05 تشرين الثاني, 2014

لماذا تحدث ترهلات الجسم بعد الرجيم؟ و كيف تحدّ منها


ليس هناك شك في أن فقدان الوزن هو تحد كبير يهدف المرء من خلاله إلى تحسين مظهره و الحفاظ على صحته العامة، ولا يعلم الكثير من الناس مختلف الآثار الجانبية لفقدان الوزن و خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان كمية كبيرة من الوزن، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: علامات تمدد الجلد، وترهل الجسم، والتعب وانخفاض الحيوية.

وتختلف نسبة ترهل الجسم باختلاف الأعمار  ومرونة الجلد للشخص، وعدد الكيلوغرامات المفقودة و مدة الحمية حيث أن الحميات السريعة التي تفقدك الوزن في وقت قياسي تسبب ترهل الجسم أكثر من الحميات المتوازنة، و لذلك لابد من الحرص على تناول كمية السعرات الحرارية المناسبة لفقد الوزن بشكل تدريجي و ان لا تتعدى نسبة الوزن الذي تفقده في الأسبوع 0.5 كجم، تعلم كيفية حساب احتياجاتك اليومية لتخفيف الوزن بطريقة صحيّة.

 

كيف يحدث الترهل ؟؟

يتكون الجلد من عدة طبقات بما فيها طبقة دهنية، وعندما يحدث نقصان سريع فى الوزن فلا يمكن للجسم أن يبقى مشدودا حيث أن الأديم الظاهر (أو الأدمة و هي الطبقة التي تغطي الجلد) تصبح فضفاضة، وهذا واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا بعد خسارة الوزن الكبيرة.والتخلص من الترهل صعب جدا ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك بواسطتها الحد من هذه المشكلة.

 

طرق لتقليل الترهلات وفرصة حدوثها

1) تغذية الاديم الظاهر

بما أن الأمر في هذه المشكلة يتعلق بالأديم الظاهر فإن تغذية البشرة هي مهمة جدا لزيادة مرونة الجلد، فبعد أن تصل إلى وزنك المثالي،تعلم حساب الوزن المثالي- حساب BMI، عليك استخدام مرطب جيد وتقشير البشرة بانتظام ، كما ان الماء يساهم في تجديد شباب الأديم الظاهر والاحتفاظ بمرونته الطبيعية، و في حين أن التقشير يزيل الخلايا الميتة من الأدمة، فإن إبقاء الجلد صحي يساعد على تقويته بشكل طبيعي.

 

2) حمام مياه البحر

حمام المياه المالحة هو علاج آخر لتعزيز الأدمة بعد فقدان الوزن كما يمكنك وضع حوالي 200 غراما من الملح في الماء الدافئ و نقع جسمك و فرك الجلد مع اللوف للتخلص من الخلايا الميتة. هذا الاحتكاك يؤدي أيضا إلى ارتخاء عضلات الجسم والتخلص من السموم من الأديم الظاهر، مما يساعد على شد الجلد وجعله أكثر ثباتا.

 

3) تمرينات حمل الأوزان

أثناء حصتك العادية من التمارين، حاول أن تشمل أيضا تمارين القوة التي ستساعدك على التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن حيث أن برنامج تدريبي من تمارين الوزن بمعدل 3 جلسات في الأسبوع يساعد على تعزيز النسيج تحت الأدمة، وزيادة  تماسك العضلات و من تم تماسك الجلد الفضفاض المترهل.

تعرّف على كيفية بناء خطّة تمارين شخصية خاصّة بك.

 

4) النباتات الطبية

تدليك المناطق المترهلة بهلام الألوة فيرا يساعد على زيادة مرونة  الأديم الظاهر، كما أن هناك بعض العلاجات العشبية الفعالة الأخرى لتعزيز الجلد بعد فقدان الوزن و هي بروتين الصويا، خلاصة الخميرة وأقراص السبيرولينا ، حيث أن تناول كمية مناسبة من هذه المكملات مع الحرص على أكل صحي يزيد من إنتاج الإيلاستين والكولاجين في الجسم.

 

5) الجراحة التجميلية

الجراحة التجميلية لتعزيز الجلد بعد فقدان الوزن هي الملاذ الأخير خاصة عندما تكون هناك مضاعفات، مثل تهيج الجلد أو العدوى، و في معظم الحالات، فإن الجراحة التجميلية المعروفة باسم "رفع أو شد الجلد " تعتبر ضرورية لالتقاط وتشديد الجلد الفضفاض في مناطق مختلفة من الجسم لتعزيز الأديم الظاهر والمعروفة باسم  Brachioplasty.

كما يجب عليك التحلي بالصبر والانتظار سنتين على الأقل بعد بلوغ الوزن المثالي لاستعادة ثباث الأديم الظاهر و الذي يتمتع بالقدرة على استعادة شكله الأصلي، ولكن بالتأكيد ليس في غضون بضعة أسابيع.

 

6) التغذية بعد فقدان الوزن

أما فيما يتعلق بالغذاء، فلابد من تكييفه أيضا لشد الجلد بعد فقدان الوزن، وذلك بتجنب الأطعمة الدهنية والكربوهيدرات المصنعة والسكر المكرر، وينبغي أن يتضمن النظام الغذائي كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين، كما أن تناول الأطعمة النيئة الطازجة مثل الطماطم والخيار وجوز الهند يساهم أيضا في شد الجلد المترهل من خلال تعزيز وتسريع نمر أنسجة جديدة، و أخيرا وليس آخرا، فإن شرب كمية كافية من الماء كل يوم ضروري للحفاظ على الأديم الظاهر رطبا وصحيا.

طباعة
قيّم المقال:
2.2
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين