23 تشرين الأول, 2014

كيف تقيس نسبة الدهون في جسمك؟

ولم عليك الإهتمام بنسبة الدّهون؟

ما أهمية قياس ومراقبة نسبة دهون الجسم؟ ما الطرق المتاحة لك لتقدير كتلتك الدهنية؟ وهل يمكن الإعتماد على المعادلات المتعارف عليها في حساب الدهون؟ تابع قراءة هذا المقال لتجد الإجابة عن هذه الأسئلة.

 

لماذا عليك معرفة نسبة الدهون في جسمك؟

سواء كنت تريد تخفيف الدّهون، زيادة عضلاتك، تحقيق الهدفين معا أو تثبيت وزنك، إنّ تقدير مكونات جسمك - خصوصا من الدّهون والعضلات- مهم جداً وجزء أساسي من خطّتك نحو اللياقة والرشاقة. فأنت بحاجة لمعرفة نسبة دهون جسمك للأهداف التالية:

- لوضع خطّ زمني وتوقّعات منطقية للحصول على النتائج المرجوّة من خطّة الرجيم والرياضة.

- لتقييم التقدّم والإنجازات الإيجابية، فلو لم تعلم نقطة البداية كيف ستقيس التطورات؟

- لتمنح نفسك مصدر للتشجيع والتحفيز بعد أن ترى التغييرات والإنجازات التي قمت بتحقيقها.

بالإضافة إلى ما سبق حول نسبة الدّهون، إنّ لمكان توزيع وتراكم الدّهون في الجسم تأثير كبير على الصحّة كذلك، اقرأ المزيد حول هذا الموضوع في أيهما أخطر.. الدّهون الزائدة أم مكان تراكمها في جسمك؟

 

كيف تقيس نسبة الدّهون في جسمك؟

هناك العديد من الطرق والأدوات المستخدمة في قياس كتلة دهون الجسم، لكل منها ايجابياتها وسلبياتها بما يتعلّق بعوامل كالتكلفة الماديّة وسهولة الإستخدام والأدوات المطلوبة وإمكانية التنقّل.. الخ.

ومع تعدّد الوسائل المتاحة، يكون هناك درجة من عدم الدقّة وتفاوت النتائج المحصول عليها من استخدام كل وسيلة. تعرّف على أبرز الطرق المستخدمة حالياً لتقييم نسبة دهون الجسم، وإيجابيات وسلبيات كل منها:

 

1) باستخدام الأشعّة السينية (DEXA)

وتعتبر أحد أدق الوسائل المستخدمة لحساب محتوى الجسم من الدهون والعضلات والعظام والمعادن باستخدام الاشعة السينية.

إيجابيات: دقّة عالية مقارنة بالطرق الأولى، سهل الإستخدام.

السلبيات: مكلف ماديّاً، غير متوفّر بسهولة.

 

2) وزن الجسم تحت الماء (Under Water Weighing)

وسيلة دقيقة لتقدير دهون الجسم من خلال غمر الجسم كاملا في الماء ثم قياس وزن الجسم وحساب كثافته، إعتماداً على فرق وزن العضلات والدّهون تحت الماء.

الإيجابيات: نتائج دقيقة ويُعتمد عليها، ليس مكلف جداً.

السلبيات: لا يمكن نقلها من مكان لآخر، وتتأثر النتيجة بحجم الهواء المحبوس في الرئتين والجهاز الهضمي، لذا يُطلب من الشخص أن يؤدّي زفير قوي لإجبار أكبر كمية ممكنة من الهواء خارج الجسم أثناء الوجود تحت الماء، وهذا قد يكون صعب على بعض الاشخاص.

 

3) المقاومة البيولوجية للكهرباء (Bioelectrical Impedance)

بما أن سرعة مرور الكهرباء في النسيج العضلي أكبر من تلك في النسيج الدهني (وذلك لكمية الماء الأكبر الموجودة في العضلات) تعتمد هذه الطريقة على تمرير تيار كهربائي صغير جدا في جسمك لا تشعر به، وقياس سرعة ذلك التيار ومن ثمّ حساب نسبة الدّهون.

الإيجابيات: سهل الإستخدام، يمكن نقله وحمله، والعديد من هذه الأجهزة غير مكلفة مادّياً.

السلبيات: تتأثر نتيجته كثيراً بنسبة الماء في الجسم، وهذه بدورها تتغيّر بِتَغيُّر الرطوبة، وآخر وجبة تم تناولها، وممارسة الرياضة، والوقت من النهار، بالإضافة إلى الدورة الشهرية عند النساء.

 

4) سماكة الجلد

تقوم هذا الطريقة على أخذ مقاسات سماكة الجلد –وليس سماكة العضلات التي تحت الجلد- من عدّة أماكن من الجسم، ثمّ إدخال هذه الأرقام في معادلات خاصّة يتم من خلالها حساب نسبة دهون الجسم.

الإيجابيات: غير مكلفة مادّيا، ولا تتطلّب أدوات معقّدة، فقط مِلقط قياس سماكة الجلد.

السلبيات: دقّتها تعتمد على صحّة القراءات المأخوذة، وقد تعطي قراءات أقل من الواقع إن كان لدى الشخص تراكم للدهون في مناطق من جسمه عدا تلك التي تمّ أخذها في القياسات.

 

أي طريقة عليك استخدامها؟

بإمكانك تحديد الطريقة المناسبة لقياس نسبة الدهون في جسمك بناءً على أولاً: هدفك الصحّي والرياضي؛ فهل أنت شخص يريد خسارة بضعة كيلوجرامات من وزنه، أم أنك رياضي وتريد التركيز على مستوى عالي من الأداء الرياضي. فالرياضيين يحتاجون لدقّة أعلى في تقدير دهون أجسامهم.

 

وثانياً: الموارد والوسائل المتاحة: هل هناك مراكز لياقة قريبة منك تحتوي وسائل متقدّمة لقياس نسبة دهون لاجسم؟ هل يتوّفر اشخاص أكفياء لإستخدام هذه الأجهزة بطريقة صحيحة؟ أم أنك فقط تستطيع استخدام وسائل بسيطة كشريط القياس وملاقط سماكة الجيد؟

 

فبعد آخذ ما ذُكر بعين الإعتبار؛ تستطيع تحديد الوسيلة الأنسب لك. نحن في فتنس يارد؛ نوفّر حالياً حاسبتين سهلتين الإستخدام لتقدير نسبة دهون الجسم، وسنوضح كل منها بشكل مختصر.

 

حاسبة دهون الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب معدّل نسبة دهون الجسم التي تنتج عن كل من معادلتي Larsson and Deurengerg ، وهذا الطريقة بيّنت نتائج أقل خطأً وأقرب إلى القيمة الصحيحة مقارنةً مع معادلات غيرها. مما يجعل هذه الحاسبة مناسبة للكشف عن الأمراض المتعلّقة بالسمنة.

الإيجابيات: فقط تحتاج لقياس الوزن والطول.

السلبيات: لا تأخذ توزيع الدهون في الجسم بعين الإعتبار.

 

حاسبة دهون الجسم باستخدام سماكة الجلد

هناك العديد من المعادلات التي تستخدم سماكة الجلد في حساب دهون الجسم، هذه الحاسبة تقوم على استخدام مقاس الجيد من أربع مناطق مختلفة من الجسم.

الإجابيات والسلبيات: انظر "سماكة الجلد" أعلاه.

 

هل لديك اي سؤال يتعلّق بدهون الجسم، تخفيف الوزن أو غيرها؟ اذهب إلى منتدى فتنس يارد لتحصل على المساعدة التي تستحق.

المزيد

طباعة
قيّم المقال:
2.8
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين