات مثل المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو العصائر أو الشاي ، فإمتنع عنها فهي  ستؤدي إلى عمل لخبطة في نسبة السكر في الدم لديك مما سيجعلك تشعر بالجوع في الليل ، لهذا حاول الإبتعاد عنها قدر المستطاع و عوضها بوجبات صغيرة صحية و مفيدة.

تناول الطعام بإنتظام

إحرص على تناول وجبة الفطور و الغداء و العشاء ، ويمكنك تناول وجبة خفيفة بينهما ، فقط إحرص على تناول طعامك في الوقت المحدد و ذلك لأن جسمك يعتاد على نفس الوقت وعندما تتأخر عن تناول طعامك فهذا يؤدي بك إلى الشعور بالجوع في آخر الليل.

البروتينات و الدهون الصحية

إحرص على أن تحتوي كل وجباتك على كمية مهمة من البروتينات و الدهون الصحية مثل المكسرات و الزيوت و ثمرة الآفوكادو فكل هذه مصادر للدهون الصحية و من أهم مصادر البروتين  الدجاج و اللحوم و الأسماك و البيض ...

لذلك إحرص على تنويع طعامك في مابين هذه المكونات مع إضافة الخضراوات حتى تكون وجباتك متكاملة.

 

 

الضغوطات و الإجهاد

من الأسباب الرئيسية للسمنة و التي تدفع المرء إلى تناول الطعام بشراهة  هي الضغوطات الكثيرة ، قد تكون بسبب العمل أو مشاكل الحياة . لهذا حاول دائما تصفية ذهنك و تقليل الضغوطات عن طريق القيام بتمارين اليوغا و التمارين الرياضية.

النوم

إذا لم تكن تنم في الوقت المناسب و تسهر الليل دائما ، فستشعر بالجوع بلا شك و الحاجة الشديدة للكاربوهدرات و السكريات لماذا؟ لأنه عندما تحرم نفسك من النوم هرمون الجريلين يرتفع بشكل كبير وهذا هو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع و الهرمون الآخر الذي يشعرك بالشبع ينخفض بشكل كبير ، لهذا عند السهر تشعر دائما بالجوع حتى وإن تناولت وجبة عشاء كبيرة.

حساسية الطعام

البعض قد لا يشعر بذلك ولكن عادة عندما تشعر بالجوع في الليل تقوم بتناول أطعمة أنت أصلا لديك  حساسية تجاهها ، ومن ضمنها منتجات الألبان و الجلوتن . لذلك حاول التخلص من هذه المواد من منزلك لمدة أسبوع ولاحظ إذا ما توقف ذلك الشعور بالجوع.

مكملات غذائية لوقف الجوع بالليل

الأوميغا3 : الأوميغا 3 و خصوصا زيت السمك كل ما عليك تناول بضع كبسولات منها في اليوم فذلك كافي للحد من شعورك بالجوع في منتصف الليل.

فيتامين دال  : يعمل على المساعدة في تعديل الهرمونات في الجسم و توازن الأنسولين وبالتالي توقف الشعور بالجوع في أوقات متأخرة من الليل.

الأمينو: يعمل الأمينو آسيد على المساعدة على تعديل الهرمونات المسؤولة عن الجوع في الجسم و كذلك بناء العضلات وبالتالي لا مزيد من تناول الطعام في آخر الليل.

طباعة
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين