16 نيسان, 2014

لماذا لا يستجيب جسمك للرجيم والرياضة!!

تعرّف إلى نمط جسمك

العديد من الأشخاص يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بانتظام ومع ذلك يجدون صعوبة في خسارة وزنهم، فالحقيقة وراء هذه المشكلة أن كل شخص لديه صفات وراثية فريدة تمنحه شكل وطبيعة لجسمه ومعدّل أيض أساسي يختلف عن غيره.

 

هناك 3 أنماط مختلفة للأجسام، تعرف على نمط جسمك وتأثيره على فقدان الوزن:

1)    نمط الجسم النحيف:

هذا النوع من الأجسام يتّصف غالباً بالنحافة والطول وضعف البنية، ويمتلك محيط صدر وأكتاف وورك وأرداف صغير نسبيّا، بالاضافة الى جبين عالِ وكتلة عضلية ودهنية قليلة، و لا يزيد وزنه على الرغم من استهلاكه كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لامتلاكه معدّل ايض أساسي مرتفع يسبب حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل سريع.

اذا كنت ممن يمتلكون نمط جسم نحيف وترغب في زيادة ونك اذهب الى خطوات بسيطة لزيادة الوزن بطريقة صحية، فعلى الرغم من أن الجينات تلعب دورا مهما في تشكيل الجسم، الا أن للحمية والتمارين الرياضة تأثير كبير أيضاً ويمكنها مساعدتك في زيادة وزنك.


2)    نمط الجسم العضلي:

الأشخاص الذين يمتلكون نمط جسم عضلي غالبا يمتلكون طول متوّسطّ، بنية جسدية متينة وصلبة، جبين عريض، أكتاف عريضة لكن محيط ورك صغير، نحيفون من الأمام الى الخلف بدلا من جوانب الجسم، لا يوصفون لا بالسمنة ولا بالنحف الزائد.

يتميّز هذا النمط من الجسم بطبيعة عضلية وأكتاف قوية، فيمكنهم بناء العضلات والبنية القوية بسهولة نسبيّاً، مما يجعلهم مؤهلين للنخبة الرياضية، ولهم قدرة وسيطرة اكبر على زيادة وفقدان الوزن.

اذا كنت ممن يمتلكون نمط جسم عضلي وتريد بناء بنية قوية ومتينة ومتناسقة، تعرّف على كيفية وضع برنامج رياضي يلائمك.

 

3)    نمط الجسم السمين:

هذا الجسم تغلب عليه صفة البدانة والترهل والاستدارة، و توزيع دهني يشبه الاجاصة، عريض من الأمام الى الخلف بدلا من الجوانب، بالاضافة الى محيط عريض للأكتاف والخصر والأرداف، و دهون في اليدي والأرجل والرداف، أصحاب هذا النوع من الأجسام يجدون صعوبة في خسارة الوزن، كما ويكسبون الوزن بسهولة أيضا نظرا لامتلاكهم معدّل أيض أساسي منخفض في حرق السعرات الحرارية والدهون.

فالنظام الغذائي المتوازن لا يكفي وحده لخسارة الوزن عند أصحاب هذا الجسم حيث يجب أن يرافقه تمارين رياضية صارمة ومنتظمة.

جيناتك تحدد نمط جسمك ولا يمكنك تغيير ذلك، لكن ما زال بامكانك التحكّم بنوعية وكمية الطعام الذي تستهلكه، ومستوى لياقتك البدنية، اللذان لهما تأثير كبير على نتيجة وزنك، فإذا كمن من أصحاب هذا النمط من الأجسام وترغب في تغيير جذري لوزنك ولياقتك البدنية اذهب الى تخفيف الوزن الصحّي لمساعدتك.


 

المراجع: 

- www.uh.edu/fitness/comm_educators/3_somatotypesNEW.htm

- www.brianmac.co.uk/bodytype.htm

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
2.3
الاكثر مشاهدة
مقالات ذات صلة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين