09 نيسان, 2017

زيادة معدل الأيض في الجسم بطرق طبيعية

خسارة الوزن و حرق الدهون هو الشغل الشاغل لعدد كبير من الأشخاص حول العالم بأكمله وليس في العالم العربي فقط . لهذا فمن يود حرق الدهون يقوم بإجراء عدة تغييرات من أهمها التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها في اليوم هذا مع ممارسة الرياضة حتى يزيد من عدد السعرات المحروقة في اليوم.

 ولكن هنالك شيئ آخر يمكنه مساعدتك في حرق المزيد و المزيد من السعرات الحرارية في اليوم وهو الأيض، معدل الأيض الاساسي هي عدد السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها أثناء جلوسك وعدم قيامك بأي مجهود عضلي . لهذا في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية الرفع من معدل الأيض في الجسم حتى نزيد من كمية السعرات الحرارية التي نقوم بحرقها في اليوم.

 

زيادة معدل الأيض بطرق طبيعية 

  

تناول مايكفي

 

كما أشرنا أنه ولخسارة الوزن و دفع الجسم إلى حرق الذهون المخزنة لديه ، يجب تناول عدد سعرات حرارية أقل وذلك من أجل حرق الذهون . ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن تجوع نفسك وتحرم نفسك من الطعام ، لأن ذلك ينعكس سلبا على معدلات الأيض و يقوم بتخفيضها بشكل كبير ، لهذا لا يجب أن تقلل السعرات الحرارية بكمية كبيرة حتى لا تدفع جسمك إلى حرق العضلات كمصدر للطاقة .

 

زيادة بعدل الأيض عن طريق  وجبة الفطور

 

تعتبر وجبة الفطور من أهم وجبات اليوم وذلك لسبب معين ، فإن وجبة الفطور تعمل على تفعيل الأيض في الجسم وتمدك بالطاقة الضرورية طوال اليوم.لهذا فإن من يتجاوز هذه الوجبة المهمة تزيد نسبة تعرضه للسمنة . وإذا كنت لا تمل الوقت الكافي لتناول وجبة الفطور في الصباح فإحرص على تناول كوب من الزبادي أو من الشوفان .

هل حقا وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم؟!

 


 زيادة بعدل الأيض عن طريق  الشاي و القهوة

 

تحتوي القهوة على مادة الكافيين والتي تعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي للجسم ، لهذا فإن شرب القهوة يوميا قد يعمل على الرفع من معدل الأيض لديك،  وايضا الشاي فقد يرفع معدل الأيض و ذلك لإحتواء الشاي على نوع خاص من المضادات الاكسده .

 

الألياف الغذائية

 

هنالك بعض الأبحاث التي أكدت على أن بعض أنواع الألياف الغذائية تعمل على زيادة معدل الأيض، لهذا فإن الأشخاص الذين يركزون في طعامهم على الألياف الغذائية تقل فرص تعرضهم للسمنة ، لهذا يجب تناول مالايقل عن 25غرام من الألياف الغذائية في اليوم .

 

 زيادة بعدل الأيض عن طريق  الماء

 

هنالك أبحاث ألمانية تأكد على أن شرب 6 أكواب من الماء بشكل يومي يعمل على الرفع من معدلات الأيض مما يساعد الجسم في حرق 50 سعرة حرارية في اليوم . فقط إحرص على شرب المياه باردة . حتى تدفع الجسم لحرق مزيد من السعرات الحرارية من أجل خفض درجة حرارة الماء لحرارة الأعضاء الداخلية للجسم .

 

 زيادة بعدل الأيض عن طريق  البروتين

  

البروتين مكون غذائي جد ضروري فهو يساعد في الحفاض على الكثلة العضلية في الجسم ، لهذا إحرص على تناول وجبات غنية بالبروتين مثل صدور الدجاج أو المكسرات و اليوغورت . فذلك يساعد على زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم.

 

الحديد

 

الحديد يعمل على مساعدة الجسم في الحصول على الأوكسيجين الضروري لحرق الذهون . ومع التقدم في السن فإن الجسم يبدأ في فقدان الحديد ، وكذلك تفقد النساء الحيض أثناء الحيض . لهذا يجب الحرص على تعويض الكمية المفقودة من هذه المادة عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار، اللحوم الخالية من الذهن، والفاصوليا، والحبوب المدعمة، والسبانخ.

 

 زيادة معدل الأيض عن طريق الفيتامينات

 

تعمل الفيتامينات و خصوصا الفيتامين دي على المساعدة في الحفاض على معدلات الأيض في الجسم . ولكن ولسوء الحض أن دراسات قد أتبتت أن 4% فقط من الأشخاص من يحصلون على مايحتاجه الجسم من الفيتامين دي في اليوم. لهذا يجب أن تحرص على مد جسمك بهذا المكون الضروري . ومن أهم مصادره نجد سمك التونة، الجمبري، الحليب المدعم والحبوب والبيض.

 

شرب الخمر

 

إذا كنت ممن يشربون الخمر من الحين إلى الآخر فربما حان الوقت لتراجع نفسك وتتوقف عن هذه العادة السيئة . فعند شربك للخمر يقوم الجسم بإستعمال الخمر كمصدر للطاقة وبالتالي يخفض من معدلات الأيض لديك بنسبة تصل إلى 73%.

 

زيادة معدل الأيض عن طريق  الحليب

 

هنالك بعض الأبحاث التي تأكد أن نقص في مادة الكالسيوم وهو مشكل منتشر بين العديد من الناس ، قد يعمل على تخفيض معدلات الأيض في الجسم . لهذا فإن التركيز على تناول منتجات الألبان مثل الحليب الخالي من الدسم و زبادي قليل الدسم . قد يكون عامل مساعد في زيادة نسبة حرق الذهون في الجسم .

طباعة
قيّم المقال:
2.6

كلمات دلالية:

الاكثر مشاهدة
آخر المقالات

سجل مجانآ


مكتبة الوصفات مكتبة الوصفات
مكتبة التمارين مكتبة التمارين