23 أيار, 2019

5 طرق عملية لتتخطى ثبات الوزن تعرف عليها

على الرغم من أن أوزاننا قد ترتفع وتنخفض من وقت لآخر، إلا أن أوزان معظم الناس ثابتة نسبيًا ويتم الحفاظ عليها عند رقم معين. هذا الرقم هو ما يسمى "نقطة ثبات الوزن"، وعادًة ما يكون من الصعب التحكم به. فإذا كنت قد جربت اتباع نظام غذائي أو أكثر وحصلت على خسارة وزيادة في الوزن بشكل دوري، فأنت معتاد على إحباط الميزان إلا أن هذا الإحباط يعد مؤشرًا جيدًا على صحتك لأنه ميل طبيعي في الجسم للاحتفاظ بالوزن عند رقم معين يأتي من الجينات الوراثية للأشخاص وهو يسمى كما ذكرنا سابقًا، بنقطة ثبات الوزن وفقًا لأخصائي القوة والتكيّف المعتمد، ريان ماسيل.

ووفقًا لماسيل، نقطة ثبات الوزن آلية قديمة في الجسم البشري، حيث كان أسلافنا يحمون أنفسهم من المجاعة عبر الاحتفاظ بالطاقة الزائدة في الجسم والتي عادًة ما تكون مجموعة من الدهون. وفي الوقت الحالي أيضًا يحاول الجسم الاحتفاظ بتوازنه رغم تغيّر الظروف، فيفرز العرق لتبريد الجسم أثناء الصيف و يحتفظ بالدهون عند تقنين استهلاكنا للطعام.

على الرغم من صعوبة تخطي نقطة ثبات الوزن إلا أن هناك من ينجح في الأمر، لذا يقدم لنا الباحثون 5 طرق للبدء في التحكم بالوزن.

  1. اهدف إلى خسارة نصف كيلوغرام أو أقل في الأسبوع

العلاقة طردية بين سرعة ظهور نتائج النظام الغذائي ومقاومة الجسم لفقدان الوزن، فكلما كان التغيير الذي تقوم به سريعًا أو جذريًا، كلما أراد جسمك أن يقاوم أكثر، كما أن الرجيمات السريعة تساعد في خسارة الوزن ولكن نتائجها مؤقتة علاوًة على أنها تعيد إليك معظم ما فقدته من وزن فور الانتهاء منها. ولكن إذا حصل جسدك على كمية قريبة جدًا من وجباتك الاعتيادية وكافية لأداء نشاطاتك اليومية فإن ذلك لا يساعدك ذلك على إنقاص وزنك فحسب، ولكن من المرجح أن تبقيه بعيدًا عنك لأطول فترة ممكنة.

  1. اتبع قاعدة 5-10 ٪

تقول الأبحاث بأن خسارة 5-10% من مجمل وزن الجسم في المرحلة الأولى من الرجيم أسلوب ذكي، فإن خسارة أكثر من 10% من وزن الجسم يعزز نقطة ثبات الوزن.

 ولمعرفة كتلة جسمك اضغط هنا.

  1. اخسر الوزن على دفعات

من المفضل أن تقسم هدفك إلى مراحل، فإذا أردت خسارة 15 كيلوغرام، ضع خطة لخسارة 3 كيلوغرامات أو مايعادل 5% من مجموع هدفك في المرحلة الأولى من الرجيم، وبعد نجاح المهمة قم بأخذ استراحة لما يقارب الستة أشهر، بعد ذلك قم بإكمال المرحلة الثانية من الرجيم والتي سيكون هدفها أكبر من المرحلة الأولى في خسارة الدهون.

إليك أيضًا... 7 أسباب مؤكدة لعدم خسارة الوزن، اكتشفها معنا

  1. اعتمد سجل الطعام

سيساعدك تدوين الأطعمة التي تتناولها في تحقيق هدفك وتجنب زيادة الوزن، فهذه العملية تساعدك على مراقبة السعرات الحرارية التي تستهلكها، كما ستمكنك من معرفة ما إذ كنت تعاني من الإفراط في تناول الطعام كما ستساعدك في زيادة نسبة البروتين في وجباتك، لذا على هذه الخطوة أن ترافقك مدى الحياة.

  1. لا تعتد على تمارين حرق الدهون حصرًا

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن والحفاظ عليه لبقية العمر، لن تكون تمارين حرق الدهون الداعم الرئيس لك، عوضًا عن ذلك عليك الحرص على ممارسة تمارين رياضية تعتمد على القوة ورفع الكتلة العضلية، فالعضلات ستجعل من جسدك آلة لحرق الدهون عبر زيادة سرعة معدل التمثيل الغذائي الأساسي لديك.

ربما تبدو العملية طويلة الأمد ولكنها مضمونة النتائج وتعوضك عن الإحباط المتكرر الذي سببته لك الحميات الغذائية السريعة. ولكن هناك تطبيق يدعى ترانسفور مي من فيتنس يارد صمم ليسهل لك المشوار.

 

المراجع والمصدر

1 2

طباعة
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين