18 آب, 2019

هل تعانين من عدم ثبات الوزن لديك؟ هذه الأسباب هي التي تعمل على ذلك!

يعاني الكثير من الأشخاص من حالة عدم ثبات الوزن لديهم، تكون الأمور لديهم طبيعية، نظام غذائي صحّي مبني على نصائح من أخصائيين التغذية، وتمارين رياضية يومية متعبة، تمر الأيام والشهور ووزنهم لا يستقر، فتقلّ عزيمتهم مع عدم خسارة الوزن أو زيادته، ولكن ما السبب؟

في هذا المقال من فيتنس يارد، ندعوكم للتعرف معنا على أبرز الأسباب التي تعمل على عدم ثبات الوزن لديكم، مع العديد من النصائح التي تساعدكم على اجتياز هذه المرحلة المرهقة فكريًا وجسديًا..

1- التوازن بين نسبة الصوديوم والماء في جسمك غير ثابت

يعتبر الصوديوم من العناصر المهمة للغاية في جسم الإنسان، فهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم لديك عند المستويات الطبيعية ويدعم أداء أعصابك وعضلاتك ويُنظِّم توازن السوائل في الجسم. يتراوح المستوى الطبيعي لصوديوم الدم ما بين 135-145 ميلي مكافئ في اللتر الواحد.

ولكن؛ في بعض الحالات فإن نسبة استهلاكك للصوديوم لا تكون طبيعية، مما يؤدي الى فقدان التوازن بين نسبة الصوديوم ونسبة الماء الموجود في خلايا جسمك، هذا الأمر يؤدي الى احتفاظ جسمك بالماء مؤقتًا حتى يتم حدوث التوازن بين السوائل وتركيز الصوديوم، والذي بدوره سيؤدي الى زيادة الوزن بمقدار 1.5 كيلوجرام وذلك وفقًا للعديد من الدراسات.

2- الكربوهيدرات تسيطر على نظامك الغذائي!

تٌعدٌ الكربوهيدرات مصدر الطاقة المطلوبة للجسم وهي مسؤولة عن عملية تحليل الجلوكوز وتحويله إلى طاقة متاحة لكل أجهزة الجسم، أعضائه، أنسجته وعضلاته المختلفة. ولكن؛ في بعض الأيام تكون نسبة استهلاكك للكربوهيدرات أعلى من المعتاد. في هذه الحالة، جسمك سيقوم بتخزين هذه الكربوهيدرات الزائدة على شكل الجليكوجين العضلي، مما يؤدي الى حدوث زيادة في وزنك. 

قومي بحساب معدّل السعرات الحرارية التي تستهلكينها يوميًا من هنا.

اليكِ أيضًا..5 أرقام مهمة عن خسارة الوزن يجب عليكِ معرفتها

3-الهرمونات تتحكم في وزنك أيضًا!

ان زيادة مستوى هرمون الكورتيزول لديك وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على الاستجابة للإجهاد والتعب، يمكن أن يزيد من احتباس الصوديوم في جسمك، وهو كمان ذكرنا سابقًا يعمل على احتباس الماء في الجسم مما يسبب زيادة في وزنك.

هناك العديد من العوامل التي تؤدّي الى ارتفاع مستويات الكورتيزول لديك، منها الحرمان من النوم، والإجهاد الجسدي والفكري، والإفراط في التدريب، ونقص السعرات الحرارية لديك.

إذا شعرت أن هرموناتك تتحكم في وزنك، ننصحكِ بتزويد جسمك بالأطعمة المغذية، واستهلاك عدد كاف من السعرات الحرارية للحفاظ على وزنك، بالإضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اليكِ هذه الأداة التي تساعدك على حساب الوزن المثالي لكِ.

4-جسمكِ يتعافى من نشاط بدني مكثّف

كثيرًا ما تقومين بزيادة كثافة تمارينك الى مستويات لا يتحملها جسمك، هذه الزيادة تسبب في الكثير من الأحيان العديد من التورمات والالتهابات في العضلات الذي يصحبه ألم شديد، جسمك في هذه الحالة يحتاج الى التعافي، فترة التعافي تمتد في أغلب الأحيان من 3-4 أيام، ولكن هذه التورمات تسبب زيادة في وزنك أيضًا!

من الآثار الجانبية لهذا الضرر الحاصل على أنسجة جسمك هو الاتهاب والتورم. ونظرًا لأن الالتهاب يعمل على حفظ السوائل داخل الخلايا العضلية، فإنه يسبب زيادة طفيفة في الوزن. ولكن لا تقلقي، فبمجرد انحسار التورم والألم، سيعود وزنك إلى طبيعته.

تابعي معنا.. نصائح تساعد الفتاة الرياضية على اكتساب العضلات بسرعة أكبر

هل يجب عليكِ عمل أي شيء بخصوص هذه الأسباب؟ لا!

كما رأيتِ في هذا المقال، فإن العديد من الأسباب تؤدي الى عدم حدوث ثبات في وزنك، ولكن لا يجب عليك القيام بأي شيء بخصوصها، ننصحك بالمواظبة على قياس وزنك مرّة واحدة في الأسبوع فقط، مع تجنب الحصول على الكثير من الصوديوم أو القليل من الماء في اليوم الذي يسبق قياس وزنك.

ذكرنا لكِ في هذا المقال العديد من الأسباب التي تؤدي الى عدم ثبات الوزن لديك، واظبي على نظامك الرياضي وجدولك الغذائي وسترين أن الأمور ستتحسّن. لا تعرفين من أين تبدأي؟ حمّلي تطبيق ترانسفورم مي من فيتنس يارد، رفيقك الدائم في عملية تغيير شكل جسمك ومجرى حياتك أيضًا.

المراجع: 1

طباعة
قيّم المقال:
3.0
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين