16 نيسان, 2014

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟ وما دلائله الصحيّة؟

BMI

مؤشر كتلة الجسم: هو مؤشّر لوزن الشخص نسبةً الى طوله، يحسب بقسمة الوزن (بالكيلو) على مربّع الطول (بالمتر)، او بقسمة الوزن (بالباوند) على الطول (بالانش) مضروب ب 703.

 

لمؤشر كتلة الجسم فائدة كبيرة في تقييم مستوى لياقة الجسم و بيان فرصة حدوث عدد من المخاطر الصحيّة، فقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ قيمة لمؤشّر الجسم أعلى من 25 ترتبط ارتباط وثيق بالأمراض والمخاطر الصحيّة ذات علاقة بالسمنة، بالإضافة إلى أنّه سهل الإستعمال وغير مكلف مادّياً ولا يتطلّب الكثير من الأدوات لقياسه.

 

الجدول التالي يبين قيم مؤشر كتلة الجسم وتصنيفها:

مؤشّر كتلة الجسم كغ/ م²

التصنيف

< 18.5

أقل من الوزن الطبيعي

18.5 – 24.9

وزن طبيعي

25 – 29.9

وزن زائد

30 – 34.9

سمنة من الدرجة الأولى

35 – 39.9

سمنة من الدرجة الثانية

> 40

سمنة مفرطة

 

على الرغم من أهمية مؤشر كتلة الجسم؛ من المهم الاشارة لكونه مجرّد مؤشّر لسمنة الجسم، فهو لا يأخذ مكونات الجسم ككثافة العظام او كتلة العضلات او توزيعها بعين الاعتبار، فعلى سبيل المثال: الأشخاص ذوي مستوى اللياقة العالية قد تكون قيمة مشّر كتلة الجسم لديهم مرتفعة، وذلك بسبب زيادة مرتفعة في الكتلة العضلية وليس الدّهون المتراكمة.

استخدم حاسبة مؤشر كتلة الجسم لتتعرف على القيمة الخاصة بك.

اذن ماذا تعني كل فئة من فئات مؤشر كتلة الجسم؟ وعلى ماذا تدلّ؟

 

 

- أقل من الوزن الطبيعي (قيمة مؤشر الجسم <18.5)

قيمة مؤشّر جسم أقل من 18.5 قد تكون مقبولة من ناحية صحيّة اذا كان هناك استهلاك غذائي كافي ومتنوّع، عدا ذلك فإنّ امتلاك وزن اقل من المعدّل الطبيعي يرتبط – بشدّة متفاوتة من شخص لآخر وتبعا لدرجة نقص الوزن-  بــ :

  • علامات الضعف والوهن، ضعف قدرة الانجاب، انخفاض في قدرة العمل، سرعة الشعور بالتعب،

انخفاض في مناعة الجسم، وهزال العضلات. اضطرابات وعدم انتظام الدّورة الشهرية لدى النساء.

 

عدا عن الاهمية الصحية لامتلاك نسبة معقولة من دهون الجسم، فهي تضيف جمالاً وانسيابية للجسم خصوصاً لدى النساء، فإذا كنت تنتمي لهذه الفئة وترغب بزيادة وزنك لتعزيز صحتك او لتحظى بشكل جسم أجمل اذهب إلى استراتيجيات لزيادة الوزن بطريقة صحيّة لارشادك الى برنامج غذائي ورياضي يساعدك على اكتساب الوزن مع زيادة جمال وانسيابية جسمك.

 

- وزن طبيعي ( قيمة مؤشر الجسم 18.5 – 24.9)

مؤشّر وزن طبيعي يعني انّك تمتلك وزن صحّي نسبة لطولك، وهذا جيّد لأنه يعني فرص أقلّ لحدوث الأمراض و المخاطر الصحية المرتبطة بالوزن الزائد والسمنة، لكن عليك الانتباه إلى أنّ مؤشّر كتلة الجسم لا يأخذ مكونات الجسم أو توزيعها بعين الاعتبار، لذلك على الرغم من امتلاكك لمؤشّر كتلة جسم طبيعي قد تمتلك نسبة دهون أكثر من المرغوب به (أي: نحيف من الخارج، سمين من الداخل) ولهذا أنت بحاجة لأدوات قياس أخرى لتقييم أفضل لحالتك الصحيّة.

اذهب الى حاسبة دهون الجسم، وحاسبة كتلة الجسم عدا الدهون لمزيد من التفاصيل حول مكونات جسمك.

 

- وزن زائد (مؤشر كتلة الجسم 25 – 29.9)

يرتبط الوزن الزائد بزيادة فرص مخاطر صحية مثل:

  • السكّري ارتفاع
  • ضغط الدّم
  • امراض القلب والأوعية الدموية
  • انقطاع التنفس اثناء النوم
  • بعض انواع السرطان
  • الوصول إلى السمنة
  • انخفاض قبول الذّات والثقة بالنفس.

اذا كان مؤشر كتلة جسمك من هذه الفئة فعليك أن تبدي اهتماماً لأنماط استهلاكك الغذائي ونشاطك البدني، لم يفت الأوان بعد لتقوم بالتّغيير، اذهب الى تخفيف الوزن الصحي لارشادك ومساعدك في تطبيق حمية وبرنامج رياضي لتخفيف الوزن.

 

- السمنة (مؤشر كتلة جسم > 30)

تنبئ السمنة بنذير خطر على الصحّة أكثر بكثير من الوزن الزائد، فهي مرتبطة بزيادة فرص مخاطر صحية مثل: السكّري، ارتفاع ضغط الدّم، امراض القلب والأوعية الدموية، بعض انواع السرطان، انخفاض قبول الذّات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مشاكل في المفاصل، صعوبة التنفّس وانخفاض الخصوبة.

تقسّم فئة السمنة أيضاً إلى مجموعات فرعية اُخرى: سمنة درجة اولى وثانية وسمنة مفرطة (كما يبين الجدول أعلاه)، وذلك لأنّ فرصة حدوث الأمراض لشخص يمتلك مؤشر كتلة جسم يعادل 30 مختلفة عن تلك لشخص بمؤشّر كتلة جسم يعادل 40 على سبيل المثال.

ان كنت تنتمي لهذه الفئة فعليك أن تبدي اهتمام شديد وبجدّية الى وزنك الحالي ونمط حياتك الصحّي، فأنت لا تخاطر بصحّتك فحسب، بل بنوعية حياتك وحياة المقرّبين لك ايضا، اذهب إلى كيف تستخدم أدوات فتنس يارد لتبدأ رحلة التغيير نحو حياة افضل.

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
1.1
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين