23 أيار, 2019

معلومات تسمعها لأول مرة، دليلك الشامل والكامل في خسارة الوزن بسرعة!

"كيف أخسر الوزن؟" سؤال منتشر وكتبت فيه الكثير من المواضيع التي تُدخل الفرد في حيرة من أمره، والتي سيحتاج لقرائتها وتحليلها ثمّ تجربتها لتنجح أو تفشل خاصًة مع وجود الكثير من التناقضات بين الموضوع والأخر. ولكن ما تقرؤه الآن أكثر من مجرد مقال في خسارة الوزن، ما يقع بين يديك دليل شامل لخسارة الوزن.

بدايًة، حقيقة سر خسارة الوزن بسيطة للغاية، يمكنك خسارة الوزن من خلال معظم الطرق التي يتم ذكرها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وتجارب الأصدقاء، كنظام الصيام المتقطع والنباتي والكيتون، بالإضافة للتوقف عن تناول االطعام، الذي يعمل على خسارة الوزن بسرعة! ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا، هل ستدوم هذه النتائج؟ أم أن ممارسة التمارين الرياضية والتحكم بالسعرات الحرارية أكثر استدامة؟

كيفية خسارة الوزن

 

هناك 5 قواعد أزلية مهمة لخسارة الوزن بطريقة صحية، تبدأ هذه القواعد بالطعام وتنتهي بزيادة حجم الكتلة العضلية، أي أن الإجابة على السؤال تبدأ وتنتهي منك. لنتحدث بالتفصيل عن قواعد خسارة الوزن الزائد.

إليك أيضًا... تجربتي الناجحة في الوصول إلى وزني المثالي

التركيز على خسارة الدهون والاحتفاظ بالكتلة العضلية

 

كثيرًا ما تعمل أنظمة خسارة الوزن السريعة على نسف الكتلة العضلية وتقليل الوزن من خلال هدمها وتخليص الجسد من الماء، لا حرق الدهون لتصل إلى نسبتها الطبيعية بمعدل 21-30% للنساء، 8-19% للرجال، والذي يعتبر هدف أساسي للبرنامج خسارة الوزن، مما يساهم في استعادة الوزن الذي فقد وبضع كيلوغرامات أخرى فور التوقف عن اتباع النظام الغذائي، لذا نحن نحتاج إلى الاحتفاظ بالكتلة العضلية ومحاولة زيادتها عوضًا عن هدمها نظرًا لأهميتها في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم وتحسين شكل الجسم والحركة. والسؤال الآن، كيف سنتمكن من فعل ذلك؟

وفقًا لبطلة ألعاب القوة، بولين نوردين، فإن على الشخص الذي يرغب بتضخيم عضلاته أو الحفاظ عليها، اتباع نصيحتين أساسيتين:

  • تدرب كما لو كان هدفك بناء الكتلة العضلية لا خسارة الوزن.
  • مارس تمارين القوة عوضًا عن التمارين الهوائية.

الأكل لخسارة الوزن!

 

الحمية لا تفقدك الوزن الزائد لكن التفكير يفعل! تقول أخصائية االتغذية، سوزان هيولينغز، أن تقليل السعرات الحرارية الحاد يفقدنا الوزن ولكن النتائج لا تدوم للأبد، فبمجرد التوقف عن الحصول على النتائج السريعة للحمية الغذائية والاستمرار في تناول وجبات بسعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم، سيبدأ الجسم في مضاعفة شعوره بالجوع مما يهيئك لخيبة الأمل.

لذا الحل سيكون بتغيير طريقة التفكير، فعوضًا عن التفكير في الطعام كشيء محدود من المذاق الشهي إلى المتعة المؤقتة التي يمنحنا إياها، علينا التفكير فيه كوقود للجسم، وكطريقة لنحظى بحياة صحية.

مثلًا، إذا استبدلت مشروبك الغازي المفضل بمشروب آخر خالي من السعرات الحرارية، أو إذا قمت بمنح حصة أكبر للبروتين في وجباتك دون تقليل كمية الطعام الذي ستتناوله، ذلك سيحدث فرق كبير ودائم.

تخفيف الوزن بسرعة

 

باتت قاعدة "أكثر، أفضل" جلية في الأنظمة الغذائية المتعبة، لذا أصبح من الشائع اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية ولأقل من 1200 سعر حراري في اليوم على الرغم من خطر ذلك على الصحة. لكن ما لا تعرفونه أن هناك طرق صحية وسريعة لخسارة الوزن لكنها ليست بحمية، إنها نظام حياة.

كل ما عليك هو تحديد هدف حقيقي لكل مرحلة من مراحل الرجيم، وتناول الطعام المشبع لأن الجوع الدائم سيفسد نظامك الصحي.

ما سرعة خسارة الوزن؟

 

قد يكون الميزان صديقك الأسوأ أو الأفضل، فأنت حتمًا تنتظر تناقص الرقم إلا أن الميزان غير ذكي كفاية ليعكس حقيقة ما يحدث في جسمك، فقد يبقى الرقم ثابتًا لأسابيع أو شهور في بعض الأحيان على الرغم من اختلاف مقاساتك وتغيّر حجم بطنك، لذا ينصح بقياس الوزن مرّة في اليوم وفي ذات التوقيت في كل كرّة.

وعلى الرغم من ميلنا إلى خسارة الوزن بصورة سريعة إلا أن الواقع الصحي والدائم لا يتفق معك، إذا يتوجب عليك خسارة ما يعادل 1-2 كيلو أسبوعيًا، كهدف صحي ومنطقي.

أفضل وحدات الماكرو لتخفيف الوزن

 

ينقسم الغذاء عامًة إلى ثلاثة أنواع هي: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، وعلى أساس حساب الماكرو يمكنك تناول كل يوم 40% من السعرات على هيئة بروتين، و40% من السعرات الحرارية التي يسمح بدخولها الجسم على هيئة كربوهيدرات و 20% من الدهون الصحية.

لكن وبوضح، إن سيطرتك على السعرات الحرارية التي تتناولها، وحرصك على تناول البروتين بشكل يومي أكثر تأثيرًا في خسارة الوزن من التركيز على الماكرو. 

أفضل تمارين حرق الدهون

 

إذا كنت جديدًا في عالم التمارين الرياضية، فلا بأس أن تبدأ بملء وقتك بالأنشطة التي تستمتع بها بكل بساطة. قد يكون الجري أو لعب كرة القدم أو المشي لمسافات طويلة يوم الجمعة مع أصدقائك، كل ما يبقيك نشيطًا لمدة 60 دقيقة، 3-4 مرات أسبوعيًا، سيساعدك على الشعور بالراحة وخسارة الدهون.

ولكن، بعد مرور بعض الوقت إبدأ بإضافة تمارين القوة، كتمرين الضغط أو البلانك، تدريجيًا إلى برنامج تدريباتك، فمع اتباعك لبرنامج خسارة الوزن الزائد أنت بحاجة إلى تضخيم عضلاتك لأنها ترفع من قدرتك على حرق الدهون، والمزيد من القوة والعضلات يعني المزيد من خسارة الوزن.

 

والآن وبعد أن اكتمل دليلك الشامل لخسارة الوزن، هل ستختار الطريقة الصحية أم السريعة؟ اذا اخترت الطريقة الصحية وتحتاج خطة متكاملة من اكل وتدريب لخسارة الوزن حمل تطبيق ترانسفورم مي لنقوم بتفصيل برنامجك الشخصي الأن.

المرجع:

1  

طباعة
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين