22 آب, 2019

كيف تثير الحواس الخمس لتحفيز خسارة الوزن والشعور بالشبع! إليك الإجابة

من الطبيعي أن تجذبك رائحة الخبز الطازج في الصباح الصادرة من المخبز المجاور لعملك، ورائحة طبختك المفضلة عند العودة من يوم عمل طويل، ولكن الغريب أن هذه الروائح ستغدو أقل جاذبيّة بعد تناول وجبة طعام متوازنة! هل فكرت من قبل بتأثير ذلك على خطة خسارة الوزن التي تتبعها؟ 

إن الروائح لا تكسبك الوزن أو الدهون، ولكن الجوع يحفز رائحة الشم لديك مما يجعل روائح الطعام أقوى وأشهى، فإذا استجبت لكل استثارة، عندها ستأكل أكثر من حاجتك و ستكسب المزيد من الوزن.

سنتحدث في هذا المقال عن تأثير الحواس الخمس على خطة خسارة الوزن .

النظر 

إن كنت لا ترى ما تأكله، فستأكل أقل من المعتاد. في هذا الصدد أجرى الباحثون السويديون دراسًة على مجموعة من الأشخاص الأصحاء الذين تم عصب أعينهم أثناء تناول الطعام، ليجدوا بأن جميع أفراد المجموعة تناولوا طعامًا أقل بنسبة 22% مما يفعلون عادًة، مع تأكديهم لشعورهم بالشبع كما في الحالات الطبيعية. حاسبة الوزن المثالي من هنا.

يرجع الخبراء هذا الأمر لغياب منظر الطعام من أمامك مما يقلل من تحفيز شهيتك، وينوه الخبراء بأن هذه الدراسة بمثابة تحذير للتأكد من تناول الطعام بسبب الجوع، لا بسبب وجود المزيد من الطعام أمامك. ويمكنك عكس ذلك بوضع الكمية الكافية في صحنك دون إبقاء صحون الطعام الكبيرة أمامك لتعيد ملأها وتناول المزيد والمزيد.

الشم

بالإضافة إلى النقطة التي ذكرت سابقًا، قد تؤثر حاسة الشم في خطة خسارة الوزن وحرق الدهون التي تتبعها بطريقة إيجابية، فقد أثبتت دراسة حديثة بأن الأشخاص يميلون لتناول كميات أقل من الأطباق التي تحمل روائح مشابهة، فعلى سبيل المثال، إذا تمّ تقديم طبق حلوى وطبق مقبلات يتشابهان بالرائحة في ذات الوجبة فسيميل الشخص إلى تناول كمية أقل منها لأنه سيشعر بالشبع من الرائحة.

أيضًا، عندما لا تستطيع شم رائحة طبق ما، فإن قدرتك على تذوق هذا الطبق ستنخفض، وقد يُنتج ذلك تناول كمية أكبر من الطبق أو العكس بحسب طبيعتك، لذا يتوجب عليك الانتباه لذلك.

السمع

إذا كنت تريد الوصول إلى رشاقة مثالية إبدأ بالتفكير في تناول الطعام في صمت أو هدوء، عوضًا عن الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز في أثناء ذلك، فقد وجد الباحثون في جامعة جورجيا بأن الأشخاص يميلون لتناول المزيد من السعرات الحرارية عند تناول الطعام أثناء إنشغالهم بالموسيقى أو التلفاز. تعرف على أهم فوائد الكيرياتين من هنا.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة أركنساس، أن الأشخاص الذين يسمعون موسيقى عاطفية مثل الجاز، أكثر عرضة لتصنيف الأطعمة العاطفية مثل الشوكولاتة والفانيليا بأنها أكثر متعة. فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الأكل العاطفي ننصحك بالابتعاد عن هذا النوع من الموسيقى أثناء تناول الطعام أو في فترات الجوع.

التذوق

يمكنك تدريب حاسة التذوق لديك باختيار أطعمة غذائية صحية بدلًا من الأطعمة المصنعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والملح والسكر المضاف، وهذا ما يجعلك أكثر رغبًة في تناولها. إليك خطوات خسارة الوزن من هنا.

اللمس

إن الطريقة التي تشعر بها بملمس الطعام داخل فمك تحدد كمية الطعام الذي ستتناوله، فكلما طالت مدّة مضع أو ابتلاع شيء ما، يصبح أقل عرضة لاستهلاك كمية أكبر منه، فعلى سبيل المثال، عند تناولك لزبدة الفول السوداني ستتناول كمية أكبر من تلك التي تتناولها إذا ما تم تقديم حبات الفول السوداني الكاملة؛ لأن حبات الفول تستغرق وقتًا أطول للمضغ.

تساهم الحواس الخمس في تحفيز أو تثبيط الشهية بحسب ما تتعرض له من تنبيهات، وإذا أخذت هذه المعلومات بعين الإعتبار بالإضافة لتحميل تطبيق ترانسفورم مي من فتنس يارد فستحصل على قوام ممشوق وعادات صحية دائمة.

المصدر : myfitnesspal



طباعة
قيّم المقال:
5.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين