23 أيار, 2019

زيت السمك وفوائده وتأثيره على العضلات ، فائدة جديدة ستعجبك!

أثبتت دراسات عدّة بأن أحماض  أوميغا 3  أو ما يعرف بزيت السمك، والمتوفر بكثرة في بعض أنواع الأسماك مثل السردين والسلمون، يساهم في تحسين صحة القلب والدماغ، ولكن هل تعلم بأنه من الممكن أن يكون مفيدًا للرياضين أيضًا؟ من حماية العقل والقلب إلى تسهيل شفاء العضلات! يمكن لزيت السمك أداء وظائف مهمة أثناء التمرين.

تعد ممارسة التمارين الرياضية أمرًا هامًا للجسم، لكن إذا لم يتخد اللاعب احتياطاته من العناصر الغذائية المهمة، قد تحدث له اضطرابات في العضلات والمفاصل والتي عادًة ما تكون مؤلمة وتجبر اللاعب على التوقف عن أداء التمارين لفترة من الوقت، وفي حالة تناول المغذيات اللازمة قد تصبح الاضطرابات أقل ألمًا وأكثر سرعة في الشفاء. 

يمكنك معرفة معدل كتلة الجسم الغير دهنية من هنا.

ولعلاج الأمر، عادًة ما يعتمد اللاعبين على البروتين كمكمل غذائي، فالبروتين هو الأكثر شعبية عندما يتعلق الأمر بالعضلات والمفاصل، وفي هذا الصدد أجرى مرشح الدكتوراه في جامعة ستيرلنغ الاسكتلندية، ديفيد فيلبوت، دراسة على مجموعة من لاعبي كرة القدم على مدى ستة أسابيع، شملت الدراسة مجموعتين من اللاعبين، الأولى تناولت مكملًا غذائيًا يحتوي على زيت السمك، فيما تناولت المجموعة الأخرى مكملًا غذائيًا اعتياديًا. ومن خلال المتابعة وجد فيلبوت بأن المجموعة التي تناولت زيت السمك تعرضت لآلام أقل من المجموعة التي تناولت المكمل الغذائي الاعتيادي.

إليك أيضًا.... تعرف معنا على أبرز النصائح والطرق لإستعادة نشاط وحيوية العضلات بعد التمرين!

يعتقد فيلبوت بأن أحماض  أوميغا 3 تحسن أغشية الخلايا، كما أنها تمنع تسرب البروتين منها وبالتالي تساهم في خلق استقرار أكبر في حركة العضلات وألم أقل. علاوًة على ذلك يقول الدكتور المشارك في الدراسة، كريس مكجلوري، أن اللاعب الذي يهمل عضلاته لفترة من الوقت، كفترة التعافي من جراحة على سبيل المثال، يفقد جزء غير بسيط من كتلته العضلية وحجمها، ولهذا الأمر ينصح اللاعب بتناول زيت السمك الذ سيساعد في إعادة بناء العضلات كما سيحسن من بناء البروتين العضلي الذي يعمل على تضخيم العضلات.

على الرغم من الفوائد المهمة لزيت السمك إلا أنه من الصعب الحصول على الجرعة التي تمنح اللاعبين هذه الفوائد من خلال الأطعمة الغنيّة به مثل بذور الكتّان والجوز والأسماك الدهنيّة وحدها دون مكملات غذائيّة، حيث نصح الباحثون بتناول ما يعادل 5 غرامات يوميًا من زيت السمك للحصول على الفوائد المرجوة.

 يذكر أن بناء العضلات والرشاقة من الفوائد الثانوية لزيت السمك أمام فوائده الأخرى كالحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتحسين صحة القلب واراتفاع حس الوظائف الإداركية في الدماغ.

المصادر والمراجع

1 2

طباعة
قيّم المقال:
لا يوجد تقييم
الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين