29 كانون الأول, 2014

طرق طبيعية للتخلص من السيلوليت

السيلوليت! ذلك المظهر المُزعج والمُحرج - والذي يبدو كقشرة البرتقالة- في منطقة الأرداف والفخذين، هو أحد أكثر المشاكل الجلدية والجمالية التي تشكل مصدر قلق للعديد من النساء هذه الأيام. وعلى الرغم من وجود الكثير من المستحضرات والأجهزة التي تساعد في التخلص - أو تدّعي ذلك- من السيلوليت وباستخدام آليات مختلفة؛ هذه المقالة تهدف إلى تعريفك على عدّة طرق طبيعية، بسيطة وغير مكلفة للتخلص من السيلوليت، لكن دعينا نتعرّف أولا على ما هو السيلوليت وأسباب ظهوره.

 

ما هو السيلوليت؟ وما أسبابه؟

السيلوليت هو اضطراب يحدث فيه أن تمتد الدهون من موقعها الطبيعي تحت النسيج الضامي لتتخلل طبقة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور تعرجات أو دمامل في المؤخرة والفخذين. وفي الواقع؛ دهون السيلوليت لا تختلف عن الدهون في بقية أنحاء الجسم من حيث التركيب، لكن موقعها هو الذي اختلف.

ظهور السيلوليت يتأثر بالعديد من العوامل، منها الجينات، والجنس، ونسبة دهون الجسم (على الرغم من أنه حتى النساء النحيلات جداً ممكن أن يمتلكن السيلوليت)، والعمر، وسماكة الجلد. فهو مرتبط إيجابياً مع التقدم بالعمر، وجنس الإناث، ووجود وزن زائد أو سمنة، وامتلاك جلد رقيق بالإضافة إلى ضعف في الدورة الدموية في المنطقة المتأثرة.

وبغض النظر عن هذه العوامل، فهذا لا يعني أبداً أنكِ ستعانين منه للأبد، ولا حتى أن تنفقي مئات الدولارات في محاولة التخلص منه، لكن عليكي الانتباه لـِ وتطبيق الوسائل التالية.

 

طرق طبيعية للتخلص من السيليوليت

قبل أن تذكر لكِ تلك الطرق من المهم أن تدركي حقيقة التغلب على السيليوليت؛ وهو أنه لا يوجد طريقة واحدة سحرية كجهاز أو أدوية أو مرطبات بشرة أو مسّاج معيّن أو طعام أو تمرين حتى، يمكنه لوحده أن يخلّصك من السيلوليت، وحتى عمليات شفط الدهون لم تجدي فاعليتها على المدى البعيد.

ولهذا؛ يكمن الحل بأن تقومي وبشكل مستمر وليس مؤقت فقط، بتطبيق عدّة وسائل معاً، لتساعدك في التخلص من السيليوليت ومنع عودته مجدداً. ومن هذه الوسائل الفعّالة التالي:

 

1- مسّاج للمنطقة المتأثرة

المسّاج العميق للمنطقة التي يظهر في السيلوليت يمكنه أن يساعد في كسر وتقليل تراكم الدهون تحت الجلد والأنسجة الليفية هناك، وتحسين الدورة الدموية أيضاً، مما له تأثير مؤقت على تقليل ظهور التعرجات. كما يمكنك إجراء المسّاج باستخدام الزيت أو كريم الترطيب.

 

2- تقشير البشرة

التقشير الجاف للبشرة في المناطق المتأثرة - وباستخدام فرشاة جلد مناسبة- يساعد على تحفيز تنشيط البشرة وانتاج خلايا جلدية جديدة في تلك المنطقة.

 

3- تروية البشرة

بشرتك تشبه النبتة، فهي تذبل وتفقد رونقها إذا أصبحت جافّة، وتنتعش وتمتلئ إذا كانت تحصل على حاجتها من الماء، وبالتالي احرصي على شرب احتياجاتك اليومية من السوائل. اقرأي المزيد في الماء لأسلوب حياة صحي.

 

4- الحفاظ على وزن مناسب

بالنسبة للنساء اللواتي يُعانين من الوزن الزائد أو السمنة؛ فإن تخفيف الوزن من خلال اتّباع حمية غذائية مناسبة وتمارين رياضية عامة لكل الجسم بالإضافة لتمارين معينة للمنطقة المتأثرة - كما سنناقش بعد قليل-، سيقوم بتقليل مظهر السيلوليت المزعج بشكل واضح.

 

5- تمارين، لكن ليس أيّة تمارين

من أقوى وأفضل الوسائل للتغلب على السيليوليت في الفخذين والأرداف هو ممارسة تمرينات تستهدف العضلات التي تقع في تلك المنطقة ومن عدة زوايا، وذلك لتحفيز نموّها وبروزها بحيث تشدّ الجلد الذي يعلوها وتدفع بالدهون إلى الداخل وتمنع ظهورها على السطح.

ولتجدي تمارين مخصصة لهذا الهدف، اليكي التمارين السبع هذه التي تستهدف السيليوليت، وابدأي بتطبيقها.

 

هل لديكي أي استفسار يتعلّق بالتغذية أو الرياضة؟ أم هل ترغبي بمشاركتنا تجربتك الناجحة مع اللياقة؟ تعالَي إلى منتدى فتنس يارد.

 

المراجع:

http://www.jillianmichaels.org/how-to-get-rid-of-cellulite-quickly-and-naturally/

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22372471

http://kidshealth.org/teen/your_body/beautiful/cellulite.html

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/002033.htm

طباعة
قيّم المقال:
3.0
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين